شهد المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد نشاطا كبيرا في الآونة الماضية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وظهر ذلك من خلال فوز الدكتور  عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بمنصب نائب رئيس اللجنة الدولية للإنذار المبكر لموجات التسونامي باليونسكو بالأمم المتحدة.


وقال الدكتور عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إنه في البداية يتم ترشيح الأسماء فكل مجموعة دول تقوم تقوم بترشيح اسم للمنصب وفي هذه الحالة يجرى انتخاب وتصويت ولكن بالنسبة لي الترشيح تم الموافقة عليه من كافة الأعضاء وذلك كان نجاح كبير لنا فكل الدول وافقت على الترشيح في هذه اللجنة وذلك كان بالنسبة لنا نجاح إضافي إقليمي للدول العربية ولمصر وأفريقيا فلم يحصل أي عربي أو افريقي على هذا المنصب من قبل .

وزير التعليم العالي: برنامج "ITEC" الهندي يسهم في تنمية الموارد البشرية بمصر القومي للبحوث ينظم ندوة "نحو تغذية صحية برمضان فى ظل تحديات الأمن الغذائى" مجلس الجامعات الأهلية يخصص 5% من منح المتفوقين لطلاب مدارس STEM إطلاق مشروع رقمنة الوثائق الخاصة بطلبات براءات الاختراع الأعلى للجامعات: معرض EDU GATE يقدم برامج أكاديمية وفرصا تدريبية ومنحا دراسية الأعلى للجامعات: معارض الطلاب تعزز ربط التعليم بالصناعة واحتياجات المجتمع التعليم العالي: توفير التدريب المناسب لطلاب الجامعات التكنولوجية ودعم المشروعات القابلة للتطبيق رئيس جامعة النيل لصدى البلد: أجرينا دراسة مستفيضة لاحتياجات مصر قبل إنشاء الكليات الجديدة.. ونؤهل الدارسين للحصول على فرص للعمل بالخارج.. و25% من الطلاب يتم توظيفهم بمجرد التخرج بذكرى ميلاده|شقيقة أحمد زويل توجه رسالة مؤثرة له من خلال صدى البلد جامعة النيل: نقدم الدعم لطلاب السنوات النهائية بمشروعات التخرج


وأوضح زكريا لصدى البلد أنه هذه تعد المرة الأولى التى يتولى فيها تلك المنصب خبيرا من الدول الافريقية والعربيه، حيث جاء هذا المنصب بناء على المجهودات والانشطة التى تتمثل في اعداد البرامج الخاصة بالانذار المبكر والحد من المخاطر لموجات التسونامي بالبحر المتوسط وشمال الاطلنطي .
وقد كرم موقع صدى البلد الدكتور عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، والحائز على منصب نائب رئيس اللجنة الدولية للانذار المبكر لموجات التسونامي باليونسكو بالأمم المتحدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد علوم البحار لعلوم البحار والمصاید لموجات التسونامی

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: بحوث الإلكترونيات يطور منظومة تصوير بانورامي ثلاثي الأبعاد

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن السنوات الماضية شهدت اهتمامًا مكثفًا من الوزارة في تعزيز مجالات العلوم والتكنولوجيا الحديثة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بدعم هذه المجالات الحيوية، موضحًا أن هذا الدعم يأتي إيمانًا بأهمية العلوم والتكنولوجيا لتحقيق التنمية المستدامة وتلبية احتياجات سوق العمل في المستقبل، مشيرًا إلى أهمية دعم التقنيات الذكية الحديثة بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

استخدام تقنية الواقع الافتراضي

وأشار الوزير، في بيان، اليوم الأحد، إلى أن معهد بحوث الإلكترونيات تمكن من توطين منظومة تصوير بانورامي ثلاثي الأبعاد، وتصميم جولة افتراضية باستخدام تقنية الواقع الافتراضي عبر نظارات Meta Quest 2.

وأوضحت الدكتورة شيرين محرم، رئيس المعهد، أن التصوير البانورامي ثلاثي الأبعاد يُعد أداة قوية وفعالة في العصر الرقمي، حيث يُستخدم لعرض إمكانيات المعهد والتسويق له بشكل مرئي وتفاعلي، مما يسهم في جذب المستثمرين وخدمة القطاعين الخاص والعام، مشيرة إلى أن هذه التقنية تعزز قدرة المعهد على بناء علاقات قوية مع الجامعات والمؤسسات البحثية الأخرى، وتدعم تحقيق التواصل والتكامل والتعاون الدولي مع الجامعات والمراكز والجهات البحثية في مختلف قطاعات الدولة، كما تفتح آفاقًا جديدة لشراكات مع الجهات البحثية الدولية.

وشملت الجولة الافتراضية المدينة العلمية التابعة للمعهد، بالإضافة إلى المعامل المركزية والمتخصصة والأجهزة المتوفرة فيها، وكذلك قاعات التدريب والاجتماعات، والحاضنات التكنولوجية والمساحات الخضراء، مما يضمن تغطية كافة أرجاء المعهد، كما سيتم إتاحة الجولة الافتراضية قريبًا على الموقع الإلكتروني للمدينة العلمية.

ولفتت إلى أن إنشاء هذه المنظومة يأتي كتطبيق عملي لدراسة «خارطة طريق الميتافيرس: الفرص والتحديات»، التي أعدها مجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع معهد بحوث الإلكترونيات، وتهدف هذه الدراسة إلى توسيع الاهتمام بالميتافيرس، وبحث سبل الاستفادة من الواقع الافتراضي والمعزز في مجالات متعددة، منها التعليم والتدريب ومستقبل دمج الميتافيرس في التطبيقات المختلفة.

إمكانية استخدام بعض الأجهزة عن بُعد

وتهدف خطة المعهد لاستغلال هذه المنظومة البانورامية في عرضها خلال المؤتمرات والمعارض الدولية التي يشارك بها المعهد؛ بهدف التسويق لإمكاناته محليًا ودوليًا، كما تأتي أهمية استخدام هذه المنظومة في التدريب والتطوير المهني للطلاب والباحثين، مما يتيح لهم الاطلاع على الأجهزة العلمية والتجهيزات المتاحة في المعهد من أي مكان وفي أي وقت، مع توفير إمكانية استخدام بعض الأجهزة عن بُعد.

جدير بالذكر أن معهد بحوث الإلكترونيات قام بتنفيذ مشروع يعتمد على تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز لدعم السياحة الافتراضية، من خلال إنشاء جولة افتراضية داخل المعابد الأثرية، مثل: معبد الكرنك والأقصر، بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير متحف افتراضي يتضمن تماثيل ومسلات المعبدين على شكل مجسمات ثلاثية الأبعاد، وعرض هذه التطبيقات على نظارات الواقع الافتراضي مثل Vive Pro وMeta Quest وMagic Leap، وذلك بدعم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة» تكثف العمل بوحدات الإنذار المبكر للحد من آثار تغيرات المناخ السلبية
  • «التعليم العالي»: بحوث الإلكترونيات يطور منظومة تصوير بانورامي ثلاثي الأبعاد
  • الزراعة تعلن الحالة القصوى بوحدات الإنذار المبكر للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية
  • "الزراعة" تكثف العمل بوحدات الإنذار المبكر للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية
  • مهرجان إسكندرية السينمائي يعلن خالد سرحان رئيسًا للجنة تحكيم "شباب مصر"
  • نائبا عن وزير الأوقاف.. رئيس الإدارةالمركزيةلشئون الدعوة يشهد احتفال محافظة البحيرة بالعيد القومي
  • نائبا عن الوزير.. رئيس الدعوة بالأوقاف يشهد احتفال البحيرة بالعيد القومي
  • باحث بالشئون الدولية: الاحتلال لم يحقق أهدافه من التفجيرات الأخيرة في لبنان
  • «عدهم 85».. معاهد تقبل من 50% علمي علوم المرحلة الثالثة 2024
  • معهد التخطيط القومي يطلق البرنامج التدريبي "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته" لقيادات وزارة العدل