أفاد مراسل الجزيرة بأن صفارات الإنذار دوت في مستوطنات كريات شمونة ومرغليوت في الجليل الأعلى قرب الحدود مع جنوب لبنان، في وقت أفادت فيه وسائل إعلام إسرائيلية بسقوط عدة صواريخ في مناطق مفتوحة في مرغليوت، وريخيس رميم في الجليل الأعلى أيضا.

وأعلن حزب الله اللبناني استهدافه تجمعا لجنود إسرائيليين في محيط ثكنة راميم و‌‌ثكنة زبدين في مزارع شبعا المحتلة وحقق إصابات مباشرة.

كما أفاد مراسل الجزيرة بإطلاق صاروخين باتجاه موقع إسرائيلي في تلال كفر شوبا المحتلة جنوبي لبنان. وأضاف أن المدفعية الإسرائيلية قصفت محيط بلدتي عيتا الشعب، وراميا جنوبي لبنان.

وأعلن الجيش الإسرائيلي -اليوم الأحد- أنه رصد عددًا من الصواريخ أُطلقت من جنوبي لبنان، باتجاه مناطق حدودية شمالية، وقالت القناة 12 الإسرائيلية الخاصة إنّ الجيش رصد سقوط عدة صواريخ في مناطق مفتوحة بمرغليوت وريخيس رميم في الجليل الأعلى، من دون الحديث عن إصابات أو أضرار وسبق ذلك إطلاق صافرات الإنذار في عدد من المناطق الحدودية مع لبنان.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عدة مرات، خلال الـ48 ساعة الماضية، رصد صواريخ أطلقت من جنوبي لبنان نحو شمالي إسرائيل.

يذكر أن الحدود الإسرائيلية اللبنانية تشهد، منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى على طرفي الحدود.

وتصاعدت مؤخرا تهديدات من مسؤولين إسرائيليين بتوسيع الهجمات على الأراضي اللبنانية إذا لم ينسحب مقاتلو حزب الله بعيدا عن الحدود مع شمال إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جنوبی لبنان

إقرأ أيضاً:

حزب الله ينعى مقاتلَين ويهاجم 7 مواقع إسرائيلية

أعلن حزب الله -اليوم الجمعة- مهاجمة 7 أهداف إسرائيلية ومقتل اثنين من مقاتليه، بينما أعلن جيش الاحتلال قصف مبنى تابع للحزب في مركبا جنوبي لبنان، وسط تأكيد الحزب قدرته على الدفاع عن لبنان وتهديد إسرائيل بهجوم "حاسم".

وقال الحزب إنه استهدف مبنى يستخدمه جنود الجيش الإسرائيلي في مستوطنة أفيفيم، ومباني يستخدمها الجيش في مستوطنة شتولا.

كما قال حزب الله إنه استهدف مواقع الراهب والرمثا وزبدين وحدب يارون وراميا العسكرية الإسرائيلية، مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة في جميع الاستهدافات.

ونعى الحزب اثنين من مقاتليه قال إنهما قضيا بالمواجهات الحدودية، ليرتفع عدد قتلاه منذ بداية الاشتباكات في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 380.

قصف بجنوب لبنان

وفي جنوب لبنان، أكدت وكالة الأنباء اللبنانية سقوط 4 قذائف مدفعية إسرائيلية عند أطراف بلدة شبعا، وتعرّض محيط بلدة راشيا الفخار لقصف بالقذائف الفوسفورية الإسرائيلية.

وقالت أيضا إن الطيران الإسرائيلي أغار على أطراف بلدة مركبا جنوبي البلاد بصاروخين، وقصف ليلا بلدة عيتا الشعب.

بالمقابل، قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مبنى عسكريا لحزب الله في مركبا جنوبي لبنان أثناء وجود عناصر من الحزب داخله، دون تأكيد من الحزب.

وأضاف أنه قصف الليلة الماضية مبنى عسكريا لحزب الله في بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان، وذلك ما لم يعلق عليه الحزب أيضا.

كما أكد اعتراض عدد من الصواريخ أطلقت من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل.

اعتراض صواريخ أطلقها حزب الله على شمال إسرائيل (الفرنسية) وعيد متبادل

ومع استمرار التصعيد الحدودي وسط مخاوف من اندلاع صراع أكبر، أكد علي دعموش -نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله- استعداد الحزب للدفاع عن لبنان ومواجهة إسرائيل إذا قررت توسيع الحرب.

وقال إن "إسرائيل مخطئة إذا اعتقدت أن قتل المدنيين واغتيال المجاهدين يمكن أن يدفع حزب الله إلى الخضوع لشروط الاحتلال والتخلي عن المسؤولية بالدفاع عن الوطن"، وفق تعبيره.

في حين هدد قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي أوري غوردين، قائلا إن الهجوم على لبنان "عندما يحين الوقت سيكون حاسما وقاطعا".

وادّعى أن الواقع الذي تبنيه إسرائيل الآن، من خلال استهداف جنوب لبنان وإبعاد حزب الله عن الحدود، يتيح لها القيام بهجوم وصفه بأنه "نوعي بشدة"، وفق زعمه.

وشهدت الحدود الإسرائيلية واللبنانية في الأسابيع الأخيرة تصعيدا ملحوظا، وسط مخاوف من شنّ تل أبيب حربا واسعة على لبنان، ومحاولات دولية وإقليمية لاحتواء الأمر.

وترهن فصائل المقاومة وقف القصف من جنوب لبنان بإنهاء إسرائيل عدوانها المستمر على قطاع غزة منذ أكثر من 9 أشهر.

مقالات مشابهة

  • بهجوم صاروخي .. حزب الله يقصف مصنعا في شمال الأراضي المحتلة
  • حزب الله ينعى مقاتلَين ويهاجم 7 مواقع إسرائيلية
  • الاحتلال: إصابة 13 جنديا بغزة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • حزب الله يستهدف موقعين للاحتلال.. وقصف إسرائيلي على عيتا الشعب
  • الطيران الإسرائيلي يقصف بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان
  • مسؤولون إسرائيليون: الجيش جاهز لعملية برية كبيرة في لبنان
  • "حزب الله" يهاجم مواقع عسكرية وإسرائيل تقصف جنوب لبنان بالفوسفور
  • حزب الله يهاجم مواقع إسرائيلية والاحتلال يقصف جنوب لبنان بالفوسفور
  • حزب الله يهاجم مواقع لجيش الاحتلال.. وقصف إسرائيلي على بلدات جنوب لبنان
  • حزب الله يستهدف جنودا إسرائيليين في موقع العاصي بالأسلحة الصاروخية