صحيفة البلاد:
2024-04-22@04:10:39 GMT

وكالة الفضاء السعودية تُطلق مسابقة «مداك»

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

وكالة الفضاء السعودية تُطلق مسابقة «مداك»

الرياض : البلاد

 أطلقت وكالة الفضاء السعودية اليوم مسابقة «مداك»، بعنوان «الفضاء مداك »؛ بهدف إثراء المساهمة العربية في علوم الفضاء للطلبة على مستوى العالم العربي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة محمد بن سلمان «مسك»، ومركز «عِلمي» لاكتشاف العلوم والابتكار -إحدى الجهات التابعة لمؤسسة “مسك”- .

 وتستهدف المسابقة الطلبة من الفئة العمرية ما بين 6 إلى 18 سنة، وتشتمل على ثلاثة مسارات هي: الفنون، والنبات، والهندسة.

 وتشرف على المسابقة رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي -أول رائدة فضاء عربية مسلمة- التي أجرت 14 تجربة على متن محطة الفضاء الدولية.

 ومن المتوقع إرسال المشاركات الفائزة إلى محطة الفضاء الدولية في الربع الرابع من العام الحالي 2024، مما يفتح آفاقًا جديدة للطلبة لرؤية إبداعاتهم تعانق عنان السماء، وستعود المسابقة بالأثر على الطلاب في إثراء إسهاماتهم في مجالات الفضاء وعلومه، وتعزيز ثقافة البحث والابتكار، وتحفيز الأجيال للمشاركة بمجالات العلوم، ودعم الموهوبين والمبدعين.

 ودعت الوكالة جميع الطلبة على مستوى العالم العربي إلى تسجيل مشاركاتهم عبر بوابة التقديم على الموقع الإلكتروني لوكالة الفضاء السعودية، مبينة أن التسجيل سيبدأ اعتبارًا من اليوم وحتى 30 أبريل 2024، مفيدةً أن الموقع الإلكتروني يتضمن تفاصيل المسارات الثلاثة والفئات العمرية لكل مسار وآلية تقديم المشاركات.

 وأوضح معالي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي، أن المسابقة موجهة للطلبة على مستوى العالم العربي؛ لاستكشاف مدى جديد في علوم الفضاء، وتعزيز مهاراتهم العلمية والابتكارية؛ لإثراء ساحة الفضاء بالإسهامات الرائدة، داعيًا علماء المستقبل وموهوبي العالم العربي لاغتنام هذه الفرصة في رسم ملامح مستقبل الفضاء بعيون أبنائه، مشيرًا إلى أن المملكة وانطلاقًا من ريادتها في مجال الفضاء، تؤكد التزامها الدائم بتحفيز الإبداع والتميز في مجال الفضاء على المستويين الإقليمي والدولي.

 من جهتها أكدت المشرفة على المسابقة رائدة الفضاء ريانة برناوي، أن هذه المسابقة تمثل فرصة فريدة للطلبة بالعالم العربي للمشاركة في رحلة الاكتشاف والابتكار في مجال علوم الفضاء وإثرائه بالإسهامات العربية، مشيرةً إلى أنها ليست مجرد تحدٍ، بل فرصة لتوسيع آفاق الأجيال الشابة والطموحة، وتحفيز فكرها الإبداعي والمشاركة الفعّالة في تجارب فريدة.

 ودعت الطلبة للانضمام إلى المسابقة عبر الرابط (https://ssa.gov.sa/ar/initiative/?path=/initiatives-1/madak-competition/)، حتى يكونوا علماء المستقبل الذين يلهمون العالم بإبداعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم العظيمة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مداك وكالة الفضاء السعودية الفضاء السعودیة العالم العربی

إقرأ أيضاً:

وكالة الفضاء الإيرانية: لم يكن هناك أي هجوم جوي من خارج الحدود

أكد المتحدث باسم وكالة الفضاء الإيرانية حسين داليريان أنه لم يكن هناك أي هجوم جوي من خارج الحدود على أصفهان أو أجزاء أخرى من البلاد.

وأضاف: "حتى هذه اللحظة، لم يكن هناك أي هجوم جوي من خارج الحدود على أصفهان أو أجزاء أخرى من البلاد، ولم تكن هناك سوى محاولة فاشلة باستخدام مسيرات كوادكوبتر (مسيرات صغيرة بأربع مراوح)، وتم إسقاطها".

إقرأ المزيد مقطع فيديو يوثق حال القاعدة الجوية والمنشأة النووية في أصفهان

وأكد داليريان أن المعلومات التي تتداولها وسائل الإعلام الأمريكية غير صحيحة.

ونشرت وكالة "تسنيم" الإيرانية مقطع فيديو يوثق حال القاعدة الجوية والمنشأة النووية في أصفهان بعد أنباء عن هجوم إسرائيل فجر اليوم.

وأكدت الوكالة أن مقطع الفيديو يؤكد أن القاعدة الجوية والمنشأة النووية في أصفهان آمنة وغير مصابة بأي أذى.

وأشارت الوكالة إلى أن الأنباء التي تشير إلى إصابة القاعدة الجوية بأصفهان بصواريخ إسرائيلية فجر اليوم كاذبة وعارية عن الصحة.

 

 

المصدر: منصة "إكس"

مقالات مشابهة

  • تعليق الدراسة في محافظتين بالسعودية بسبب الاحوال الجوية
  • السعودية.. إجراء عاجل في محافظتين بشأن تعليق الدراسة
  • تأسيس المسابقة العالمية للمهارات وتأثيرها على التعليم والتدريب التقني والمهني
  • رئيس جامعة القناة وقنصل الصين يشهدان حفل مسابقة "جسر اللغة الصينية"
  • مؤسسة تعليمية رائدة في الخليج العربي تعلن عن شواغر / تفاصلي
  • مسابقة لمراجعة المواد.. "مصر تستطيع" يقدم خدمة لطلاب الثانوية العامة
  • طالب سعودي يُحقِّق ذهبية “كانجارو” العالمية
  • “نيويورك أبوظبي” تستضيف “مسابقة الهاكاثون لإفادة المجتمع في العالم العربي”
  • رائدة الفضاء ريانة برناوي تحصد جائزة "صاحبة الرؤية المستقبلية"
  • وكالة الفضاء الإيرانية: لم يكن هناك أي هجوم جوي من خارج الحدود