أعلن مجلس جماعة الدارالبيضاء ، اليوم الجمعة ، انطلاق الخدمة الفعلية للخطين الأول والثاني ل"كازاباصواي"، والذي تطلب إنجازه استثمارا بقيمة 1.7 مليار درهما وشمل جانبا مهما من التهيئة الحضرية من الواجهة إلى الواجهة.


وذكر مجلس الجماعة ، في بلاغ ، أن هذه الوسيلة العصرية والمبتكرة للنقل ، التي ستعزز انطلاق الخدمة التجارية، وفعالية عرض شبكة النقل العمومي بمدينة الدارالبيضاء الكبرى، تهدف إلى توسيع نطاق الخدمة، وتحسين ظروف التنقل ورفع جودة الخدمات المقدمة لساكنة العاصمة الاقتصادية.


وأضاف المصدر ذاته أن الساكنة القاطنة بجوار نطاق خدمة وسائل النقل العمومي في مسارات خاصة، بجماعات أولاد عزوز ودار بوعزة، أضحت تتوفر على اختيارات في وسائل النقل العمومي، وذلك بفضل إمكانية المواصلة بين خطوط "كازاباصواي" وخطوط "كازاطرامواي"، وكذا نتيجة اعتماد نفس التعريفة وشروط المواصلة المعمول بها في خدمة الطرامواي.


وتابع أن هذا المشروع يستجيب لعدة تحديات في مجال التنقل الحضري وذلك بضمان توفير خدمة لأكبر عدد ممكن من السكان من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات والمرافق الرئيسية، وتقديم خدمات نقل عمومي حديثة، موثوقة وآمنة، والحد من الانبعاثات الضارة، من خلال اعتماد عربات ذات محرك يورو 6 وتشجيع استخدام وسائل النقل الجماعي بدلا من السيارات الخاصة، فضلا عن إنشاء روابط بين مختلف أحياء المدينة وتخفيف العزلة عن المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.


وبحسب البلاغ، فإن تذاكر وبطاقات الطرامواي الحالية تبقى سارية المفعول بين خدمتي الطرامواي والباصواي، مع الإبقاء على نفس تعريفة التذاكر، البطاقة القابلة للتعبئة، وبطاقات الاشتراك بين الخدمتين، مشيرا إلى أن نفس التذكرة او البطاقة تتيح أيضا إمكانية المواصلة بين "الطرامواي" و"الباصواي" مجانا في حدود 30 دقيقة باحتساب المدة بين التأشير عند الخروج والتأشير عند الدخول في محطتي المواصلة.


وأشار إلى أن تسعيرة تذاكر النقل بواسطة الباصواي تحدد في ستة دراهم للسفر الواحد ، و14 درهما كتعريفة لسفرين ، فيما حدد الاشتراك الشهري للطلبة في 150 درهما ، و230 درهما للاشتراك الشهري لعموم المواطنين.


تجدر الإشارة إلى أن أشغال باصواي الدار البيضاء انطلقت في دجنبر 2020 على مدى 4 مراحل.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات الاجتماع الأول لوزارة الخدمة المدنية الليبية في “قاريونس”

الوطن|متابعات
اختتمت وزارة الخدمة المدنية الليبية، فعاليات اجتماعها الأول على مستوى الحكومة الليبية، الذي عقد في قاعة الاجتماعات بقاريونس برعاية وزير الخدمة المدنية، الدكتور محمود أبوبكر أبونعامة، تحت شعار “تطبيق أسس الإدارة وقواعد العمل للجهاز الإداري للدولة”.

وشهد الاجتماع مشاركة واسعة من مديري الإدارات العامة والمكاتب التنفيذية في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى عدد من الخبراء والمختصين في مجال الإدارة العامة.

تناولت الجلسات مجموعة من المحاور المهمة، شملت قواعد العمل، أضرار السلوك الوظيفي السلبي، دور التكنولوجيا الحديثة في حفظ البيانات، أخلاق الوظيفة العامة، صلاحيات واختصاصات الدواوين، رفع معدلات الأداء، تجارب إدارية من دول أخرى، خطة الوزارة التدريبية، دور المرأة في تطوير المؤسسات، وأنماط القيادة الإدارية

أسفر الاجتماع عن توصيات عديدة منها دعم الدواوين والمكاتب، تفويضها في العديد من الاختصاصات، الإسراع في اعتماد الهياكل التنظيمية، إعداد البناء الهيكلي والبشري، إصدار مشروع السلوك الوظيفي، دعم المعهد الوطني للإدارة، ترشيح مفتشين للوظيفة العامة، وإلزام كافة القطاعات بتطبيق قيادات الصف الثاني ومنح الحوافز التشجيعية.

الوسومالتكنولوجيا الحديثة الحكومة الليبية المؤسسات الحكومية ليبيا وزارة الخدمة المدنية الليبية

مقالات مشابهة

  • بعد إقراره.. ننشر أهداف تعديلات قانون العقوبات لمواجهة التحرش والتنمر بالعمل
  • وزارة النقل:إعادة تأهيل طائرتين نوع (بوينغ) 737 و777 إلى الخدمة
  • النقل: 31 طائرة بأسطول الطائر الأخضر بحلول 2027
  • أبوظبي للتنقل يفوز بـ«جائزة دبي للنقل المستدام»
  • «طرق دبي» تُطلِق بطاقة «نول ترحال» بعروض ترويجية حصرية
  • مصاريف المعهد العالي للسياحة والفنادق 6 أكتوبر.. اعرف شروط الالتحاق
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى اليوم انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • «ولاية سنار»:انطلاق حملة الاستجابة لشلل الأطفال ونقص فيتامين (أ)
  • اختتام فعاليات الاجتماع الأول لوزارة الخدمة المدنية الليبية في “قاريونس”
  • اللقاء المشترك: المشاركة الأمريكية في مجزرة النصيرات تؤكد الشراكة الفعلية في كل جرائم الكيان الصهيوني