كشف جمال السمالوطي رئيس غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات المصرية أن الغرفة تستهدف الوصول بصادرات قطاع الأحذية والمنتجات الجلدية إلى 150 مليون دولار خلال عامين، مشيرا إلى أنه سيتم تحقيق ذلك من خلال عدة خطوات أبرزها تكثيف المشاركة في المعارض الخارجية وتأهيل الشركات المحلية للتصدير.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات، وتم خلاله مناقشة نتائج معرض القاهرة الدولي الثامن عشر للجلود، والذي نظمته الغرفة مؤخراً بمشاركة 101 شركة مصرية وأجنبية وشهد مشاركة بعثة مشترين من 11 دولة عربية وأفريقية وأوروبية لزيادة صادرات القطاع.

وأضاف رئيس غرفة صناعة الجلود خلال الاجتماع أن المعرض شهد طفرة في إبرام التعاقدات التصديرية بين الشركات العارضة وبعثة المشترين من الدول العربية الزائرة للمعرض، مشيرا إلى أن معرض القاهرة الدولي للجلود أظهر جودة المنتجات المصرية أمام التجار والمسئولين والمستوردين مما يؤدي إلى زيادة الثقة في المنتج المحلي على حساب المستورد المثيل، كما ساهم المعرض في تجمع مصنعي الأحذية والمنتجات الجلدية على مستوى مصر خلال فترة المعرض مما أدى إلى تبادل الخبرات وبحث سبل تطوير الانتاج وخفض التكاليف وزيادة الانتاجية.

وأوضح السمالوطي أن الغرفة تدرس حالياً زيادة عدد الشركات المشاركة في معرض القاهرة الدولي للجلود في دورته القادمة بعد النجاح منقطع النظير الذي شهدته الدورة الأخيرة حيث أصبح من أهم المعارض الدولية المتخصصة في منطقة افريقيا والشرق الأوسط وسيتم زيادة عدد المستوردين الأجانب في الدورة التاسعة عشر من المعرض لاعطاء فرصة لأكبر عدد من المصانع المحلية على المشاركة وفتح أسواق تصديرية جديدة لها حيث يعد المعرض البداية لفتح مجال للشركات المصرية للتصدير لهذه الأسواق والبناء على النجاحات التي تمت في المعرض لابرام تعاقدات تصديرية أخرى داخل الدول المستهدفة على مدار العام.

ولفت رئيس غرفة صناعة الجلود إلى أن الغرفة تعتزم تنظيم دورات تدريبية على مدار العام للشركات المحلية لتأهيلها للتصدير وسيكون الجزء الأكبر من هذه الدورات عن كيفية تسعير المنتج بشكل منافس و تطوير الانتاج ليناسب الأسواق التصديرية المستهدفة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه من أبرز المعارض الخارجية التي تسعى الغرفة للمشاركة فيها خلال العام الحالي معرض طرابلس الدولي في ليبيا خلال شهر مايو المقبل، ومعرض بغداد الدولي بالعراق.

وأشاد يحيي أبو حلقة نائب رئيس غرفة صناعة الجلود بالدورة الثامنة عشر من معرض القاهرة الدولي للجلود باعتبارها الدورة الأقوى للمعرض خلال السنوات الأخيرة من حيث التنظيم و عدد الزائرين و جودة المنتجات المعروضة و التعاقدات التصديرية التي تم إبرامها في المعرض، مقترحا أن يتم تنظيم الدورة القادمة قبل الموسم بثلاثة أشهر.

وشدد أحمد الحسيني الألماني نائب رئيس غرفة صناعة الجلود على أهمية زيادة بعثة المشترين خلال الدورة القادمة من المعرض مع دعوة مشترين جدد في كل دورة من المعرض لتحقيق أقصى استفادة من مشاركتهم و اطلاعهم على آخر ما توصلت إليه صناعة الجلود في مصر.
وأكد محمد زلط عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود ورئيس شعبة الأحذية على أهمية اهتمام الشركات التي تستهدف التصدير بالتسعير الجيد لمنتجاتها بحيث تكون منافسة في الأسواق الخارجية و إعطاء ميزة تنافسية للمنتج المصري عن غيره من المنتجات المستوردة في هذه الأسواق.

وطالب زلط بضرورة أن تكون المنتجات المعروضة في المعرض في الدورات القادمة متوافقة مع احتياجات بعثة المشترين و متطلبات العملاء في هذه الدول مع الاهتمام بالموضة لزيادة الصادرات وتحقيق أقصى استفادة من المشاركة في المعرض.
وقال محمد محمود عضو مجلس إدارة الغرفة، إن الأولوية في الدورات القادمة من المعرض هو زيادة أعداد الشركات العارضة و المستوردين لتحقيق رؤية الغرفة بزيادة الصادرات بما يتماشى مع رؤية القيادة السياسية التي تطمح بالوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنوياً، مؤكداً أن التصدير في الوقت الحالي هو طوق النجاة للصناعة المصرية والاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المنشودة وتوفير العملة الصعبة.

واقترح محمد بطة عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود ورئيس شعبة المصنوعات الجلدية أن يتم تجهيز بنك معلومات بالدورات الأخيرة من معرض القاهرة الدولي للجلود يضم أبرز المستوردين الذين أبرموا تعاقدات تصديرية مع شركات محلية لتحقيق أقصى استفادة للأعضاء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غرفة صناعة الجلود معرض القاهرة الدولی للجلود رئیس غرفة صناعة الجلود مجلس إدارة من المعرض فی المعرض إلى أن

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض المنتجات العُمانية - البحرينية في نسخته الرابعة بصلالة

افتتح معرض المنتجات العُمانية - البحرينية في نسخته الرابعة بجراند مول صلالة، والذي تنظمه جمعية الصداقة العُمانية البحرينية بالتعاون مع سفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان وفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار بمشاركة 34 عارضا عمانيا وبحرينيا من رواد الأعمال ضمن فعاليات خريف ظفار، ويستمر حتى 3 أغسطس من الشهر المقبل.

رعى حفل افتتاح المعرض سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان، وبحضور سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان، وسعادة الشيخ نايف بن حامد فاضل رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان بصلالة، والأستاذة ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العُمانية البحرينية، وعدد من أصحاب السعادة الولاة ورشداء وممثلي المجتمع المدني بمحافظة ظفار.

يأتي تنظيم المعرض انطلاقا من العلاقات الأخوية والتاريخية الوثيقة بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتي تعكس مدى حرص القيادة الحكيمة في كلا البلدين الشقيقين، وما توليه توجيهاتهم السامية من تطوير وتنمية العلاقات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات للوصول بها إلى أعلى درجات التنسيق والتعاون، وصولا إلى مرحلة التكامل بين مملكة البحرين وسلطنة عُمان.

وقال سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان: إن تنظيم المعرض في نسخته الرابعة هو انعكاس وامتداد للنجاحات التي حققها معرض المنتجات العُمانية البحرينية في نسخه الثلاث السابقة، مؤكّدا على دور رواد الأعمال في تعزيز التنمية الاقتصادية وفتح أسواق جديدة للمنتجات في كلا البلدين الشقيقين.

وأشار الكعبي إلى أن النسخة الرابعة من معرض المنتجات العُمانية البحرينية هو أحد مظاهر وصور التعاون بين البلدين الشقيقين، والتي تستهدف دعم وتنمية شريحة رواد الأعمال في إطار خطط وأهداف رؤية عُمان ٢٠٤٠م، ورؤية البحرين 2030، وأن ما يتم إنجازه من فعاليات وبرامج بين البلدين الشقيقين على الصعيد الاقتصادي والتجاري هو قيمة مضافة لحجم العلاقات بين مسقط والمنامة، وهو نموذج يحتذى به، ومثال لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الأشقاء.

وأعرب سعادته عن أمله وتطلعه في أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من الفعاليات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات لتحقيق التقارب والتكامل المأمول الذي تطمح إليه قيادة البلدين والشعبين الشقيقين في كافة المجالات.

من جهتها أكّدت ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العُمانية البحرينية إلى أن النسخة الرابعة من هذا المعرض هو ثمرة ونتاج تعاون وتنسيق بين سفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان وجمعية الصداقة العُمانية - البحرينية؛ حيث إن تنظيم المعرض يأتي ضمن حزمة من الفعاليات والمعارض والمؤتمرات التي أعددتها بالتنسيق مع سفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان وجمعية الصداقة العُمانية - البحرينية لخطة العام الجاري.

وأضافت رئيسة جمعية الصداقة العُمانية البحرينية أن تنظيم الجمعية لفعاليات ومعارض في مملكة البحرين وسلطنة عُمان يهدف إلى توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجال التجاري والاستثماري، بالإضافة إلى أن المعارض تتيح الفرصة لرواد الأعمال بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعرض منتجاتهم ليتمكنوا من تحسين إنتاجهم ودخلهم.

تضمّن المعرض مجموعة من أفضل العطور العربية والبخور، والعديد من المنتجات المختلفة، مثل: الحلوى البحرينية، واللبان العماني، والتمور، والأزياء البحرينية والعُمانية والعبايات، ومشغولات يدوية عُمانية، والعسل العُماني وغيرها من المنتجات التي تشتهر بها سلطنة عُمان ومملكة البحرين.

وعلى صعيد متصل لاقت منتجات رواد الأعمال في النسخة الرابعة من المعرض - في كلا البلدين الشقيقين - في اليوم الأول للمعرض استحسانا وإقبالا من الجمهور، خاصة في ضوء موسم خريف صلالة الذي يشهد إقبالا كبيرا من الزائرين الخليجيين والعرب، كما سبق أن لاقت الفعاليات التي تم تنظيمها في مملكة البحرين وسلطنة عُمان من قبل استحسانا وإقبالا من أبناء البلدين الشقيقين.

يستهدف المعرض رواد الأعمال الشباب ودعمهم للمساهمة في توفير فرص عمل، وزيادة حجم التبادل التجاري وإقامة شراكات بين الجانبين من خلال إقامة المعارض في عدة مجالات مختلفة، كما أن المعرض يواكب رؤية عُمان 2040 ورؤية مملكة البحرين 2030م التي تؤكدان على دور رواد الأعمال في تعزيز التنمية الاقتصادية وفتح أسواق جديدة للمنتجات في كلا البلدين.

والجدير بالذكر أن إقامة معرض المنتجات البحرينية - العُمانية يعكس قوة ومتانة العلاقات البحرينية - العُمانية، وتنفيذا لتوجيهات القيادة الحكيمة فيهما؛ لدعم وتعزيز العلاقات في كافة المجالات وترجمة لمخرجات اللجنة البحرينية - العُمانية المشتركة، وتفعيلا لمذكرات التفاهم التي وقعت بين البلدين في مجال التجارة والاستثمار.

مقالات مشابهة

  • «غرفة دبي» تستقبل 79 قضية وساطة خلال النصف الأول
  • غرفة تجارة دبي تستقبل 79 قضية وساطة خلال النصف الأول
  • غرفة تجارة دبي تستقبل 79 قضية وساطة خلال النصف الأول من 2024
  • «غرفة طوارئ بحري»: نعاني أزمة إنسانية خانقة وندعو للمساعدة العاجلة
  • مندوب اليمن لدى اليونسكو: تصنيف "سقطرى" معرض للخطر
  • افتتاح معرض عطاء 26 بصلالة
  • «تصديري الصناعات الهندسية» يكشف عن حجم صادرات القطاع خلال النصف الأول من 2024
  • البطاطس تتفوق على أسعار البنزين و السولار |اعرف الكيلو وصل كام ؟
  • افتتاح معرض المنتجات العُمانية - البحرينية في نسخته الرابعة بصلالة
  • افتتاح معرض العسل والكركم العماني في صلالة