الوطن:
2024-04-19@18:36:04 GMT

حسن هيكل يكشف عن 7 مكاسب لمصر من صفقة «رأس الحكمة»

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

حسن هيكل يكشف عن 7 مكاسب لمصر من صفقة «رأس الحكمة»

كشف رجل الأعمال الشهير حسن هيكل، عبر منشور له على منصة «أكس»، عن المكاسب التي ستعود على مصر من مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة، وذلك في 7 نقاط تحدث عنها بشكل مطول، مؤكدًا أن هذا المشروع يسير وفقًا للوائح والقوانين والدستور المصري، مثل أي مشروع استثماري آخر.

تفاصيل صفقة رأس الحكمة 

وجاءت النقاط السبعة، التي تحدث عنها هيكل بشأن صفقة رأس الحكمة، كالتالي:

1.

قيمة الصفقة: لا يوجد إلا دولة واحدة تعمل بهذا المبلغ كقيمة إجمالية ومدفوعة كاش. لا يوجد لدى أي دولة أخرى القدرة المالية أو التنفيذية لمشروع بهذا الحجم. أهمية الصفقة تكمن في حجمها، حيث إنها تُعد هزة إيجابية للمنظومة الاقتصادية بمبلغ ضخم. 2. سعر الأرض: السعر لو تم تقسيمه على مساحة الأرض هو 150-200 دولار للمتر مدفوع مقدماً. يشمل السعر الأرض التي على البحر والتي وراءها، وبدون مرافق. يبدو السعر جيدًا، خاصة مع استثمار المشترين في البنية التحتية، مثل المطار والميناء والحدائق. لا يوجد شيء اسمه سعر عادل لمساحة بهذا الحجم والدفع كاش، لأنه غالبًا ما يكون هناك مشتر واحد. 3. خضوع الصفقة للقانون المصري: المشتري يدفع 35 مليار دولار كاش أو تحويل ودائع للمصري (أي تخفيض مديونية). يخضع المشتري في حالة النزاع للقانون المصري وفي المحاكم المصرية. هذا يمثل ميزة كبيرة لمصر، حيث أن العديد من العقود تخضع لقانون غير مصري وتحكيم دولي. 4. التزام المشتري بالموعد: تم الاتفاق على موعدين لدفع المبلغ: 15 مليار دولار خلال أسبوعين، والباقي خلال شهرين. المشتري هو أكبر صندوق سيادي في المنطقة، مما يدل على جدية الصفقة. المستثمر الذي يضع مبلغًا كبيرًا كهذا سيسعى وراء أمواله ويطور وينفذ المشروع لتحقيق الربح. 5. سرية العقود: تتضمن العقود بندًا للسرية، ولكن بسبب أهمية وضخامة الموضوع يجب نشر البنود الأساسية منه. 6. فرصة لإعادة النظر في الأولويات الاقتصادية: يجب أن ترتبط الصفقة بإعادة النظر في الأولويات وحديث جدي عن دور الدولة والأجهزة في الاقتصاد. يجب التركيز على برامج حماية لتحقيق الحد الأدنى للمواطنة، وخطط حقيقية للتعليم والتأمين الصحي. يجب إطلاق العنان للقطاع الخاص، خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة.يجب تجميع مساهمات الدولة بما فيها الأجهزة في مظلة واحدة. يجب إدارة الدولة اقتصاديًا بطريقة مختلفة وبكفاءات مختلفة. 7. تأثير الصفقة على سعر العملة: هناك رأي بأن الصفقة ستؤدي إلى خفض سعر العملة إلى 40-45 جنيه (مع عدم وجود معلومات مؤكدة). ستساعد المبالغ المدفوعة في حل المشكلة مرحليًا. حل المشكلة بشكل نهائي مرتبط بتنفيذ النقاط الواردة في البند رقم 6.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رأس الحكمة مشروع رأس الحكمة حسن هيكل ايجابيات الاقتصاد المصري رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

«الإمارات الإسلامي» يستكمل تسهيلاً مشتركاً بقيمة 500 مليون دولار

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «مصدر» تتوسع في الأسواق الناشئة بأفريقيا وآسيا عثمان آل علي لـ«الاتحاد»: 3 محطات لتحلية المياه قيد الإنشاء بأبوظبي توفر 250 مليون جالون

أعلن مصرف «الإمارات الإسلامي» عن الاستكمال الناجح لأول تسهيل تمويلي مشترك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، وذلك في صفقة تاريخية لأجل ثلاث سنوات، هي الأولى من نوعها التي تقدمها مؤسسة مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. 
وتم تصميم الصفقة كتسهيل لأجل لتمويل السلع بنظام المرابحة وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية المنصوص عليها من قبل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، وسيتم استخدام عائدات الصفقة لأغراض التمويل المؤسسي العامة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
ويساهم التسهيل التمويلي الجديد في دعم الميزانية العمومية للمصرف من خلال تعزيز قدرته على دعم المتعاملين بالإضافة إلى طموحاته في النمو الاستراتيجي. كما يعكس الاستكمال الناجح للصفقة ثقة السوق في استراتيجية النمو والقوة المالية لمصرف «الإمارات الإسلامي».
وتجاوزت طلبات الاكتتاب في هذا الإصدار التاريخي ذي الأجل المستحق خلال ثلاث سنوات حجم المعروض بواقع 2.5 مرة، مبرزاً قوة سوق الصكوك المقومة بالدرهم ومعززاً الثقة في سوق العملات المحلية من جانب المستثمرين العالميين الملتزمين بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • صفقة إنارة مكناس بـ436 مليون تثير الجدل و القضية تصل المجلس الأعلى للحسابات
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي
  • الذهب يصعد وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط
  • البنك الأهلي يكشف حقيقة رغبة الأهلي في ضم أسامة فيصل
  • «الإمارات الإسلامي» يستكمل تسهيلاً مشتركاً بقيمة 500 مليون دولار
  • اتحاد «مقاولي التشييد»: مشروع رأس الحكومة يؤكد ثقة العالم في الاقتصاد المصري
  • اللواء رسول يكشف قيمة الصفقة العسكرية مع أمريكا
  • وزير النقل: وصول 914 عربة سكة حديد من صفقة «جانز مافاج» المجرية
  • وزير النقل يبحث مع السفير المجري بالقاهرة مستجدات تصنيع وتوريد عربات صفقة 1350 عربة سكة حديد جديدة
  • العراق يوقع صفقة تسليح ضخمة مع الولايات المتحدة