أفادت تقارير إسرائيلية، اليوم الأحد، أن حركة حماس تلقت من الوسطاء المخطط العام الذي تم الاتفاق عليه في اجتماع باريس 2.

وحسب تقرير لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن قيادة حماس ما زالت تناقش الخطوت العريضة لصفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، ولم تقدم بعد ردها للوسطاء.

وكشف موقع "والا" العبري، صباح اليوم الأحد، تفاصيل جديدة عن صفقة تبادل الأسرى الناشئة بين حركة حماس وإسرائيل، وذلك بعد نشر الليلة الماضية الخطوط العريضة للصفقة التي تمت صياغتها في اجتماع باريس 2، والتي تتضمن إطلاق سراح عدة مئات من الأسرى الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح 35-40 أسيرا إسرائيليا.

ورجح الموقع أن الخطوط العريضة التي قدمها الأمريكيون في القمة التي عقدت في باريس يوم الجمعة تشبه إلى حد كبير الخطوط العريضة السابقة مع بعض التغييرات الصغيرة ولكنها "مهمة" على حد وصفه.

10 أسرى فلسطينيين مقابل كل أسير إسرائيلي
ووفقا للموقع فإن التغيير الأكثر أهمية هو أن تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بشأن إطلاق ثلاثة أسرى فلسطينيين مقابل كل إسرائيلي لم تعد ذا صلة.

وحسب الموقع العبري فإن الصفقة الجديدة تتضمن 10 أسرى فلسطينيين مقابل كل أسير إسرائيلي وهو ثلاثة أضعاف الصفقة السابقة.

ووفقا للموقع "ليس فقط الكمية هنا سوف تتغير، ولكن ربما أيضا النوعية، أي أنه في هذه الصفقة، إذا أتت بثمارها، فإن الأسرى الفلسطينيين الذين قتلوا إسرائيليين، سيتم إطلاق سراحهم، وهو ما لم يكن الحال في الصفقة السابقة"، مشيرا إلى أن هذا ربما يكون التغيير الأكثر أهمية.

وقال إن استعداد إسرائيل لإطلاق سراح أسرى أمنيين، سيؤدي إلى إطلاق سراح المزيد من الأسرى الأثقل".

عودة السكان إلى شمال قطاع غزة
وأضاف الموقع أن الشيء الثاني المهم الذي لم يكن في المخطط السابق، هو استعداد إسرائيل للبدء بالفعل في المرحلة الأولى من الصفقة بعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، مؤكدا موافقة مجلس الوزراء الإسرائيلي على هذا المخطط الليلة الماضية.

وتابع "أعتقد أن الأمريكيين والمصريين والقطريين، وربما أيضا إسرائيل وربما حتى حماس، يدركون أنه من المستحيل الآن التوصل إلى صفقة كبيرة، لذلك سيتحدثون عن صفقة على مراحل وبالطبع سيحاولون  للانتقال من المرحلة "أ" إلى المرحلة "ب"، إذا تم الاتفاق على المرحلة "أ"".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حركة حماس اجتماع باريس 2 صفقة تبادل الاسرى إسرائيل الأسرى الفلسطينيين الخطوط العریضة إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

يديعوت تتحدث عن تفاصيل جديدة بشأن اليوم التالي للحرب على غزة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الخميس 25 يوليو 2024، إن إسرائيل والولايات المتحدة تناقشان مسألة قيادة غزة في اليوم التالي للحرب المستمرة على القطاع منذ أشهر.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن "وول ستريت جورنال"، أن "مسؤولين في إسرائيل والولايات المتحدة يناقشون مع وسطاء إمكانية أن يكون القيادي الفلسطيني محمد دحلان مسؤولاً - مؤقتًا على الأقل - عن قوة أمنية لقيادة قطاع غزة في اليوم التالي للحرب".

إقرأ أيضاً: الجيش الإسرائيلي يعلن استعادة جثث 5 أسرى إسرائيليين من خان يونس

وأشارت إلى أن حركة حماس خففت حماس من معارضتها لذلك، وفي الأسابيع الأخيرة أشارت للوسطاء بأنها ستوافق على قبول دحلان كحل وسيط لإنهاء الحرب.

بدوره قال مسؤول أميركي، فجر اليوم، إن المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن رهائن أصبح في مراحله الختامية.

ويأتي تصريح المسؤول في واشنطن قبيل اللقاء المرتقب بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، المقرر له الخميس.

وقال المسؤول الرفيع في الإدارة الأميركية طالبا عدم كشف هويته "نعتقد أن (الأمور) في مراحلها الختامية، ومن الممكن إبرام اتفاق".

وتابع "هناك مؤشرات بأن إطار صفقة وقف إطلاق النار موجود ونعمل على إتمام الاتفاق بشأن كيفية تنفيذه. لا تزال هناك بعض المسائل التي ينبغي حلها بسأن تنفيذ الاتفاق".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • تسريبات عن مطالب إسرائيلية تعقّد مفاوضات الصفقة رغم التفاؤل الأميركي
  • إسرائيل ..هكذا رد بن غفير وسموتريتش على ضغوط كامالا هاريس لوقف إطلاق النار في غزة
  • إعلام عبري .. طلب إسرائيلي جديد قبل تنفيذ الصفقة
  • تعديلات إسرائيلية قد تعطل المحادثات وصفقة التبادل.. تفتيش للنازحين العائدين
  • لماذا تجاهل نتنياهو أي ذكر لصفقة التبادل في خطابه أمام الكونغرس؟
  • يديعوت أحرونوت: نتنياهو يبحث مع بايد» تطورات جهود التوصل إلى تسوية
  • جنرال إسرائيلي: لن نهزم حماس وكل يوم يمر من هذه الحرب يعمق انهيار الدولة
  • يديعوت تتحدث عن تفاصيل جديدة بشأن اليوم التالي للحرب على غزة
  • بمعادلة جديدة .. “يديعوت أحرونوت”: حزب الله يوسع الحزام الأمني في “إسرائيل”
  • صحيفة عبرية: كافة تفاصيل الصفقة بين إسرائيل وحماس تم التوصل إليها بالفعل