سرايا - قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، يوم السبت، إن أكثر من مليون شخص يعانون من سوء تغذية في القطاع، وإن قوات الاحتلال الإسرائيلية ترفض إيصال المواد الطبية والوقود إلى الشمال.

وأضاف القدرة، إن “الاحتلال دمر 150 مؤسسة طبية وأخرج 32 مستشفى عن الخدمة، المستشفيات الـ3 الباقية برفح مكتظة ولا تملك القدرة على تقديم الرعاية”.



ولفت إلى أننا “عاجزون عن تقديم الرعاية الطبية في شمال القطاع بسبب عدم توفر الإمكانيات”، مطالبا المؤسسات الدولية بالتدخل لإنقاذ الوضع الصحي في قطاع غزة.


إقرأ أيضاً : 9 شهداء في قصف إسرائيلي لمنزل ومسجد بغزةإقرأ أيضاً : ترامب يهزم هايلي في انتخابات ساوث كارولايناإقرأ أيضاً : جيش الاحتلال: مقتل جندي وإصابة 3 بينهم ضابط في غزة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الصحة الاحتلال مستشفى القطاع الوضع ترامب الوضع الصحة مستشفى غزة الاحتلال القطاع

إقرأ أيضاً:

الأشخاص المكتئبون أكثر عرضة للإصابة بالشيخوخة

وجد العلماء دليلا مقنعا آخر على مدى أهمية التعرف على الاكتئاب وعلاجه في الوقت المناسب، وكذلك لحماية أنفسهم من ظهور هذا الاضطراب العقلي.

 

شاركت مجلة الطب النفسي تفاصيل دراسة أجراها موظفو جامعة ساسكس (المملكة المتحدة)، الذين خلصوا إلى أن الاكتئاب البشري يسرع شيخوخة الدماغ ويساهم في انخفاض الوظائف المعرفية، وهي سمة من سمات الظواهر التنكسية المرتبطة بالعمر في نشاط الدماغ والتفكير وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد أن حللوا بيانات عن 71000 مريض يعانون من الاكتئاب.

 

ذكر مؤلفو العمل أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم ذاكرة أسوأ في وقت سابق، وتتباطأ سرعة معالجة المعلومات، وتتدهور الوظائف التنفيذية - على سبيل المثال، صنع القرار".

 

في عام 2017، أعرب كبير الأطباء النفسيين في وزارة الصحة، ورئيس مركز سيربسكي للطب النفسي زوراب كيكيليدزه عن رأي مفاده أنه في المستقبل سيكون الاكتئاب هو السبب الرئيسي للإجازة المرضية لدى الناس. 

 

وناشد الطبيب النفسي بيانات منظمة الصحة العالمية، التي وفقا لها، فإن الاكتئاب، الذي احتل المرتبة الخامسة في ترتيب أسباب الاعتلال والوفيات للسكان العاملين قبل 15 عاما، سيرتفع إلى المركز الثاني بحلول عام 2020.

 

يوصي العلماء بأن يولي الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المزيد من الاهتمام لبعض التدابير للحماية من ضعف الإدراك ووفقا لهم، لهذا الغرض من المفيد للغاية ممارسة الرياضة ومراقبة التركيز وتناول الأدوية التي يصفها المعالج.

مقالات مشابهة

  • الأشخاص المكتئبون أكثر عرضة للإصابة بالشيخوخة
  • ما هي أكثر المناطق التي يواجه سكانها نقصًا في التغذية؟
  • احذر.. أضرار وخيمة لابتلاع العلكة
  • احذروا.. عواقب غريبة لابتلاع العلكة
  • الأمم المتحدة: 733 مليون شخص عانوا من الجوع في عام 2023
  • "اليونيسف" تنشر أرقامًا مفزعة عن جرائم العدوان الإسرائيلي
  • اليونيسف: تفاقم الوضع الإنساني في غزة ومقتل مئات وعجز في الإمدادات الأساسية
  • محافظ الجيزة يتفقد وحدة أبو رواش الصحية.. ماذا جرى؟
  • «سلمان للإغاثة» يقدم خدماته العلاجية لأكثر من 17 ألف طفل يعانون سوء التغذية بأفغانستان
  • تقرير أممي: الجوع أثّر على نحو 9% من سكان العالم في 2023