جماعة الحوثي تدشن الأختبارات الموحدة بلأسلحة (صورة).

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

القيادة الأمريكية: دمرنا صاروخين تابعين للحوثيين

أكدت القيادة المركزية الأمريكية، أنها دمرت خلال الـ24 ساعة الماضية صاروخين معدين للإطلاق تابعين للحوثيين، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الأغخبارية” في نبأ عاجل.

 

وفي إطار آخر، أعلنت الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين، أن أحكام الإعدام التي أصدرتها جماعة الحوثي ضد مختطفين مدنيين بلغ عددها 145 حكما، بينها أحكام ضد متوفين وآخرين كانوا قد تم إطلاقهم بصفقات تبادل.

 

وأوضحت الهيئة في مؤتمر صحافي عقدته، أمس الأربعاء في مأرب، أن عدد أحكام الإعدام التي أصدرتها المحاكم الحوثية غير القانونية، بلغ 145 حكما، بين ضحاياها 9 تم إعدامهم فعلا، و2 متوفيان أساسا، و26 تم تبادلهم بصفقات محلية وأممية، و12 صدرت أحكام إعدامهم بعد الإفراج عنهم، و25 لم يتمكن الحوثيون من احتجازهم، فيما تم العفو عن مختطف واحد بقرار من مجلس الحكم الحوثي، ولا يزال 70 مختطفا مدنيا معرضين لخطر الإعدام.

 

لا للتصفيات السياسية

وأكدت الهيئة في مؤتمرها الصحافي الذي حمل عنوان "لا للتصفيات السياسية"، أن الأحكام الصادرة عن محاكم جماعة الحوثي تفتقر إلى الشرعية القانونية، وتعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان، ومحاكمات سياسية بامتياز.

 

وأوضحت أن قرار مجلس القضاء الأعلى الصادر في 20 أبريل 2018 بنقل اختصاص المحكمة الجزائية المتخصصة إلى المحكمة الجزائية الابتدائية في مأرب ينفي شرعية المحاكم التي تقع تحت سيطرة جماعة الحوثي والأحكام الصادرة عنها، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة وصفت محاكمات الحوثيين للتسعة مدنيين من أبناء محافظة الحديدة في 18 سبتمبر 2021 بأنها لم تحترم معايير المحاكمة العادلة.

 

استخدام القضاء في تصفية حسابات سياسية يشكل تهديدا

وأضافت هيئة المختطفين أن استخدام القضاء في تصفية حسابات سياسية يشكل تهديدا للمحتجزين السياسيين، مطالبة بإجراء تحقيق دولي مستقل في انتهاكات حقوقهم، بما في ذلك الإخفاء القسري والتعذيب، داعية إلى بذل أقصى الجهود لمحاسبة المسؤولين عبر محاكم دولية لضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

 

وشددت على ضرورة إلغاء أحكام الإعدام الصادرة عن المحاكم غير الشرعية، والإفراج الفوري عن جميع المختطفين، وإنهاء ممارسات الاختطاف التعسفي.

 

مقالات مشابهة

  • حملة الكترونية واسعة للتنديد بأحكام الإعدام الحوثية بحق المختطفين
  • زعيم الحوثيين: الرد آت على ما قام به العدو الإسرائيلي من عدوان على الحديدة
  • القيادة الأمريكية: دمرنا صاروخين تابعين للحوثيين
  • تصريح رسمي جديد للصين بشأن توقيع اتفاقية مع جماعة الحوثي الانقلابية!
  • عاجل | زعيم جماعة الحوثي: الرد آت ولا بد منه على ما قام به العدو الإسرائيلي من عدوان على الحديدة
  • جماعة الحوثي تصدر 145 حكماً بإعدام مختطفين مدنيين
  • جماعة الحوثي تعلن استئناف الرحلات من مطار صنعاء الدولي إلى الأردن وتوضح بشأن وجهات مصر والهند
  • مقتل مواطن جراء انفجار لغم حوثي في حجة
  • جماعة الحوثي تعلن تراجع بنك صنعاء عن إجراءاته الأخيرة بعد إلغاء قرارات البنك المركزي بعدن بموجب الاتفاق
  • جماعة الحوثي تطلع إيران على تطورات خارطة الطريق وتأخذ أوامر خامنئي لكيفية الرد على الهجوم الإسرائيلي