توج اللاعب الروسي كارين خاشانوف بلقب بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس 2024 بفوزه على نظيره التشيكي جاكوب مينسيك بمجموعتين دون مقابل.
ففي المباراة النهائية للبطولة فئة 250 نقطة نجح خاشانوف (27 عاما) في تحقيق اللقب الأول له في قطر والسادس في مسيرته الاحترافية بتغلبه على الشاب التشيكي جاكوب مينسيك (18 عاما) بواقع 7 ـ 6 و6 ـ 4.

ودخل البطل الروسي خاتشانوف في سجلات تاريخ بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس بعد أن انضم إلى قائمة أبطال البطولة.
وقام سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني وزير الرياضة والشباب يرافقه سعادة السيد ناصر بن غانم الخليفي رئيس الاتحاد القطري للتنس وكريم العلمي مدير البطولة بتتويج البطل الروسي وتسليمه الصقر الذهبي وتسليم اللاعب التشيكي جائزة المركز الثاني.
وحرم اللاعب الروسي نظيره التشيكي من التتويج باللقب الأول له في قطر وفي مسيرته الاحترافية ضمن جولات رابطة اللاعبين المحترفين.
وكان الروسي كارين خاشانوف المصنف الثاني للبطولة والسابع عشر عالميا قد استهل مشواره في بطولة قطر من الدور الثاني بعدما أعفته اللجنة المنظمة من خوض منافسات الدور الأول ضمن الأربعة المصنفين الأوائل وحقق الفوز على اللاعب الهنغاري فابيان ماروزان 2 ـ صفر ليتأهل لربع النهائي ثم تأهل لنصف النهائي بعد انسحاب منافسه الفنلندي إيميل روسوفوري بسبب الإصابة وواصل خاشانوف مشواره وتخطى في نصف النهائي الأسترالي أليكسي بوبرين 2 ـ صفر ليتأهل للنهائي.
واللقب هو السادس للاعب الروسي في جولة رابطة اللاعبين المحترفين والتي من بينها لقبه في بطولة باريس للأساتذة عام 2018.. كما تأهل إلى الدور نصف النهائي لبطولة أمريكا المفتوحة 2022 ونصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة 2023.
في المقابل أصبح اللاعب التشيكي الشاب جاكوب مينسك أصغر لاعب يتمكن من الوصول إلى المباراة النهائية لبطولة قطر بعد أن تغلب أمس على الفرنسي المخضرم جايل مونفيس (27 عاما) والفائز بلقب البطولة عام 2018 وفاز عليه 2 ـ 1.

إكسون موبيل تكرم الخليفي

كرمت إكسون موبيل قطر سعادة السيد ناصر بن غانم الخليفي، رئيس الاتحاد القطري للتنس، خلال الحفل الختامي لبطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة 2024.
وقام السيد دومينيك جينيتي، الرئيس والمدير العام لشركة إكسون موبيل قطر، بتسليم الخليفي درع التكريم تقديراً لمساهماته الاستثنائية في إنجاح البطولة ودعمه الكبير لرحلة الاتحاد القطري للتنس مع إكسون موبيل كشركاء في بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة، بحضور ممثلين عن إكسون موبيل والاتحاد القطري للتنس، من بينهم السيد نيل تشابمان، النائب الأول لرئيس مؤسسة إكسون موبيل.
وتم تقديم أيضا درع تكريمي لطارق زينل الأمين العام للاتحاد القطري للتنس وكريم العلمي مدير البطولة خلال الحفل تقديرا لجهودهم ودعمهم المتواصل. وقال السيد دومينيك جينيتي: «مع ختام نسخة أخرى رائعة من بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة، نود أن نتوقف لحظة لتكريم سعادة السيد ناصر الخليفي، رئيس الاتحاد القطري للتنس، وتقدير جهوده الاستثنائية في نجاح البطولة على مر السنين، حيث يعتبر دعمه الدافع الرئيسي لتطور البطولة ونجاحها، وينبغي علينا اليوم تقدير بصماته الواضحة والمميزة التي جعلت منها بطولة استثنائية.
أتمنى له وللسيد زينل وللسيد العلمي دوام النجاح».
وقال سعاده السيد ناصر الخليفي «أود أن أشكر إكسون موبيل على هذا التكريم الرائع، لقد كانت مفاجأة عظيمة بالنسبة لي. إن الشراكة المميزة بين الاتحاد القطري للتنس وإكسون موبيل تعكس التوافق الكبير بين قيم وأهداف كل منهما في بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة، الحائزة على الجوائز، وينبغي علينا أن ندرك أهمية التزام إكسون موبيل قطر، باعتبارها راعي اللقب، بما تقدمه رياضة التنس من قيم رائعة مثل الوحدة والعمل الجماعي والاحترام والابتكار والصداقة والتميز وغيرها من القيم التي يحرص الاتحاد القطري للتنس على دعمها وتعزيزها، بما يليق بمكانة البطولة.

طارق زينل: نجاح كبير فاق التوقعات

عبر طارق زينل أمين سر عام الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة عن سعادته الكبيرة بالمستوى الفني الذي شهدته المباراة الختامية لمنافسات قطر اكسون موبيل للتنس، مؤكدا أنها كانت مباراة قوية للغاية، وحسمها الروسي خاتشنوف. 
 وقال: لقد استمتع الجماهير الحاضرة في المدرجات بمجمع خليفة الدولي للإسكواش بأداء مميز وراقٍ من كل اللاعبين. وانه يشكر الجميع على الجهد المبذول من اجل نجاح البطولة التي تابعها جمهور كبير يعد الافضل منذ سنوات لاسيما وان تذاكر مباريات ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي كانت قد تم حجزها قبل انطلاق البطولة رغم الاعتذارات التي تمت قبل الانطلاق من النجوم وفي مقدمتهم العالمي نادال. 
واضاف طارق زينل: ان البطولة كانت مميزة للغاية وفاقت التوقعات في كل شيء، السنة القادمة ستكون الامور اكثر خاصة بعد ادراج البطولة لفئة 500 نقطة ومن الآن نبدأ العمل كي يخرج الحدث في صورته الرائعة والجميلة والمميزة وفئة ال 500 نقطة ضمن رابطة محترفي التنس، إنجاز جديد يضاف إلى سلسلة النجاحات الكبيرة التي حققتها البطولة على مدار ثلاثة عقود من مسيرتها.

خاشانوف: لقب مهم

أعرب الروسي خاشانوف عن سعادته بالفوز باللقب الأول له في بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس ليحصد لقبه السادس في إحدى دورات المحترفين. وقال كانت مباراة صعبة للغاية وتعامل معها بذكاء كبير نظرا لقوة ياكوب منسيك والذي درس طريقة أدائه من خلال المباريات السابقة واستطعت التفوق والفوز وهو أمر يسعدنى كثيرا لاسيما وأن منافسي من اللاعبين الأقوياء والذين يمتازون بالقوة والبراعة.
وأضاف أن لقب بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس لقب مهم لأنه الاول لي وأعتز به كثيرا وأنا سعيد بالأجواء في الدوحة والبطولة بصفة عامة لأن بطولة قطر من البطولات الكبيرة والتي تحظى بأهمية كبيرة أيضا لدى اللاعبين المصنفين.

كريم العلمي: لفتة رائعة

قال كريم العلمي مدير البطولة «يمثل تكريم إكسون موبيل لي شهادة على الشراكة القوية والجهود المشتركة بينها وبين الاتحاد القطري للتنس، وأود أن أشكرهم على هذه اللفتة الرائعة. لقد عملت إكسون موبيل قطر بالتعاون مع الاتحاد القطري للتنس على مدى ثلاثة عقود، للارتقاء ببطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة إلى آفاق جديدة، وتعتبر ترقيتها إلى فئة البطولات ذات 500 نقطة، بدءًا من العام المقبل، شهادة على نجاح جهودنا المشتركة. 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر إكسون موبيل بطولة قطر إکسون موبیل المفتوحة للتنس الاتحاد القطری للتنس إکسون موبیل قطر فی بطولة قطر السید ناصر

إقرأ أيضاً:

أندية الجيش وجرمانا والنضال تتصدر الترتيب العام في بطولة الجمهورية للأندية والبيوتات الرياضية المفتوحة للكاراتيه

دمشق-سانا

تصدرت أندية الجيش وجرمانا والنضال الترتيب العام لبطولة الجمهورية للأندية والبيوتات الرياضية المفتوحة للكاراتيه للفئات العمرية تحت 14و12و10و8 سنوات التي اختتمت اليوم في صالة تشرين الرياضية بدمشق.

ففي فئة تحت 14 عاماً حل بالترتيب العام نادي الجيش أولاً بخمس ذهبيات وفضية وخمس برونزيات، وجاء جرمانا بالمركز الثاني برصيد أربع ذهبيات وفضيتين وأربع برونزيات، تلاه نادي دوما من السويداء بثلاث ذهبيات وأربع فضيات وثلاث برونزيات.

وفي فئة تحت 12 عاماً جاء الجيش أولاً برصيد خمس ذهبيات وفضية، ثم مركز التنمية والإغاثة بثلاث ذهبيات وأربع فضيات وثلاث برونزيات، تلاه الفخار بذهبيتين ومثلها فضة وبرونز.

بينما تصدر نادي جرمانا الترتيب العام لفئة تحت 10 سنوات برصيد أربع ذهبيات وفضية وخمس برونزيات، تلاه العربي برصيد ثلاث ذهبيات وأربع فضيات، ثم الشرطة بذهبيتين وفضية وثلاث برونزيات.

وحقق نادي النضال المركز الأول بالترتيب العام لفئة تحت 8 سنوات برصيد خمس ذهبيات وثلاث فضيات وثلاث برونزيات، بينما حل العربي ثانيا برصيد ذهبيتين وفضيتين وبرونزيتين، وجاء الجمهورية ثالثاً برصيد ثلاث ذهبيات.

رئيس اتحاد الكاراتيه جهاد محمود ميا أشار في تصريح لـ سانا إلى أن البطولة شهدت مستوى تنظيمياً عالياً، وحظيت النزالات بمستويات تنافسية عالية، وهو مؤشر جيد لإحراز النتائج الملفتة في الاستحقاقات القادمة، منوهاً بالحضور الكبير لمحبي اللعبة، والذي زاد بدوره من حماسة اللاعبين وحفزهم على تقديم ما لديهم من مهارات فنية متميزة.

هناء صقور

مقالات مشابهة

  • أنس جابر تتأهل إلى دور الثمانية في بطولة فرنسا للتنس
  • منصور بن محمد يتوج أبطال النسخة الـ7 لكأس نائب رئيس الدولة للجوجيتسو
  • فيديو.. حكم ينقذ حمامة سقطت على أرضية الملعب خلال مباراة
  • الاتحاد يتوج ببطولة الدوري الممتاز للناشئين تحت 17 عام
  • الثلاثاء القادم.. انطلاق بطولة الجمهورية لبناء الأجسام على كأس طوفان الأقصى  
  • معرض “جيتكس أفريقيا” يتوج وزارة المالية بجائزة الريادة للتميز الرقمي
  • أنس جابر تتأهل للدور الرابع في بطولة رولان جاروس للتنس
  • أندية الجيش وجرمانا والنضال تتصدر الترتيب العام في بطولة الجمهورية للأندية والبيوتات الرياضية المفتوحة للكاراتيه
  • مدفيديف يحجز مقعده في الدور الثالث لبطولة رولان غاروس للتنس
  • ترامب يدخل التاريخ الأمريكي كأول رئيس سابق بعد إدانته بـ34 تهمة أساسها شراء صمت ممثلة إباحية شهيرة