الجديد برس:

أكد النائب الفائز في مجلس العموم البريطاني، جورج غالاوي، أن أكثر من ثلثي الشعب في المملكة المتحدة يعبرون عن موقف داعم لفلسطين.

وبعد صدور النتائج، وفوزه بمقعد في مجلس العموم، أكد غالاوي، في مقابلة مع قناة “الميادين”، أنه “منذ 47 عاماً لم يتخل يوماً عن الشعب الفلسطيني”، وأضاف: “أنا رفضت الإبادة الجماعية في غزة بينما المرشحون الآخرون دعموا إسرائيل، وجاءهم رد الشعب في الانتخابات”.

وشدد غالاوي على أن “الشعب البريطاني رافض للإبادة الجماعية على عكس الحكومة البريطانية”، مرجحاً أن “حزب العمال سيتخذ الدروس في ما جرى في الانتخابات ولا بد أن يغير أفعاله”.

وأوضح غالاوي أن “زعماء حزب العمال البريطاني أعطوا إسرائيل دعماً غير محدود وهم يرفضون تقبل ما حدث في انتخابي”، مشيراً إلى أنه “لم يحظ بأصوات المسلمين فحسب بل بأصوات الكثير من المواطنين البريطانيين البيض”.

وأضاف غالاوي: “أنا وكل أبناء المملكة المتحدة نتحمل مسؤولية الوقوف إلى جانب ضحايا السياسات الإمبريالية لبلادنا”.

كما نوّه غالاوي بمواقف دول أمريكية اللاتينية تجاه فلسطين، مؤكداً أنها “ممتازة، وهناك موج عارم على مستوى العالم رفضاً للإبادة الجماعية”.

كما لفت غالاوي إلى أن “دعم فلسطين في أوروبا هو أوجه في هذه المرحلة، ولكن الحكومات تنفذ السياسات الأمريكية، ولذلك لا نتوقع الكثير”.

وفاز عضو البرلمان السابق عن حزب العمال بمقعد روتشديل شمالي إنكلترا، أمس الجمعة، وذلك خلال الانتخابات الفرعية البريطانية، عقب حملة ركزت على غزة بشكلٍ غير اعتيادي، وكان من الواضح أن هذه الحملة هي الأكثر نشاطاً في روتشديل، بحسب وسائل إعلام بريطانية.

ووفق موقع “declassified uk” البريطاني، فإن أنصار غالاوي اكتسبوا نشاطاً أكبر بسبب معارضته الحرب في العراق وأفغانستان والإبادة الجماعية في غزة، إذ يربط الناس المسألة الأخلاقية في رفض الإبادة الجماعية مع التصويت في الانتخابات، بحسب الموقع.

وأضاف أن “رفع قضية غزة على أعتاب مدينة روتشديل له أثرٌ كبير، ولا سيما أن نسبة المسلمين فيها تُشكل نحو 20% من الناخبين”.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، علق في خطابٍ له الجمعة، على فوز عضو البرلمان السابق عن حزب العمال، جورج غالاوي، في الانتخابات الفرعية في روتشديل، قائلاً إنه يعد “أمراً مثيراً للقلق”، لأنه “يرفض الاعتراف بما جرى في 7 أكتوبر، ويمجد حزب الله”.

ورداً على ادعاءات سوناك، دحض غالاوي هذه الاتهامات، قائلاً إن سوناك “كان يسير في طريق خطير في سياساته”، وإن حزب العمال هو “الترياق ضد التطرف، وليس داعماً له”.

ماذا يقول النائب الفائز في مجلس العموم البريطاني #جورج_غالاوي عن تقديمه لبرنامج #كلمة_حرة عبر شاشة #الميادين بعد فوزه؟ وماذا عن إطلالته لمخاطبة الرأي العام العربي؟#GeorgeGalloway@georgegalloway pic.twitter.com/nvI4cJD334

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) March 1, 2024

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی الانتخابات حزب العمال

إقرأ أيضاً:

"الكنائس العالمي" يحيي ذكرى الإبادة الجماعية السريانية الآرامية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحيي مجلس الكنائس العالمي (WCC) بالذكرى الـ 109 للإبادة الجماعية السريانية الآرامية، أو "SAYFO". وتحدث الدكتور القس جيري بيلاي، الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، عن التزامنا الأخلاقي بتذكر النزعة التاريخية للإنسانية لارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والفظائع، "خاصة في هذه الأوقات التي أصبح فيها هذا النزعة - بشكل مأساوي - واضحًا مرة أخرى بشكل متزايد في الشؤون الجارية"، يصادف يوم 15 يونيو الذكرى السنوية الـ 109 لتأسيس منظمة SAYFO، التي قُتل فيها أكثر من نصف مليون مسيحي سرياني آرامي في عام 1915.

وقال "بيلاي": "على الرغم من وقوعها في نفس السياق التاريخي والسياسي، إلا أنها تُفهم على أنها مختلفة ومنفصلة عن الإبادة الجماعية للأرمن". "إلى جانب الإبادة الجماعية للأرمن، اتسمت الاضطرابات في تلك الفترة التاريخية بأعمال إبادة جماعية ضد العديد من المجتمعات - معظمها مسيحية - من أصل آرامي وكلداني وسوري وآشوري ويوناني، والتي أفسدت التاريخ في بداية القرن العشرين ولكنها لا تزال غير معترف بها ولم يتم متابعة المساءلة عنها أبدًا.

وأضاف “بيلاي”، أن ضحايا الإبادة الجماعية وأحفادهم يواجهون في كثير من الأحيان الصمت وإنكار الحقائق التاريخية، ويتعين عليهم النضال من أجل الاعتراف بما عاشته شعوبهم، مما يزيد من معاناتهم ويأسهم.

واختتم الدكتور القس جيري بيلاي، الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، وبهذه المناسبة نناشد مرة أخرى بالمحاسبة على جميع هذه الجرائم، من أجل المساعدة في ضمان عدم تكرارها الآن أو في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • هنية: متمسكون بدور الوسطاء لإنهاء حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية
  • حكومة غزة: الاحتلال يحرم شعبنا من العيد بمنع إدخال الأضاحي
  • إحياء الذكرى 109 لمجازر الإبادة السريانية “سيفو” في حلب
  • أردوغان: النصر للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل
  • "الكنائس العالمي" يحيي ذكرى الإبادة الجماعية السريانية الآرامية
  • حزب الإصلاح البريطاني يتقدم على المحافظين لأول مرة في استطلاعات الرأي
  • استطلاع يظهر تقدم الإصلاح البريطاني على المحافظين.. وحزب العمال يتفوق عليهما
  • حزب العمال البريطاني يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطينية إذا فاز بالانتخابات
  • موقع بريطاني: الحرب الإسرائيلية على غزة تعيد إلى الأذهان أهوال الإبادة الجماعية في البوسنة
  • حزب العمال البريطاني يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطينية للمساهمة في عملية السلام