استقبل مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" أكثر من 75 ألف زائر خلال إحياء فعاليات يوم التأسيس، وسط حفاوةً بالغة وتفاعل جماهيري كبير، كما لو أن عقارب الزمن عادت إلى لحظات تأسيس الدولة السعودية الأولى، حين كانت الدرعية عاصمتها.
هذه الحقبة تمتاز بعراقتها، إذ أعاد أمجادها مركز إثراء خلال الفترة 22-24 فبراير 2024، عبر العديد من الفعاليات الحيّة والعروض الأدائية، التي توزّعت على كافة أرجاء المركز.


أخبار متعلقة بطول 66 كم.. أمير الشرقية يدشن طريق "الظهران – العقير – سلوى"نائب أمير الشرقية يطلع على خدمات مركز اليونسكو الإقليمي لتعزيز جودة التعليمويأتي ذلك من منطلق دوره، المتمثل في تفعيل المناسبات الوطنية وإبراز هويتها بطابع الأصالة وعمق المعنى؛ لتغدو إرثًا وطنيًا بين الأجيال.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فعاليات يوم التأسيس في "إثراء" - اليومرحلة الموسيقىو انطلقت فعاليات الحفل في اليوم الأول الذي تضمن حفل رحلة الموسيقى السعودية عبر الزمن "وتر الوطن"، حيث استرجع الحضور ذاكرة مليئة بالفن الموسيقي المُستلهم من فترات زمنية متعددة تعود لأكثر من ستة عقود ترسخت بين الأجيال.
واحتوى العرض الموسيقي على روائع وطنية تركت بصمة في تاريخ الموسيقى العربية ولا تزال الأجيال تتغنى بها حتى يومنا هذا، فيما لاقت العرضة النجدية التي أُقيمت على فترتين يوميًا حضورا لافتا.
كما شهدت تفاعلا من قبل الزوّار بكافة أعمارهم، في الوقت الذي باتت مرافق إثراء أمكنة جامعة لتفاصيل تاريخ تأسيس المملكة فهناك من يروي بطولات تاريخية للإمام محمد بن سعود و آخرون يسردون "حكايات الدرعية" يجاورهم سوق يضم الأقمشة، وصناعة البشت، وسعف النخيل، وصولًا إلى نقوش سعودية مستقاة من طراز تأسيسها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فعاليات يوم التأسيس في "إثراء" - اليوممنسوجات تراثيةبين رائحة الورد الطائفي وصيد الأسماك من سواحل الشرقية استحضر الزوّار بدايات التأسيس للمملكة عبر سلسلة ورش عمل وعروض أدائية كورشة برقية وطن، خيمة صقار، روح التراث، زي وزينة، علم الفخار، منسوجات من تراثنا و الدنانة.
وتمكن المشاركون التعمق بتاريخ المنسوجات فجلست عائلات تُحيك الخيوط وتسرد القصص لصناعة قطعة تراثية دوّنت عليها كلمات ذات علاقة بيوم التأسيس من اختار "يوم بدينا"، "عزنا وفخرنا" فيما راح آخرون لاستكشاف المواقع التاريخية وآثار كل منطقة لاسيما الدرعية بكافة تفاصيلها وسط حالة من التأمل والاعتزاز.إرث ثقافي
احتشد الأطفال في متحف الطفل ليستمعوا إلى "الحكواتي" ويشاهدون قصة الكتاتيب قديمًا فالأركان تنوعت بين المتحف الإسلامي، بوابة الدرعية، نقوش السعودية، صناعة الفخار وغيرها من أركان كانت محطات للوقوف عليها لاستكشاف المضامين التي تعود إلى ثلاثة قرون من بدء تأسيس الدولة السعودية الأولى.
وبدت الملامح جلية و الرموز عميقة بروابط وطنية عبر عنها جماهير "إثراء" عبر التقاط الصور ورصد اللحظات لترسيخها وتناقلها لتصبح إرثًا ثقافيًا، ومخزونًا لدى المشاركون الذين اصطفوا من أجل الحصول على هدايا تذكارية بقوالب وطنية ذات صلة بيوم التأسيس، فيما بادر آخرون في التقاط صوراً بأزيائهم الشعبية التي شكّلت مزيج من كافة مناطق المملكة.
واختتم المركز احتفالاته التي استمرت 3 أيام متواصلة، بإقامة 38 فعالية تميّزت بالعديد من البرامج والأنشطة وتخللها سرد لتاريخ الأغنية على مسرح إثراء كأغنية "أحب الرياض"، "ودنا بالطيب"، "ليالي نجد"، وغيرها إلى جانب عرض سلسلة أفلام وئائقية داخل سينما إثراء، فيما إزدان معرض الطاقة بتصاميم نابضة تعكس هذا التاريخ العريق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فعاليات يوم التأسيس في "إثراء" - اليومباقة من الفعاليات المتنوعةالجدير بالذكر أن مركز إثراء يستعد لإطلاق باقة من الفعاليات المتنوعة التي تستهدف الطلبة وعائلاتهم، وذلك تزامنًا مع إجازة نهاية الفصل الدراسي الثاني.
ويأتي ذلك بهدف تنمية قدراتهم وتعزيز مهاراتهم المعرفية بطرق إبداعية وأدوات ابتكارية، منها: صناعة الشوكولاتة، مساحة تفاعلية للعب بالألوان، التحديات، عرض أدائي مخصص للعائلات.
علاوةً على أنشطة تفاعلية أخرى داخل حدائق "إثراء" تتضمن عروضا موسيقية يشارك بها فرق محلية وعالمية، ومن مكتبة إثراء سيكون الزوّار على موعد مع ماراثون القراءة الذي يصاحبه العديد من الأنشطة القرائية والإثرائية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام إثراء فعاليات إثراء الدولة السعودية الأولى يوم التأسيس فعالیات یوم التأسیس article img ratio

إقرأ أيضاً:

صور.. ماذا حدث للقطع الأثرية بعد حريق بورصة كوبنهاجن القديمة؟

كشفت رئيس غرفة التجارة الدنماركية، بريان ميكلسن، أنهم أنقذوا 99% من القطع الأثرية بعد حريق البورصة القديمة في كوبنهاجن.
يأتي هذا فيما لا تزال خدمات الطوارئ تعمل على إزالة السقالات التى كانت تحيط بالمبنى لأعمال الترميم.
أخبار متعلقة عبارة مكتظة.. مصرع 58 شخصًا بحادث غرق في أفريقيا الوسطىباكستان.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 98 قتيلاً .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حريق البورصة القديمة في كوبنهاجن - رويترز حريق البورصة القديمة في كوبنهاجنواندلع حريق في المبنى الذي بني قبل 400 عام يوم الثلاثاء، ولم يتضح بعد سبب الحريق.
واحترق نصف البورصة القديمة، ولم يتبق سوى الجدران الخارجية، وانهارت بعد ظهر أمس الأول الخميس.
كما ظلت عدة شوارع والمنطقة المحيطة بمبنى البورصة التاريخي خاضعة لطوق للإغلاق والتطويق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حريق البورصة القديمة في كوبنهاجن - رويترز حوادث الحرائق في الدنماركومنذ انهيار أجزاء من الواجهة، يحاول عمال الإنقاذ بحذر شديد إنقاذ ما تبقى من المبنى.
ولم يستخدم المبنى كبورصة بالمعنى الحقيقي للكلمة لفترة طويلة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حريق البورصة القديمة في كوبنهاجن - رويترز

مقالات مشابهة

  • أمانة الشرقية تستعرض خطة تحسين المشهد الحضري
  • مجلس التعاون الخليجي يستعرض سبل تنمية العلاقات مع سلوفينيا
  • الشرقية.. إقبال كبير على معرض برنامج "آمن" للتوعية بالأمن السيبراني
  • "الجبير" يبحث الموضوعات المشتركة مع سفيري بوروندي وبنين
  • حصر 466 موقعاً لتجمعات المياه وتكثيف رش المبيدات بالأحساء
  • اللغة الصينية في المملكة.. آفاق جديدة وجسر وطيد بين البلدين
  • "الأرصاد" ينبّه من أتربة مثارة وأمطار على منطقتين
  •  سفلتة 47 ألف متر مربع من شوارع النعيرية
  • صور.. ماذا حدث للقطع الأثرية بعد حريق بورصة كوبنهاجن القديمة؟
  • باكستان.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 98 قتيلاً