المناطق_مكة

نظمت الغرفة التجارية بمكة المكرمة أمس، فعاليات معرض “مكانة القهوة”، وتستمر أربعة أيام، بمشاركة عدد من العارضين من جميع أنحاء المملكة، قدموا خلالها منتجاتهم عن القهوة وطرق تحضيرها وتسويقها.

ويهدف المعرض الذي أقيم بمقر الغرفة للمعارض والفعاليات بالعاصمة المقدسة، إلى تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية بمكة المكرمة، إضافة إلى ترسيخ قيم الكرم والضيافة لدى المجتمع السعودي، حيث أصبحت القهوة عنصراً رئيساً في الثقافة والموروث الشعبي السعودي وعلامة تتميز بها المملكة.

أخبار قد تهمك 1.6 مليون مواطن في قائمة انتظار المساكن والتطوير العقاري لتحسين جودة الحياة 1 مارس 2022 - 5:07 مساءً

وتضمن المعرض على العديد من الفعاليات لتشجيع المشاركين في تطوير منتجاتهم من القهوة والمنتجات المرتبطة بها، شملت دورات مختصة في القهوة للراغبين بافتتاح مشاريعهم الخاصة في مجالات القهوة، ومسابقات شيقة في مجال تحضير القهوة “الباريستا”، وورشاً تفاعلية تركز على فن إعداد وتقديم القهوة، إلى جانب عدد من الندوات والجلسات الحوارية التي تركز على استراتيجيات الأسواق وفرص الاستثمار في القهوة ومنتجاتها والتسويق لها محلياً وعالمياً.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الغرفة التجارية بمكة المكرمة

إقرأ أيضاً:

القهوة والتمور السعودية تجذب زوار معرض المنتدى العالمي للمياه بإندونيسيا

اجتذب جناح المملكة بمعرض المنتدى العالمي للمياه في إندونيسيا والذي أقيم خلال الفترة من 18 إلى 25 مايو 2024م الزوار والحضور، حيث فرضت القهوة والتمور السعودية نفسيهما كعناصر جذب رئيسية في المعرض العالمي.
واستقطبت الضيافة السعودية اهتمام الزوار بفضل جودة التمور والقهوة وتنوعهما الفريد. حيث قدمت القهوة كرمز للضيافة العربية، مما أضفى طابعاً ثقافياً مميزاً على جناح المملكة. في حين أبهرت التمور السعودية الجميع بنكهتها المتنوعة، مما ساهم في تعزيز الصورة الإيجابية للمنتجات الزراعية السعودية في المحافل الدولية.
أخبار متعلقة صور.. وصول طلائع حجاج باكستان إلى مكة ورحلات تستقبلهم بالهدايافيديو| طالبة تبتكر سوارًا ذكيًا يربط الطب الصيني القديم بالذكاء الاصطناعي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القهوة والتمور السعودية تجذب زوار معرض المنتدى العالمي للمياه بإندونيسيا
الهوية الوطنية
يعزز جناح المملكة بالمعرض من مكانة المنتجات السعودية على الساحة الدولية، وتفتح آفاقًا جديدة للتعاون التجاري والتبادل الثقافي، حيث مثلت جودة التمور والقهوة السعودية جزءاً من الهوية الوطنية السعودية، وعكست مدى التزام المملكة بتقديم أفضل المنتجات للأسواق العالمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القهوة والتمور السعودية تجذب زوار معرض المنتدى العالمي للمياه بإندونيسيا 3 var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وحظيت الأجنحة السعودية بالمعرض بإشادة دولية واسعة نظراً للتنظيم المميز والعروض المتنوعة التي قدمتها، ما يعكس التراث العريق والثقافة الغنية للمملكة بالإضافة إلى تقديم تجربة تذوق فريدة للقهوة السعودية التي تتميز بنكهتها الفريدة وأصالتها الثقافية.
وكانت صادرات المملكة من التمور في عام 2023م قد شهد ارتفاعًا بنسبة 14% لتصل قيمة صادرات التمور 1,462 مليار ريال، مقارنة بـ 1,280 مليار ريال خلال 2022م، فيما بلغت أعداد الدول المستوردة للتمور السعودية 119 دولة، في وقت حققت صادرات التمور ومشتقاتها ارتفاعاً بنسبة 152,5% منذ عام 2016م لتصل إلى 1,462 مليار ريال بنهاية 2023م.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القهوة والتمور السعودية تجذب زوار معرض المنتدى العالمي للمياه بإندونيسيا var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
السعودية الأولى
كما تعد المملكة من أكثر 10 دول حول العالم استهلاكًا للبن بما يتجاوز 80 ألف طن سنويًا؛ لارتفاع معدل استهلاك الفرد للقهوة، حيث تقدر الكميات المستوردة للأسواق السعودية من البن ما بين 70 - 90 ألف طن سنويًا.
فيما يبلغ معدل إنفاق السعوديين على إعداد القهوة أكثر من مليار ريال، مما يعزز العمل بشكل كبير على إكثار زراعة البن، وتعزيز إنتاج محصول البن في المدرجات الزراعية عبر إنشاء 60 مزرعة نموذجية للبن؛ لتعزيز الأمن الغذائي في المناطق الريفية، وزيادة الإنتاج الزراعي.
إلى ذلك، عبرت الجهات المنظمة عن فخرها بتمثيل المملكة في هذا المحفل الدولي الهام، مؤكدة أن المشاركة السعودية لم تقتصر على عرض المنتجات فحسب، بل شملت أيضاً تسليط الضوء على الجهود المبذولة في تحسين قطاع الزراعة المستدامة واستخدام المياه بفعالية، وهو ما يتماشى مع أهداف المنتدى العالمي للمياه.

مقالات مشابهة

  • مدينة دبي للإنتاج تشارك في معرض “دروبا 2024” في ألمانيا 28 مايو
  • القهوة والتمور السعودية تجذب زوار معرض المنتدى العالمي للمياه بإندونيسيا
  • هيئة الصحفيين بمنطقة مكة المكرمة تنظم ورشة “إعداد التقارير الإعلامية”
  • سفيرة المملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية تفتتح معرض “المنجور: المحبوب والمعشوق” في واشنطن
  • باحث اجتماعي: القهوة ارتبطت بالفروسية والرجولة والقيم وكان يتم إعداداها سابقاً في المجالس وليس في المطابخ لأنها صنعة “ذكورية”
  • برعاية سيف بن زايد.. انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر “آيسنار أبوظبي 2024”
  • «الداخلية» تنظم المنتدى الأول للصحة والأمن في الحج بمكة المكرمة 5 يونيو المقبل
  • معرض “سيتريد”.. تعاون استراتيجي مع رواد القطاع خلال فعاليات أسبوع الإمارات البحري
  • برعاية سيف بن زايد .. انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر “آيسنار أبوظبي 2024”
  • “البلد الأمين” تطرح 21 فرصة استثمارية جديدة بمكة المكرمة