السومرية نيوز-اقتصاد

خسرت أسعار خام برنت 2% خلال أسبوع فيما هبط خام تكساس 3% خلال ذات الفترة، وسط عدم وضوح الرؤية بشأن تأجيل خفض أسعار الفائدة من البنك المركزي الأمريكي. وتراجعت أسعار النفط 3 % تقريباً عند التسوية وسجلت خسائر أسبوعية، بعدما أشار أحد صناع السياسات بمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، إلى أن خفض أسعار الفائدة قد يتأجل شهرين آخرين على الأقل.



وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.05 دولار أو 2.5 % إلى 81.62 دولاراً للبرميل عند التسوية.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.12 دولار أو 2.7 % إلى 76.49 دولاراً.

وهبط برنت خلال الأسبوع 2 %، بينما هبط الخام الأمريكي أكثر من 3 %، لكن مؤشرات الطلب الجيد على الوقود والمخاوف المتعلقة بالإمدادات، قد تؤدي إلى انتعاش الأسعار في الأيام المقبلة. ويُبقى المركزي الأمريكي سعر الفائدة عند نطاق 5.25-5.5 % منذ يوليو الماضي.

وأظهر محضر اجتماعه للسياسة الشهر الماضي، أن معظم مسؤوليه يبدون قلقاً من التعجل في تيسير السياسة النقدية. وفي الوقت نفسه تجري في باريس محادثات تستهدف هدنة في قطاع غزة، فيما يبدو أنها أكثر التحركات جدية منذ أسابيع لوقف الصراع.

وقال تيم إيفانز المحلل المستقل لسوق النفط في مذكرة، إن محادثات وقف إطلاق النار قد تدفع السوق إلى توقع تهدئة التوتر الجيوسياسي، لكن التوتر مستمر في البحر الأحمر مع إجبار الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية الخميس الماضي بالقرب من اليمن سفن الشحن على التحول عن سلوك المسار التجاري.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

البنوك الكبيرة في الصين تخفض أسعار الفائدة على الودائع

بكين,"د ب أ": أعلنت البنوك التجارية الكبيرة المملوكة للدولة في الصين اليوم خفض أسعار الفائدة على الودائع.

وخفصت البنوك الأربعة الكبرى وهي بنك الصين الصناعي التجاري وبنك الصين الزراعي وبنك الصين وبنك التشييد الصيني الفائدة على الودائع أجل عام واحد بمقدار 10 نقاط أساس إلى 35ر1% بحسب أسعار الفائدة الرسمية المعلنة .

وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تخفض فيها البنوك الكبيرة المملوكة للدولة في الصين الفائدة خلال العام الحالي، في حين كانت قد خفضتها في شهور يونيو وسبتمبر وديسمبر من العام الماضي.

وفي يوم الاثنين الماضي قرر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، خفض سعر الفائدة القياسية المرتبطة بالسوق وهو ما جاء متفقا مع توقعات المحللين في ظل سعي السلطات الصينية إلى تخفيف السياسة النقدية لدعم النمو الاقتصادي.

وأعلن المركز الوطني لتمويل الإنتربنك خفض سعر الفائدة الأولية للقروض ذات العام الواحد بمقدار 10 نقاط أساس إلى 35ر3% مقابل 45ر3% قبل الخفض.

كما تم خفض سعر الفائدة على القروض ذات الخمس سنوات والذي تستخدمه الكثير من البنوك كأساس لتحديد فائدة التمويل العقاري بمقدار 10 نقاط أساس إلى 85ر3% مقابل 95ر3%فبل الخفض.

يذكر أن الخفض السابق لأسعار الفائدة كان في فبراير الماضي عندما خفض بنك الشعب سعر الفائدة على القروض الخمسية بمقدار 25 نقطة أساس إلى 95ر3%، وكان أكبر خفض له خلال السنوات الأخيرة، في حين لم تتغير فائدة قروض العام الواحد في فبراير الماضي.

يذكر أن البيانات الشهرية تحدد أسعار الفائدة الاسترشادية للبنوك على أساس الفائدة في عمليات السوق المفتوحة للبنك المركزي الصيني وبخاصة آلية الإقراض متوسطة الأجل.

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 80 دولارا للبرميل
  • المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 18%
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 82 دولارا للبرميل
  • النفط يرتفع بدعم من بيانات أميركية.. برنت لأكثر من 82 دولاراً
  • اسعار النفط تنخفض وفي طريقها لتكبد خسائر أسبوعية
  • مع صدور بيانات الناتج المحلي الأمريكي.. لماذا يتراجع الذهب عالميا؟
  • البنوك الكبيرة في الصين تخفض أسعار الفائدة على الودائع
  • تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 81.33 دولاراً اً للبرميل
  • استقرار أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 81 دولارا للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع مدعومة بتراجع مخزونات الخام الأمريكية