الاقتصاد نيوز - بغداد

عد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إن بقاء العراق معتمدا على تصدير النفط عبر الخليج "أمر لا يمكن السيطرة عليه"، فيما حد أسباب إيقاف تصدير نفط كردستان عبر خط جيهان التركي.

وقال عبد الغني: "المنطقة خاضعة للصراعات والتصدير ربما يتوقف أو يتأثر"، مؤكدا أن وزارة النفط "حريصة كل الحرص" على تعدد منافذ التصدير.

ونفى عبد الغني أن يكون توقف التصدير عبر خط جيهان عبر إقليم كردستان بشمال البلاد بسبب "مشاكل"، وأرجع ذلك إلى "أمور لها علاقة بقرارات التحكيم الدولية بسبب استخدام المنظومة من قبل تركيا بشكل منفرد لتصدير النفط المنتج" من قبل كردستان.

وأشار إلى أن مفاوضات تجري مع إقليم كردستان "لاستئناف الإنتاج الذي توقف في ضوء إيقاف التصدير".

وأوقفت تركيا صادرات النفط التي تبلغ 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق عبر خط جيهان في مارس/ آذار الماضي بعدما أمرت غرفة التجارة الدولية تركيا بدفع تعويضات لبغداد عن أضرار لحقت بها من تصدير حكومة إقليم كردستان النفط من دون إذن الحكومة الاتحادية بين 2014 و2018.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

البارتي: قرار إقامة دخول لنينوى غير مفهوم و هدفه سياسي

11 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: علق عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني سعيد ممو زيني، الثلاثاء، على نية الحكومة المحلية في نينوى المباشرة بتطبيق “إقامة دخول” لسكان إقليم كردستان قبل دخولهم المحافظة.

وقال ممو زيني في حديث، إن “هذا الأمر غير مفهوم وغير منطقي، كون ما تقوم به السيطرات الأمنية في إقليم كردستان هو بطاقة معلومات خشية من دخول عناصر مطلوبين أو عليهم مؤشر أمني”.

وأضاف أن “العملية ليست استنقاص أو فيها إهانة وانما هي بهدف الحفاظ على أمن المحافظات في إقليم كردستان، وما يثار اليوم هو لغرض سياسي والهدف منه التحريض بين المواطنين”.

وأشار إلى أن “أكثر من مليون مواطن من أهالي نينوى عاشوا معززين مكرمين في محافظات الإقليم ولم يتم الاعتداء أو التجاوز عليهم، وأبواب كردستان ماتزال مفتوحة لكل العراقيين”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • كردستان تعيد 9 آلاف متسرب إلى مقاعد الدراسة
  • البارتي: قرار إقامة دخول لنينوى غير مفهوم و هدفه سياسي
  • تحديد موعد صرف راتب الأجهزة الأمنية في كردستان
  • مصدر حكومي:تعثر محادثات استئناف تصدير النفط من الإقليم لتركيا بسبب تعنت حكومة البارزاني
  • العراق.. مباحثات نفطية تبشر بتقدم في ملف الصادرات الشمالية
  • وزير النفط العراقي: تقدم في المحادثات بشأن الصادرات الشمالية
  • حكومة العراق تبحث استئناف تشغيل خط أنابيب كركوك - جيهان
  • بعد وصول الوفد.. الى ماذا توصلت بغداد واربيل والشركات الاجنبية في استئناف تصدير النفط؟
  • تفاصيل الاجتماع الاول لوفد كردستان والشركات النفطية في بغداد
  • الصعوبة تتسيّد اللقاءات.. وفد أربيل ببغداد لبحث ملف النفط والعراقيل مصدرها أنقرة- عاجل