أفادت تقارير إسرائيلية، اليوم الأحد، أن حركة حماس تلقت من الوسطاء المخطط العام الذي تم الاتفاق عليه في اجتماع باريس 2.

وحسب تقرير لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن قيادة حماس ما زالت تناقش الخطوت العريضة لصفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، ولم تقدم بعد ردها للوسطاء.

وكشف موقع "والا" العبري، صباح اليوم الأحد، تفاصيل جديدة عن صفقة تبادل الأسرى الناشئة بين حركة حماس وإسرائيل، وذلك بعد نشر الليلة الماضية الخطوط العريضة للصفقة التي تمت صياغتها في اجتماع باريس 2، والتي تتضمن إطلاق سراح عدة مئات من الأسرى الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح 35-40 أسيرا إسرائيليا.

ورجح الموقع أن الخطوط العريضة التي قدمها الأمريكيون في القمة التي عقدت في باريس يوم الجمعة تشبه إلى حد كبير الخطوط العريضة السابقة مع بعض التغييرات الصغيرة ولكنها "مهمة" على حد وصفه.

10 أسرى فلسطينيين مقابل كل أسير إسرائيلي
ووفقا للموقع فإن التغيير الأكثر أهمية هو أن تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بشأن إطلاق ثلاثة أسرى فلسطينيين مقابل كل إسرائيلي لم تعد ذا صلة.

وحسب الموقع العبري فإن الصفقة الجديدة تتضمن 10 أسرى فلسطينيين مقابل كل أسير إسرائيلي وهو ثلاثة أضعاف الصفقة السابقة.

ووفقا للموقع "ليس فقط الكمية هنا سوف تتغير، ولكن ربما أيضا النوعية، أي أنه في هذه الصفقة، إذا أتت بثمارها، فإن الأسرى الفلسطينيين الذين قتلوا إسرائيليين، سيتم إطلاق سراحهم، وهو ما لم يكن الحال في الصفقة السابقة"، مشيرا إلى أن هذا ربما يكون التغيير الأكثر أهمية.

وقال إن استعداد إسرائيل لإطلاق سراح أسرى أمنيين، سيؤدي إلى إطلاق سراح المزيد من الأسرى الأثقل".

عودة السكان إلى شمال قطاع غزة
وأضاف الموقع أن الشيء الثاني المهم الذي لم يكن في المخطط السابق، هو استعداد إسرائيل للبدء بالفعل في المرحلة الأولى من الصفقة بعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، مؤكدا موافقة مجلس الوزراء الإسرائيلي على هذا المخطط الليلة الماضية.

وتابع "أعتقد أن الأمريكيين والمصريين والقطريين، وربما أيضا إسرائيل وربما حتى حماس، يدركون أنه من المستحيل الآن التوصل إلى صفقة كبيرة، لذلك سيتحدثون عن صفقة على مراحل وبالطبع سيحاولون  للانتقال من المرحلة "أ" إلى المرحلة "ب"، إذا تم الاتفاق على المرحلة "أ"".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حركة حماس اجتماع باريس 2 صفقة تبادل الاسرى إسرائيل الأسرى الفلسطينيين الخطوط العریضة إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

مقترح من 3 مراحل.. حماس ترفض طلبا إسرائيليا بإطلاق سراح 40 رهينة

أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، أن حركة حماس ترفض إطلاق سراح 40 رهينة بموجب اتفاق وقف إطلاق النار المقترح مع إسرائيل.

 

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن إسرائيل طالبت حماس بإعادة 40 رهينة على قيد الحياة وفقا للاقتراح الجديد بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ولكن حماس أشارت إلى أنه من أجل القيام بذلك، سيتعين عليها تحرير الجنود الإسرائيليين الذكور، حيث لم يعد لدى الحركة 40 مسنًا وامرأة ومجندة. 

 

وفي الوقت نفسه، أفادت هيئة الإذاعة الإسرائيلية "كان"، أن حماس ترفض إطلاق سراح الجنود الذكور الإسرائيليين الذين تم أسرهم في 7 أكتوبر الماضي، وهم على استعداد لتحرير أقل من 40 رهينة، لافتة إلى أن هذه هي أكبر عقبة أمام المفاوضات الجارية في القاهرة.

 

ووفقا لوسائل إعلامية آخري، فإن المشاركين في مفاوضات القاهرة قدموا مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل، حيث جاءت المراحل كالتالي:

في المرحلة الأولى، ستطلق حماس سراح 40 رهينة إسرائيلية محتجزة في قطاع غزة مقابل 900 أسير فلسطيني، من بينهم 100 محكوم عليهم بالسجن مدى الحياة. 

والمرحولة الثانية، نقل المدنيين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة.

والمرحلة الثالثة، سماح الاحتلال الإسرائيلي بمرور 500 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية يوميًا إلى غزة.

وبدأت جولة أخرى من محادثات وقف إطلاق النار في غزة في 7 أبريل الجاري. 

وفي وقت مبكر من صباح الاثنين، أفادت قناة القاهرة الإخبارية أن حماس وإسرائيل حققا تقدمًا كبيرًا في المحادثات، وتوصلا إلى توافق حول عدد من القضايا الخلافية.

قيادي في حماس يكشف حقيقة تلقي مقترح أمريكي خلال المفاوضات بشأن غزة سموتريش: إسرائيل مستمرة بالتراجع عن الخطوط الحمراء في المفاوضات مع حماس

مقالات مشابهة

  • يديعوت أحرونوت: إطلاق 3100 صاروخ وقذيفة هاون على إسرائيل من لبنان
  • :يديعوت أحرونوت": الجيش الإسرائيلي والموساد صدقا على خطط لاستهداف قلب إيران
  • المرصد الأورومتوسطي يكشف عداد المفقودين بغزة
  • حماس ليس لديها 40 أسيراً حياً .. مسؤول إسرائيلي يكشف
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: حكومة نتنياهو تخرّب صفقة الرهائن وتضحي بهم
  • مقترح من 3 مراحل.. حماس ترفض طلبا إسرائيليا بإطلاق سراح 40 رهينة
  • قناة عبرية: إسرائيل تطالب بـفيتو على أسماء أسرى فلسطينيين
  • "مناقشات غير عادية" في إسرائيل وحديث عن دفع "أثمان باهظة" في الصفقة المنتظرة
  • شرط إسرائيلي للصفقة: إطلاق سراح ما لا يقل عن 40 رهينة أحياء
  • إسرائيل تطالب بمنحها فيتو على أسماء الأسرى الفلسطينيين