يناقش مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ، الأسبوع المقبل تقرير اللجنة المشتركة من هيئات مكتبي التشريعية والتضامن بشأن قانون الضمان الإجتماعي والدعم النقدي.


جاء مشروع القانون - على النحو المبين في مذكرته الإيضاحية تفعيلاً للمادة (۱۷) من الدستور التي تقضي بأن تكفل الدولة توفير خدمات التأمين الاجتماعي، وأن لكل مواطن لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعي الحق في الضمان الاجتماعي، ليضمن له حياة كريمة، إذا لم يكن قادرا على إعالة نفسه وأسرته، وفي حالات العجز والشيخوخة والبطالة وتم إعداده لمنح الفئات المستهدفة بالدعم مزايا عديدة تنفيذا للالتزام الدستوري سالف البيان، مع توحيد برامج الدعم النقدي التي تمنحها الدولة في منظومة واحدة لتوحيد الوعاء المالي، وتنظيم المنح بهدف تعظيم الاستفادة من الدعم، وصولا للتمكين الاقتصادي للفئات المستهدفة بما يكفل لهم حياة كريمة.

تحسين شبكة الأمان الاجتماعي وتوسعة مظلة الضمان الاجتماعي، وإحداث مرونة في ربط التدخلات الاجتماعية المتكاملة بالمتغيرات الاقتصادية بما يشمل نسب الشراء والفقر، ونسب التضخم بهدف تحقيق أفضل حماية للأسر الأفقر والأقل دخلاء وثانيها: كفالة حقوق الفئات الأولى بالرعاية وتوفير أقصى حماية ممكنة لها كذوي الإعاقة والمسنين والأيتام، وثالثهبيا تبنى منهج الدعم المشروط بهدف الاستثمار في البشر وتحسين مؤشرات التنمية، لإلزام الأسر المستفيدة من الاستثمار في صحة أطفالها، بالإضافة إلى التحقق من تعليم الأطفال وانتظامهم في العملية الدراسية ورابعها: المساهمة في تكافؤ الفرص في المجتمعات المحلية وخامسها تحقيق العدالة الاجتماعية بتبني قواعد الاستهداف وتحديد مستوى الفقر للأسرة من خلال معادلة اختبارية تقيس مؤشرات الفقر وآليات الاستحقاق وسادييييها المساهمة في الانتقال من الدعم للإنتاج والتمكين الاقتصادي للأسر المستفيدة من الدعم النقدي وتنفيذ مشروعات لها، لخروجها تدريجيا من الفقر متعدد الأبعاد، وتحسين مؤشرات جودة حياتها ، وأخيرا: تمكين المرأة المصرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي الضمان الاجتماعي الدعم النقدی

إقرأ أيضاً:

الملتقى القانوني بالفجيرة يناقش دور المحامي في تحقيق العدالة

تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، وبحضور الشيخ سعيد بن سرور الشرقي، نظمت جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين فرع الفجيرة، الخميس، الملتقى القانوني الثاني تحت شعار «تحقيق العدالة»، وذلك بمسرح غرفة تجارة و صناعة الفجيرة.
وأكد المستشار زايد سعيد الشامسي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، نجاح الملتقى في استقطاب عدد كبير من القانونين والمشاركين من أساتذة الجامعات وطلبة القانون، مثمناً الرعاية الكريمة لولي عهد الفجيرة للملتقى والتفاعل الكبير من الحضور مع الموضوعات التي طرحها.
وأشار إلى أن الهدف من تنظيم الملتقى هو إبراز دور المحامين في تحقيق العدالة والمساعدة القضائية والتشريع وفي تسهيل عمل القضاء.
وناقش المؤتمر في جلسة حوارية ترأسها المحامي سعيد الزحمي، أربع أوراق عمل شاركت في تقديمها مجموعة من الأساتذة استعرضوا خلالها موضوعات كثيرة متعلقة بدور المحامي في المساعدة القانونية. وتناول المستشار زايد الشامسي في ورقته دور المحامي في تطبيق القانون والمحاكمة العادلة من خلال المساعدة القضائية في الدفاع عن حقوق الناس.
من جانبه، استعرض المستشار د.عبد الوهاب عبدول العوضي الأدوار المختلفة للمحامي التي تؤدي إلى تحقيق العدالة لأطراف النزاع قبل وأثناء وبعد عملية التقاضي، وذلك من خلال أداء جميع الأعمال والإجراءات اللازمة لرفع الدعوى القضائية أمام المحكمة، ومتابعة إجراءاتها، والدفاع عنها، واتخاذ التدابير الاحتياطية اللازمة لحين صدور قرار المحكمة.
وفي ورقته تحدث المحامي عبد المنعم بن سويدان عن دور المحامي في تسهيل عمل القضاء ومساعدة القاضي في إصدار الأحكام والوصول إلى الحقيقة، وذلك من خلال تقديم الحجج والأدلة والمرافعات بشكل فعال لدعم حالة الموكل والدفاع عن حقوقه أمام القاضي.
المحامي حمد عبدالوهاب القواض، تحدث في ورقته عن دور المحامي في التشريع من خلال التفاعل مع جهات التشريع في دولة الإمارات، وكذلك الأحكام القضائية التي تصدر عن طريق المحاكم الدستورية ومحاكم التمييز والتي تشكل فارقاً في التشريع وفي التفسير، حيث يقوم المحامي بجزء كبير من هذا العمل.
وتضمن ختام الملتقى تكريم المتحدثين فيه وعدداً من الجهات الراعية.
وحضر الملتقى عدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين و د.لافي دراتكا، عميد كلية القانون بجامعة كلباء، ود. خالد دقاني، عميد كلية القانون بجامعة خورفكان، وعدد كبير من المحامين والمستشارين القانونيين من جميع إمارات الدولة، اضافة إلى عدد من طلبة وطالبات الجامعات.

مقالات مشابهة

  • ما رسوم وضوابط الحصول على الدعم النقدي "تكافل" بالضمان الاجتماعي الموحد؟
  • كيف تؤثر الإقامة خارج المملكة على معاش الضمان الاجتماعي؟
  • الملتقى القانوني بالفجيرة يناقش دور المحامي في تحقيق العدالة
  • بشرئ سارة لجميع من شملهم الضمان الاجتماعي في مختلف محافظات اليمن سيتم صرف مستحقاتهم المالية
  • حصار الفاشر يتصاعد وسط قصف مدفعي ومعارك عنيفة بين الجيش والدعم السريع
  • متحدث الحكومة عن الدعم النقدي: نسعى لتقديم حزم مختلفة للحماية الاجتماعية
  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل جديدة بشأن بدء العمل بنظام الدعم النقدي
  • متى نبدأ في العمل بنظام الدعم النقدي؟.. متحدث الحكومة يوضح
  • إحصاء السكان والسكنى...والدعم الاجتماعي أي علاقة؟
  • الفاشر في مرمى النيران.. تصاعد المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع يفاقم الأزمة الإنسانية والسياسية