الاقتصاد نيوز - بغداد

عد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إن بقاء العراق معتمدا على تصدير النفط عبر الخليج "أمر لا يمكن السيطرة عليه"، فيما حد أسباب إيقاف تصدير نفط كردستان عبر خط جيهان التركي.

وقال عبد الغني: "المنطقة خاضعة للصراعات والتصدير ربما يتوقف أو يتأثر"، مؤكدا أن وزارة النفط "حريصة كل الحرص" على تعدد منافذ التصدير.

ونفى عبد الغني أن يكون توقف التصدير عبر خط جيهان عبر إقليم كردستان بشمال البلاد بسبب "مشاكل"، وأرجع ذلك إلى "أمور لها علاقة بقرارات التحكيم الدولية بسبب استخدام المنظومة من قبل تركيا بشكل منفرد لتصدير النفط المنتج" من قبل كردستان.

وأشار إلى أن مفاوضات تجري مع إقليم كردستان "لاستئناف الإنتاج الذي توقف في ضوء إيقاف التصدير".

وأوقفت تركيا صادرات النفط التي تبلغ 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق عبر خط جيهان في مارس/ آذار الماضي بعدما أمرت غرفة التجارة الدولية تركيا بدفع تعويضات لبغداد عن أضرار لحقت بها من تصدير حكومة إقليم كردستان النفط من دون إذن الحكومة الاتحادية بين 2014 و2018.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير النفط يفتتح المرحلة الأولى من مشروع حقن الماء المصاحب في حقل الرميلة

الاقتصاد نيوز - بغداد

افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، الخميس، المرحلة الأولى من مشروع حقن الماء المصاحب في حقل الرميلة.

وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، افتتح المرحلة الأولى من مشروع إعادة معاملة ومعالجة الماء المصاحب وإعادة حقنه في حقل الرميلة الشمالي، بطاقة 300 ألف برميل يومياً.

وقال عبد الغني خلال الافتتاح: إن "هذا المشروع يهدف إلى تحقيق خططنا الاقتصادية والبيئية، من خلال استثمار الماء في عملية تدويره وإعادة ضخه بعد معالجته؛ لغرض استخدامه في عملية الضغط المكمني من جديد في الحقول النفطية والتقليل من هدر مياه الأنهار أو التجاوز عليها".

وأشار الوزير إلى، "اهتمام الحكومة والوزارة بهذه المشاريع لتحقيق أهدافها الاقتصادية والبيئية"، مبينا، أن "الوزارة تنفذ حالياً مشروع معالجة ماء البحر، ضمن عقود مشروع الجنوب المتكامل المخطط إنجازه في عام 2028، بطاقة 5 مليون برميل ماء بالتعاون مع شركة توتال إنرجي".

ولفت إلى، أن "المشروع يهدف إلى توفير المياه الصالحة وضخها في الحقول النفطية لأغراض الضغط المكمني بعد معالجتها وتحليتها".

مقالات مشابهة

  • خطة تجريبية في أربيل: الكهرباء لكل المواطنين خلال 24 ساعة
  • الأطماع بنينوى وكركوك اضغاث أحلام.. مغامرة اجتياح شمال العراق فاتورتها باهظة على تركيا
  • الأطماع بنينوى وكركوك اضغاث أحلام.. مغامرة اجتياح شمال العراق فاتورتها باهظة على تركيا - عاجل
  • وزير النفط يفتتح المرحلة الأولى من مشروع حقن الماء المصاحب في حقل الرميلة
  • وزير النفط يكشف لـ السومرية أسباب ومزايا مد أنبوب البصرة – حديثة
  • بالأرقام.. كردستان يكشف عن عدد حالات الغرق منذ بداية العام الحالي
  • كردستان تماطل للحصول على حصة الأسد.. امتعاض من تأخر توطين رواتب الموظفين
  • كردستان تماطل للحصول على حصة الأسد.. امتعاض من تأخر توطين رواتب الموظفين- عاجل
  • الاقليم يخفيها وبغداد تتحرك لكشفها.. الغموض يهمين على عقود شركات النفط في كردستان
  • بغداد ترفع وتيرة التنسيق الاستخباري مع أربيل: لا جدوى من هروب المطلوبين للإقليم