الاقتصاد نيوز - بغداد

عد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إن بقاء العراق معتمدا على تصدير النفط عبر الخليج "أمر لا يمكن السيطرة عليه"، فيما حد أسباب إيقاف تصدير نفط كردستان عبر خط جيهان التركي.

وقال عبد الغني: "المنطقة خاضعة للصراعات والتصدير ربما يتوقف أو يتأثر"، مؤكدا أن وزارة النفط "حريصة كل الحرص" على تعدد منافذ التصدير.

ونفى عبد الغني أن يكون توقف التصدير عبر خط جيهان عبر إقليم كردستان بشمال البلاد بسبب "مشاكل"، وأرجع ذلك إلى "أمور لها علاقة بقرارات التحكيم الدولية بسبب استخدام المنظومة من قبل تركيا بشكل منفرد لتصدير النفط المنتج" من قبل كردستان.

وأشار إلى أن مفاوضات تجري مع إقليم كردستان "لاستئناف الإنتاج الذي توقف في ضوء إيقاف التصدير".

وأوقفت تركيا صادرات النفط التي تبلغ 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق عبر خط جيهان في مارس/ آذار الماضي بعدما أمرت غرفة التجارة الدولية تركيا بدفع تعويضات لبغداد عن أضرار لحقت بها من تصدير حكومة إقليم كردستان النفط من دون إذن الحكومة الاتحادية بين 2014 و2018.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

السلع المصرية تخترق أسواق العالم

رغم التحديات والحروب والأزمات العالمية والإقليمية، وارتفاع نسب التضخم عالمياً، وتباطؤ معدلات النمو، استطاعت الدولة المصرية ممثلةً فى وزارة التجارة والصناعة على مدار عام 2023، تحقيق إيجابيات عدة سواء على صعيد زيادة صادرات مصر السلعية أو تراجع حجم الواردات، ما أدى بالتبعية إلى خفض عجز الميزان التجارى.

لجأت الحكومة المصرية إلى وضع خطط مستقبلية وفتح أسواق خارجية جديدة لعبور تلك الأزمات العالمية خلال العام الماضى، لتجعل المنتجات المصرية تخطو أولى خطواتها الصحيحة نحو الأسواق الخارجية، سواء الدول العربية أو الأفريقية أو الولايات المتحدة، أو حتى الدول الأوروبية، وإثبات جدارتها وجودتها وقدرتها التنافسية.

«الوطن» تستعرض بالأرقام الرسمية حجم الصادرات والواردات خلال عام 2023، وأبرز القطاعات فى التصدير، والدول الأكبر المستقبلة للسلع والمنتجات المصرية، إضافة إلى خطط وزارة الصناعة والتجارة، بشأن مضاعفة الصادرات خلال العام الجارى، كما استمعت إلى آراء رؤساء ونواب المجالس التصديرية، وأساتذة الاقتصاد، لوضع الرؤى المستقبلية والحلول الناجزة للعديد من الأزمات والتحديات التى تواجه الصناع بشأن التصدير، لمضاعفة الصادرات المصرية وتحقيق هدف الدولة فى الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنوياً، كما حاورت رئيس الهيئة العامة للصادرات والواردات، للتعرف على دور الهيئة فى مساندة الشركات والمصانع بمختلف القطاعات فى التصدير.

مقالات مشابهة

  • المدرسة الرقمية :تمكين 100 ألف طالب من التعلم الرقمي في كردستان العراق
  • السلع المصرية تخترق أسواق العالم
  • بغداد تُغلق خط نفط كركوك-جيهان وتُفعّل بديلاً عبر الأراضي العراقية
  • نقل البنوك إلى عدن يربك المليشيات الحوثية والبنوك التجارية تطيح بتهديدات مركزي صنعاء وتلميح بالتراجع عن حظر تصدير النفط
  • 100 مليار دينار.. تحديد موعد صرف ترفيعات الموظفين باقليم كردستان - عاجل
  • حزب طالباني:تركيا لا ترغب باستئناف تصدير النفط من الإقليم لحصولها على النفط تهريباً من قبل حزب بارزاني
  • استشاري طب أسنان: التدخين من أهم أسباب أورام الوجه والفكين (فيديو)
  • أسباب إيقاف دعم الضمان الاجتماعي المطور..ما هي شروط الحصول عليه؟
  • ذراع إيران تقايض.. إيقاف نقل البنوك مقابل السماح بتصدير النفط
  • توجيه جديد من النفط بشأن المبالغ التراكمية السابقة للمنافع الاجتماعية في واسط- عاجل