فبراير 28, 2024آخر تحديث: فبراير 28, 2024

المستقلة/- تفاقمت الأزمة السكان في كوريا الجنوبية مع نشر بيانات تظهر أن معدل المواليد – و هو بالفعل الأدنى في العالم – انخفض إلى مستوى قياسي جديد في عام 2023، على الرغم من مليارات الدولارات من المخططات الحكومية المصممة لإقناع الأسر بإنجاب المزيد من الأطفال.

جاءت التقارير التي تفيد بأن عدد سكان كوريا الجنوبية قد تقلص للسنة الرابعة على التوالي بعد فترة وجيزة من إعلان اليابان المجاورة عن انخفاض قياسي في عدد سكانها العام الماضي، إلى جانب انخفاض قياسي في عدد المواليد وأدنى عدد من حالات الزواج منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

انخفض متوسط عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة الكورية الجنوبية خلال حياتها إلى 0.72، من 0.78 في عام 2022 ــ و هو انخفاض بنحو 8% ــ وفقا للبيانات الأولية الصادرة عن هيئة الإحصاء الكورية، و هي هيئة تابعة للحكومة. و هذا المعدل أقل بكثير من متوسط 2.1 طفل الذي تحتاجه البلاد للحفاظ على عدد سكانها الحالي البالغ 51 مليون نسمة.

منذ عام 2018، أصبحت كوريا الجنوبية العضو الوحيد في منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية (OECD) الذي لديه معدل أقل من 1. بالإضافة إلى ذلك، تلد النساء الكوريات الجنوبيات لأول مرة بمتوسط عمر 33.6 – و هو المعدل الأعلى بين أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية.

و إذا استمر معدل الخصوبة المنخفض، فمن المتوقع أن ينخفض عدد سكان خامس أكبر اقتصاد في آسيا إلى النصف تقريبًا ليصل إلى 26.8 مليون نسمة بحلول عام 2100، وفقًا لمعهد القياسات الصحية و التقييم بجامعة واشنطن في سياتل.

و قال ليم يونج إيل، رئيس قسم التعداد السكاني في هيئة الإحصاء الكورية، للصحفيين: “بلغ عدد المواليد الجدد في عام 2023 230 ألفًا، و هو أقل بمقدار 19200 عن العام السابق، و هو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 7.7%”.

و منذ عام 2006، استثمرت الحكومة أكثر من 360 تريليون وون (270 مليار دولار) في برامج لتشجيع الأزواج على إنجاب المزيد من الأطفال، بما في ذلك الإعانات النقدية و خدمات مجالسة الأطفال و دعم علاج العقم.

و قد جعلت الإدارة الحالية، بقيادة الرئيس المحافظ يون سوك يول، انخفاض معدل المواليد أولوية وطنية، و وعدت في ديسمبر/كانون الأول بالتوصل إلى “تدابير استثنائية” لمعالجة الوضع.

لكن الحوافز المالية و غيرها تفشل في إقناع الأزواج الذين يعتبرون الارتفاع الكبير في تكاليف تربية الأطفال و أسعار العقارات، و نقص الوظائف ذات الأجر الجيد و نظام التعليم المتشدد في البلاد، بمثابة عقبات أمام تكوين أسر أكبر.

و قال الخبراء إن العوامل الثقافية مسؤولة أيضًا، بما في ذلك الصعوبة التي تواجهها الأمهات العاملات في التوفيق بين وظائفهن مع توقع أنهن مسؤولات بشكل رئيسي عن الأعمال المنزلية و رعاية الأطفال.

تعرض الأحزاب السياسية الرئيسية في كوريا الجنوبية سياسات تهدف إلى وقف الانخفاض السكاني قبل انتخابات الجمعية الوطنية في إبريل/نيسان، بما في ذلك توفير المزيد من الإسكان العام و تيسير القروض، على أمل تهدئة الإنذار المتزايد بأن البلاد تواجه “الانقراض الوطني”.

و يُنظر إلى الزواج على أنه شرط أساسي لإنجاب الأطفال في كوريا الجنوبية، لكن حالات الزواج تتراجع أيضًا، و غالبًا ما تكون تكلفة المعيشة هي السبب الرئيسي.

و كوريا الجنوبية ليست وحدها في المنطقة التي تعاني من شيخوخة السكان السريعة و نقص الأطفال.

أظهرت بيانات حكومية هذا الأسبوع أن عدد الأطفال المولودين في اليابان في عام 2023 انخفض للعام الثامن على التوالي إلى مستوى منخفض جديد، بعد عام من تحذير رئيس الوزراء فوميو كيشيدا من أن معدل المواليد المنخفض بشدة سيهدد قريبًا قدرة البلاد على “مواصلة العمل كمجتمع”. و أضاف أن المشكلة “لا يمكن أن تنتظر ولا يمكن تأجيلها.”

و قالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية إن 758631 طفلاً ولدوا في اليابان العام الماضي، و هو انخفاض بنسبة 5.1% عن العام السابق و أقل عدد من الولادات منذ تجميع الإحصائيات لأول مرة في عام 1899.

و انخفض عدد حالات الزواج بنسبة 5.9% ليصل إلى 489.281 زواج، أي أقل من نصف مليون للمرة الأولى منذ 90 عامًا – و هو أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض معدل المواليد.

و يقول العديد من اليابانيين الأصغر سنا إنهم مترددون في الزواج أو تكوين أسر بسبب ضعف فرص العمل و تكاليف المعيشة التي ترتفع بشكل أسرع من الرواتب، إلى جانب ثقافة الشركات التي تجعل من الصعب على كلا الوالدين العمل.

و من المتوقع أن ينخفض عدد سكان اليابان البالغ عددهم أكثر من 125 مليون نسمة بنحو 30% إلى 87 مليون نسمة بحلول عام 2070، حيث يبلغ عمر أربعة من كل 10 أشخاص 65 عاما أو أكثر.

و قال كبير أمناء مجلس الوزراء، يوشيماسا هاياشي، إن انخفاض معدل المواليد وصل إلى “حالة حرجة”.

و قال للصحفيين: “الفترة على مدى السنوات الست المقبلة أو نحو ذلك حتى عام 2030، عندما يبدأ عدد السكان الأصغر سنا في الانخفاض بسرعة، ستكون الفرصة الأخيرة لدينا لمحاولة عكس هذا الاتجاه. ليس هناك مجال لتضييع الوقت.”

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی کوریا الجنوبیة معدل الموالید ملیون نسمة فی عام

إقرأ أيضاً:

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تتوعد بالرد على "مكبرات دعاية" كوريا الجنوبية

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تتوعد بالرد على "مكبرات دعاية" كوريا الجنوبية

مقالات مشابهة

  • زلزال قوي يهز كوريا الجنوبية
  • الحكومة: انخفاض كبير في معدل أسعار المحروقات عالميا
  • انخفاض صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 4.7% .. التفاصيل
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب انخفاض التضخم في مايو إلى 27.4%
  • أغلبها بأفريقيا.. مستوى قياسي للنزاعات المسلحة منذ الحرب العالمية الثانية
  • مصر.. تراجع في نسب التضخم
  • لماذا تراجع معدل تضخم شهر مايو في مصر؟.. «المركزي للإحصاء» يجيب
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري 0.8% لشهر مايو
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تتوعد بالرد على "مكبرات دعاية" كوريا الجنوبية