العُمانية –أثير

أشارت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العُماني إلى ارتفاع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من القطاع المصرفي في سلطنة عُمان بنسبة 4.3 بالمائة ليصل إلى 30.4 مليار ريال عُماني بنهاية ديسمبر 2023م.

وفيما يخص الائتمان الممنوح للقطاع الخاص فقد سجل نموًّا بمقدار 4.7 بالمائة ليصل إلى 25.5 مليار ريال عُماني بنهاية ديسمبر 2023م.

ولفتت البيانات المتعلقة بتوزيعه على مختلف القطاعات، إلى استحواذ قطاع الأفراد على الحصة الأكبر التي بلغت 45.2 بالمائة بنهاية ديسمبر 2023م، تلتها الشركات غير المالية بنسبة 45 بالمائة، أما النسبة المتبقية فتوزعت على قطاع الشركات المالية بنسبة 6 بالمائة والقطاعات الأخرى بنسبة 3.8 بالمائة.

وسجّل إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي نموًّا بنسبة 12.4 بالمائة ليصل إلى 29.1 مليار ريال عُماني بنهاية ديسمبر 2023م، وضمن هذا الإجمالي شهدت ودائع القطاع الخاص لدى القطاع المصرفي ارتفاعًا بنسبة 10.6 بالمائة لتبلغ 19.2 مليار ريال عُماني بنهاية ديسمبر 2023م.

وعند النظر إلى توزيع إجمالي قاعدة الودائع للقطاع الخاص على مختلف القطاعات، فتوضح الأرقام استحواذ قطاع الأفراد على الحصة الأكبر التي بلغت حوالي 49.3 بالمائة، يليه قطاع الشركات غير المالية وقطاع الشركات المالية بحصة بلغت 32.4 بالمائة و15.4بالمائة على التوالي، أما النسبة المتبقية 2.9 بالمائة فتوزعت على قطاعات أخرى.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

أسميدال تربح وتمتلك شركة فرتيال بنسبة 100 بالمائة

قام المجمع الاسباني “فيلار مير” بالتنازل عن كامل حصته في شركة “فرتيال” لصالح “أسميدال”، ليتم بذلك وضع حد نهائي للنزاع محل التحكيم الدولي بين الطرفين.

وحسبما أفاد به اليوم الخميس بيان للمجمع العمومي، فإن أسميدال ومجمع فيلار مير توصلا إلى تسوية ودية للخلاف الذي نشأ بينهما في 2018. بسبب رغبة المجمع الاسباني في بيع أسهمه في شركة “فرتيال”.

مما أدى للجوء، منذ مارس 2021، إلى إجراء تحكيمي بين الطرفين، والذي صدر بشأنه حكم في جوان 2023.

وأسفر الحوار المستأنف بين الطرفين، عن توقيع بروتوكول اتفاق تسوية ملزم، أدى بتاريخ 12 جوان 2024. إلى إتمام عملية التنازل عن جميع الأسهم التي يمتلكها مجمع “فيلار مير” في شركة “فرتيال” لصالح “أسميدال”.

وبذلك، أصبحت “أسميدال” تتمتع اليوم بالسيطرة الكلية على شركة “فرتيال”.

وكانت شركة “فرتيال”، المتخصصة في صناعة الأسمدة، مملوكة بنسبة 49 بالمائة من طرف مجمع “فيلار مير”. و51 بالمائة من طرف “أسميدال”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • 13.8 مليار درهم ودائع ادخارية جديدة في القطاع المصرفي خلال الربع الأول
  • %15.2 نسبة نموّ عرض النقد بسلطنة عُمان
  • 1.54 تريليون درهم ودائع “فوق 20 مليونا” في مصارف الإمارات بنهاية الربع الأول
  • الشركات الصناعيّة تعزز مكاسبها في تداولات بورصة مسقط
  • ما أسباب نمو عرض النقد فوق 24 مليار ريال عماني؟
  • كيف يمكن القضاء على الاحتكار وزيادة القدرة التنافسية للتصدير؟ وزير المالية الأسبق يُوضح (فيديو)
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات القطاع الخاص لبدء تطبيق “حظر العمل وقت الظهيرة”
  • “المركزي”: 786.6 مليار درهم الأصول السائلة في القطاع المصرفي بنهاية الربع الأول
  • 12.6 % نموا سنويا في رصيد “المركزي” من الذهب بنهاية مارس الماضي
  • أسميدال تربح وتمتلك شركة فرتيال بنسبة 100 بالمائة