استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، الرئيس الإريتري "أسياس أفويرقي"، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وصرح المستشار د. أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن المباحثات بين الرئيسين تضمنت ترحيب  الرئيس بزيارة الرئيس الإريتري لمصر، وتأكيد اهتمام الجانبين بمواصلة تطوير العلاقات الثنائية بما يحقق نقلة في مستوى وعمق التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والأمنية، حيث ركزت المباحثات على تنشيط التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التدفق الاستثماري عبر دعم تواجد الشركات المصرية في السوق الإريتري في القطاعات ذات الاهتمام والأولوية للجانبين، والتي تتمتع فيها الشركات المصرية بميزات نسبية وخبرات متراكمة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات تناولت أيضاً الأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها التطورات بالبحر الأحمر، حيث ناقش الرئيسان ما تشهده هذه المنطقة من تطورات أمنية خطيرة، وأكدا أهمية عدم التصعيد واحتواء الموقف، كما تم التشديد على ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة بشكل يمهد للنفاذ الإنساني الكامل والمستدام للقطاع، وإطلاق مسار حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً للمرجعيات الدولية المعتمدة.

وقد تباحث الرئيسان كذلك بشأن التطورات التي يشهدها القرن الأفريقي، حيث تم التوافق على ضرورة احترام سيادة دولة الصومال، ودعمها في رفض كافة الاجراءات التي من شأنها الانتقاص من هذه السيادة، كما تم التطرق إلى الأوضاع في السودان وتم تأكيد أهمية استمرار العمل المشترك بين مصر وإريتريا، في إطار مسار دول الجوار، من أجل التوصل إلى حلول جادة للأزمة تفضي إلى وقف إطلاق النار، بما يضع حداً للمعاناة الإنسانية التي يمر بها الشعب السوداني الشقيق، ويلبي تطلعاته وآماله في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

السفير رؤوف سعد يكشف أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى الصين (فيديو)

أكد السفير رؤوف سعد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة الرئيس السيسي للصين تتضمن العديد من المحاور والتي تصل إلى 4 محاور على الأقل.

الدوما الروسي يوقع اتفاقية إنشاء المحطة القمرية مع الصين أبو الغيط يتوجه إلى الصين للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني زيارة الرئيس للصين

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، أن الصين ليست دولة كبيرة لكنها واحدة من الدول التي تسعى لتكون دولة كبيرة وتكون من القوى العظمى.

وأوضح أن التعامل مع الصين يعكس بعد استراتيجي هام لمصر في التعاون مع قوة كبرى ومن المهم أن تكون موجودة على الساحة الدولية وفيما يتعلق بالنزاعات الدولية والإقليمية.

وأضاف أنه من المهم أن تشارك الصين في النزاعات الحالية ومنها نزاع غزة، لإنها متفهمة ضرورة العدل لشعب عانى على مدار سنوات طويلة من الاحتلال وكل أنواع القهر والظلم.

وأشار إلى أن المحور الثاني لزيارة الرئيس السيسي إلى الصين، هو المحور الثنائي كونها قوة اقتصادية ضخمة، مؤكدًا أن الاحتياطي الأجنبي في الصين يزيد عن 3 تريليون دولار، وهو رقم يتخطى جميع دول العالم، ما يمنحها قوة كبيرة.

مقالات مشابهة

  • برلماني: الرئيس السيسي سيضع التطورات الإقليمية على مائدة قمة بكين
  • لبحث الأوضاع بغزة.. تفاصيل المباحثات في مجلس الأمن الدولي (شاهد)
  • لبحث الأوضاع بغزة.. تفاصيل المباحثات في مجلس الأمن الدولي
  • السفير رؤوف سعد يكشف أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى الصين (فيديو)
  • السيسي وبينج يؤكدان أهمية تحقيق التكامل بين رؤية مصر 2030 ومبادرة الحزام والطريق
  • السيسي يبحث الأوضاع في غزة مع الرئيس الصيني.. وتوافق على ضرورة وقف إطلاق النار
  • وكيل «شؤون عربية النواب»: الرئيس السيسي سيضع التطورات الإقليمية على مائدة قمة بكين
  • متحدث الرئاسة: السيسي ونظيره الصيني يبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية
  • السيسي ونظيره الصيني يعقدان مباحثات شاملة تتناول الأوضاع الإقليمية والدولية في بكين
  • النائب أيمن محسب: قمة بكين تأتي في توقيت بالغ الحساسية.. والرئيس السيسي سيضع التطورات الإقليمية على المائدة