السومرية نيوز-محليات

كشفت وزارة التجارة عن قرب اطلاق التحديث الالكتروني للبطاقة التموينية في جانب الرصافة من بغداد لمايقرب من 5 ملايين مواطن من منازلهم، فيما اشارت الى ان التحديث في الكرخ و5 محافظات أدى لحجب البطاقة التموينية عن 644 الف بين متوفين ومسافرين. وقال مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة طالب حسن نعمة إنَّ "عدد من حجبت عنهم البطاقة التموينية في جانب الكرخ وخمس محافظات، بلغ 644 ألفاً من المتوفين والمسافرين، فيما ستطلق خلال الأسابيع المقبلة أعمالها ضمن جانب الرصافة لما يقرب من أربعة ملايين و800 ألف مواطن فيها إضافة إلى المحافظات المتبقية"، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.



وأضاف أنَّ "تحديث البيانات سيكون بطريقة إلكترونية حديثة للمواطنين وهم في منازلهم باعتماد تطبيق إلكتروني ومن دون حضورهم إلى مقر الوزارة، مع تبسيط إجراءات المواطنين".

وبين نعمة أنَّ عملية الحجب ستقلل النفقات والتخصيصات لمفردات المواد التموينية، كما ستحد من التكرارية والحالات الوهمية وتوقف جميع المخالفات التي حصلت في أعداد المشمولين فيها، كونهم يشكلون عبئاً مالياً بالإمكان استخدامها للطبقات الهشة والأكثر فقراً في المجتمع، إلى جانب إمكانية معرفة نوعيات المواد المجهزة وكمياتها، بعد الانتهاء من عملية التحديث وحصر أعداد المستفيدين منها.




المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

600 مليون جنيه لدعم السلع التموينية.. تفاصيل زيادة الموازنة الجديدة

تفصلنا ساعات قليلة عن عرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، للبيان المالي لمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024/2025 في جلسة برلمانية من أكثر الجلسات ترقبًا واهتمامًا من قبل الشعب والمحللين الاقتصاديين على حدٍّ سواء.

الموازنة الجديدة للعام المالي الجديد

وحصلت «الوطن» على نسخة من البيان المالي الذي يلقيه وزير المالية اليوم، والذي يشير إلى أن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024/2025 يتضمن تعزيزًا كبيرًا في الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، ووفقًا للأرقام الرسمية، فإن هذه الاعتمادات تتجاوز 635.943 مليون جنيه، مما يمثل زيادة ملحوظة مقارنة بالسنة المالية السابقة التي شهدت 529.685 مليون جنيه.

وتعكس هذه الزيادة البالغة فيما يزيد عن  106 مليون  جنيها أو 20.1%، التزام الحكومة بتقديم الدعم والمساعدة للشرائح الأكثر احتياجًا في المجتمع،  ومن بين الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة، دعم رغيف الخبز وسلع البطاقة التموينية، بالإضافة إلى دعم الطاقة والمواد البترولية والكهرباء.

دعم معاش الضمان الاجتماعي

ووفقا للمنشور، تشمل الاعتمادات الاجتماعية في هذا المشروع دعم صناديق المعاشات، ومعاش الضمان الاجتماعي، والتأمين الصحي، وتنشيط الصادرات، والإسكان الاجتماعي، ودعم الأنشطة الصناعية والزراعية والسياحية، والامتيازات والخطوط غير الاقتصادية واشتراكات الطلبة بالسكة الحديد ومترو الأنفاق.

توزيع اعتمادات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية

وتوزع اعتمادات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية في مشروع موازنة السنة المالية، على النحو التالي:

- الدعم السلعي: 297.806 مليون جنيه

- الدعم والمنح للخدمات الاجتماعية: 231.619 مليون جنيه

- الدعم والمنح للمجالات التنمية: 12.520 مليون جنيه

- الدعم والمنح للأنشطة الاقتصادية: 47.253 مليون جنيه

- اعتمادات إجمالية واحتياطيات للدعم والمساعدات المختلفة بلغت 46,745 مليون جنيه.

فيما وصل الإجمالي الكلي لاعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2025/2024 إلى 635،943 مليون جنيه.

جدول دعم المنح والمزايا الاجتماعية

ويوضح الجدول التالي توزيع هذه الاعتمادات على أنواعها الرئيسية بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2025/2024، مقارنة بالموازنة المتوقعة للعام المالي 2024/2023، وبالنتائج الفعلية للسنوات المالية من 2021/2020 وحتى 2023/2022.

 

مقالات مشابهة

  • 600 مليون جنيه لدعم السلع التموينية.. تفاصيل زيادة الموازنة الجديدة
  • خلال الربع الأول من 2024م .. “السياحة” تغلق 67 مرفقًا مخالفًا بمختلف مدن المملكة
  • أسوان.. تسليم شهادات التخرج للمتدربين عقب اجتيازهم لبرامج الأكاديمية العربية للعلوم
  • شقو يقترب من 50 مليون جنيه في 12 يوم عرض فقط بالسينمات
  • ضبط شبكة لترويج المخدرات في طبرق خلال عملية أمنية ناجحة
  • فيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة" يقترب من تحقيق 2 مليون جنيه
  • يقترب من 2 مليون..فيلم "شقو" يتربع على عرش قائمة الإيرادات اليومية
  • 15 مليون جنيه زيادة وإلغاء نسبة المشاركة..الأهلي يقترب من التجديد لثنائي الفريق
  • جانب آخر من هزيمة المليشيا: توجيه الراى العام
  • إنتاج ليبيا النفطي يقترب من مستويات ما قبل 2011