الوطن:
2024-04-22@02:33:47 GMT

مجلس النواب يوافق على اتفاق لدعم الصناعات الخضراء

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

مجلس النواب يوافق على اتفاق لدعم الصناعات الخضراء

وافق مجلس النواب في جلسته العامة اليوم ،علي منحة تعاون من صندوق الائتمان الخاص بتسهيلات الاستثمار والشراكة الأورومتوسطية التابع لبنك الاستثمار الأوروبي، بقيمة 500 ألف يورو، لتقديم خدمات استشارية ودعم مشروع الصناعة الخضراء المستدامة.

مجلس النواب 

تشتمل المنحة التي أقرّها مجلس النواب على تقديم قروض ميسرة ومنح لشركات القطاعين العام والخاص، لتنفيذ الاستثمارات الخضراء في مجالات تقليل الانبعاثات الكربونية في القطاع الصناعي، من خلال استخدام الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر؛ بالإضافة إلى التخلص من الملوثات.

ووفقا للاتفاق فإن الجهة المستفيدة من المنحة هي وزارة البيئة وتحديدا جهاز شئون البيئة باعتباره الطرف المنفذ للاتفاق، لتقديم المساعدة الفنية لتمويل تكاليف الخدمات الاستشارية المطلوبة لاختيار مخططات الاستثمار الخاصة بمشروع الصناعة الخضراء المستدامة. 

الصناعة المستدامة

كما توجه المنحة لتطوير ممارسات الصناعة المستدامة، من خلال رفع كفاءة الطاقة بخلاف المساعدة في رقمنة خدمات جهاز شئون البيئة تتضمن منح التصاريح وتقييم الآثار البيئية والتي ينبغي أن تسهم بشكل مؤثر وفعال.

وبموجب شروط الاتفاق يعتبر بنك الاستثمار الأوروبي المسئول عن التعاقد على الخدمات التي يتم تسليمها إلى جهاز شئون البيئة، وفقا لسياساته وقواعده وإجراءاته، على أن يكون مسئولا كذلك عن تنفيذ عملية شراء الخدمات وإدارة العقود وسداد المدفوعات للاستشاري المعني بتقديم الخدمات أو سداد أي جزء منها. 

ويغطي التمويل المقدم من البنك كامل تكلفة الخدمات لتلك المشروعات، بعد خصم أي ضرائب غير مباشرة، بما في ذلك القيمة المضافة أو رسوم الاستيراد وغيرهما، والتي قد تكون واجبة الدفع في مصر.

وتتحمل الجهة المنفذة تكلفة هذه الضرائب، إن وجدت، دون اللجوء إلى بنك الاستثمار الأوروبي، ويدخل الاتفاق حيز التنفيذ في تاريخ إرسال وزارة التعاون الدولي إخطارا لبنك الاستثمار الأوروبي بالتصديق عليه من قبل البرلمان المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب مجلس النواب الصناعة المستدامة الصناعات الخضراء الاستثمار الأوروبی مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب الأمريكي يوافق على قانون المساعدات لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار

وافق مجلس النواب الأمريكي، على قانون المساعدات لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"القاهرة الإخبارية".

قرارات عاجلة من مجلس النواب الأمريكي:

كما وافق مجلس النواب الأمريكي، على مشروع قانون المساعدات لأوكرانيا.

وفي وقت سابق، كان أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون أنّ المجلس الذي يهيمن عليه حزبه الجمهوري سيصوّت هذا الأسبوع على نصّين منفصلين لتقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل، في انفراجة تأتي بعد أشهر من الخلافات السياسية بين إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن والجناح اليميني في المعارضة الجمهورية.

وقال جونسون في منشور على منصّة إكس إنّه "هذا الأسبوع، سندرس مشاريع قوانين منفصلة لتمويل حليفتنا إسرائيل، ودعم أوكرانيا في حربها، وتعزيز حلفائنا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وتمرير إجراءات إضافية لمواجهة خصومنا وتعزيز أمننا القومي".

مقالات مشابهة

  • قبل نهاية العام.. مصر تحضّر لمؤتمر أوروبي لدعم الاقتصاد.. واستثمارات مستهدفة بـ487 مليار دولار
  • مجلس النواب يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون التأمين الموحد
  • من حيث المبدأ.. مجلس النواب يوافق على مشروع قانون التأمين الموحد
  • مجلس النواب يوافق على قانون التأمين الموحد من حيث المبدأ
  • مجلس النواب الأميركي يوافق على حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار
  • مجلس النواب يوافق على حظر محتمل لـ TikTok
  • مجلس النواب الأمريكي يوافق على قانون المساعدات لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار
  • مجلس النواب الأمريكي يوافق على مشروع قانون مساعدات لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار
  • اقتصادية النواب: زيادة المكون المحلى خطوة جادة من الحكومة لدعم الصناعة الوطنية
  • «اقتصادية النواب»: زيادة نسبة المكون المحلي خطوة جادة من الحكومة لدعم الصناعة