الوطن:
2024-07-27@01:31:18 GMT

حسن هيكل يكشف عن 7 مكاسب لمصر من صفقة «رأس الحكمة»

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

حسن هيكل يكشف عن 7 مكاسب لمصر من صفقة «رأس الحكمة»

كشف رجل الأعمال الشهير حسن هيكل، عبر منشور له على منصة «أكس»، عن المكاسب التي ستعود على مصر من مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة، وذلك في 7 نقاط تحدث عنها بشكل مطول، مؤكدًا أن هذا المشروع يسير وفقًا للوائح والقوانين والدستور المصري، مثل أي مشروع استثماري آخر.

تفاصيل صفقة رأس الحكمة 

وجاءت النقاط السبعة، التي تحدث عنها هيكل بشأن صفقة رأس الحكمة، كالتالي:

1.

قيمة الصفقة: لا يوجد إلا دولة واحدة تعمل بهذا المبلغ كقيمة إجمالية ومدفوعة كاش. لا يوجد لدى أي دولة أخرى القدرة المالية أو التنفيذية لمشروع بهذا الحجم. أهمية الصفقة تكمن في حجمها، حيث إنها تُعد هزة إيجابية للمنظومة الاقتصادية بمبلغ ضخم. 2. سعر الأرض: السعر لو تم تقسيمه على مساحة الأرض هو 150-200 دولار للمتر مدفوع مقدماً. يشمل السعر الأرض التي على البحر والتي وراءها، وبدون مرافق. يبدو السعر جيدًا، خاصة مع استثمار المشترين في البنية التحتية، مثل المطار والميناء والحدائق. لا يوجد شيء اسمه سعر عادل لمساحة بهذا الحجم والدفع كاش، لأنه غالبًا ما يكون هناك مشتر واحد. 3. خضوع الصفقة للقانون المصري: المشتري يدفع 35 مليار دولار كاش أو تحويل ودائع للمصري (أي تخفيض مديونية). يخضع المشتري في حالة النزاع للقانون المصري وفي المحاكم المصرية. هذا يمثل ميزة كبيرة لمصر، حيث أن العديد من العقود تخضع لقانون غير مصري وتحكيم دولي. 4. التزام المشتري بالموعد: تم الاتفاق على موعدين لدفع المبلغ: 15 مليار دولار خلال أسبوعين، والباقي خلال شهرين. المشتري هو أكبر صندوق سيادي في المنطقة، مما يدل على جدية الصفقة. المستثمر الذي يضع مبلغًا كبيرًا كهذا سيسعى وراء أمواله ويطور وينفذ المشروع لتحقيق الربح. 5. سرية العقود: تتضمن العقود بندًا للسرية، ولكن بسبب أهمية وضخامة الموضوع يجب نشر البنود الأساسية منه. 6. فرصة لإعادة النظر في الأولويات الاقتصادية: يجب أن ترتبط الصفقة بإعادة النظر في الأولويات وحديث جدي عن دور الدولة والأجهزة في الاقتصاد. يجب التركيز على برامج حماية لتحقيق الحد الأدنى للمواطنة، وخطط حقيقية للتعليم والتأمين الصحي. يجب إطلاق العنان للقطاع الخاص، خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة.يجب تجميع مساهمات الدولة بما فيها الأجهزة في مظلة واحدة. يجب إدارة الدولة اقتصاديًا بطريقة مختلفة وبكفاءات مختلفة. 7. تأثير الصفقة على سعر العملة: هناك رأي بأن الصفقة ستؤدي إلى خفض سعر العملة إلى 40-45 جنيه (مع عدم وجود معلومات مؤكدة). ستساعد المبالغ المدفوعة في حل المشكلة مرحليًا. حل المشكلة بشكل نهائي مرتبط بتنفيذ النقاط الواردة في البند رقم 6.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رأس الحكمة مشروع رأس الحكمة حسن هيكل ايجابيات الاقتصاد المصري رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

مع صدور بيانات الناتج المحلي الأمريكي.. لماذا يتراجع الذهب عالميا؟

تراجعت أسعار الذهب العالمية بشكل ملحوظ منذ قليل خلال تعاملات الخميس، حيث يأتي ذلك بالتزامن مع صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي بالولايات المتحدة، بجانب بيانات إعانات البطالة الأمريكية.

وتتراجع العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 2% إلى 2368 دولار للأوقية، فيما تهبط العقود الفورية للذهب بنحو 1.2% إلى 2369 دولار للأوقية.

انخفضت أسعار الذهب العالمية بأكثر من 1% خلال هذه اللحظات من تعاملات، الخميس، مع قيام المستثمرين بجني الأرباح قبل بيانات اقتصادية أمريكية قد تقدم المزيد من الإشارات حول متى سيخفض البنك المركزي أسعار الفائدة هذا العام وبأي حجم.

ويتوقع المتداولين أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة التي طال انتظارها في سبتمبر. وتميل جاذبية السبائك غير ذات العائد إلى التألق في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

ومن جانبه قال كبير محللي السوق في أواندا كيلفن وونج، إن سبب الانخفاض يأتي لأنه لا توجد عوامل تضغط على الذهب، لذلك، يبدو أننا نشهد بعض عمليات جني الأرباح ومن منظور فني، يمكن أن تتحرك الأسعار للأسفل".


وأضاف وونج إنه إذا أظهرت بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي أن التضخم يتباطأ وأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يستطيع خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، فسنشهد انتعاشًا في أسعار الذهب.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 1.7% إلى 2374 دولار للأوقية، فيما تهبط العقود الفورية للذهب بحوالي 0.9% إلى 2375 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، يتراجع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.08% إلى 104.03 نقطة.

وما يخص المعاد الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 4.2 بالمئة إلى 27.78 دولار للأوقية خلال اليوم، ونزل البلاتين 1.3 بالمئة إلى 935.90 دولارا ونزل البلاديوم 1.6 بالمئة إلى 917.75 دولارا.


وأظهرت أداة متابعة الفائدة الأمريكية المتاحة على إنفستنغ السعـودية ترجيح المستثمرين لتثبيت تكاليف الاقتراض خلال اجتماع يوليو بنسبة 95.3%، مع ارتفاع توقعات خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع سبتمبر إلى 91.5% من 60.5% قبل شهر واحد.

ومن ناحية أخرى ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب خلال تعاملات، الأربعاء، مع تراجع الدولار، في ظل ترقب صدور بيانات اقتصادية من الولايات المتحدة هذا الأسبوع، لمحاولة استشراف المسار المستقبلي للسياسة النقدية، وعند التسوية، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.35% أو 8.4 دولار عند 2415.70 دولار للأوقية، ليواصل المعدن الأصفر مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي.

مقالات مشابهة

  • تراجع العقود الآجلة للنفط مع ضعف الطلب من الصين
  • ارتفاع أسعار الذهب قبل بيانات أمريكية
  • رغم مكاسب اليوم.. لماذا تتجه أسعار الذهب العالمية للانخفاض الأسبوعي؟
  • المعدن الاصفر يتجه لتحقيق مكاسب اسبوعية
  • إعلام عبري .. طلب إسرائيلي جديد قبل تنفيذ الصفقة
  • مع صدور بيانات الناتج المحلي الأمريكي.. لماذا يتراجع الذهب عالميا؟
  • خبير اقتصادي يكشف دلالة تراجع الدين الخارجي لمصر خلال 5 أشهر (فيديو)
  • حهد كبير.. مدبولي يكشف تفاصيل خفض الدين الخارجي لمصر (فيديو)
  • بحوث «الكويت الوطني» تتوقع رفع التصنيف الائتماني لمصر
  • صحيفة عبرية: كافة تفاصيل الصفقة بين إسرائيل وحماس تم التوصل إليها بالفعل