نظم قسم بحوث تعديل المناخ، ورشة عمل، تحت عنوان "آفاق جديدة للتنمية الزراعية في ضوء التحديات الراهنة" تحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، في إطار حرص المعمل المركزي للمناخ الزراعي علي القيام بدوره العلمي والإرشادي تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال الدكتور محمد عبدربه مدير المعمل إن الندوة حضرها كوكبة كبيرة من باحثي مركز البحوث الزراعية والمركز القومي للبحوث وأساتذة من جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر.

وتضمنت الندوة، محاضرة عن التغيرات المناخية، وما لها من تأثيرات على القطاع الزراعي، وما يسهم به في عمليات التنمية.

وألقت المحاضرة، الدكتورة أميرة ناصر  نائب مدير المكتب الفنى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية.

وقدمت الدكتورة سها مصطفى، أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأراضي والمياه محاضرة حول استخدام الفطريات والبكتريا في عمليات التسميد والتغذية، وما تقدمه من فرصة عظيمة للتنمية المستدامة والحفاظ علي البيئة والحد من الانبعاثات الكربونية.

وتلى ذلك محاضرات للباحثين من المعمل المركزي للمناخ الزراعي. حيث قدم د عاصم عبد المنعم أستاذ الاقتصاد الزراعي بالمعمل محاضرة حول الأمن الغذائي وعلاقته بالتنمية المستدامة وأهم سبل الوصول إلي نسبة كبيرة من الأمن الغذائي في ظل التحديات المناخية والاقتصادية الراهنة.

وألقى الدكتور محمد عبد المحسن حجي أستاذ الاقتصاد المتفرغ بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، ومدير عام الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية السابق، المحاضرة الختامية حول موضوع الأبعاد الاقتصادية لتحديات التنمية المستدامة في القطاع الزراعي.

واشتملت المحاضرة علي توضيح العديد من النقاط حول اقتصاديات تغير المناخ وما تمثله من ضغوط على عمليات التنمية المستدامة في القطاع الزراعي.

وأشار إلى التفاصيل الاقتصادية لمدخلات الإنتاج في القطاع الزراعي وكيفية التغلب عليها حتى لا تصبح عقبات أمام التنمية .

وأضاف "عبدربه" أن الندوة شهدت نقاش موسع بين المحاضرين والضيوف أدار الندوة والمناقشات الدكتور طاهر فايد أستاذ المحاصيل المتفرغ بكلية الزراعة جامعة عين شمس، وشارك فيها الدكتور عبد العظيم طنطاوي الرئيس الأسبق لمركز البحوث الزراعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمیة المستدامة القطاع الزراعی

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يشارك في ندوة دولية بمكة المكرمة

 

شارك معالي وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ الدكتور محمد بن عيضة شبيبة، اليوم الاثنين الرابع من ذو الحجة، في ندوة الحج الكبرى التي تعقد بشكل سنوي برعاية وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة، بمكة المكرمة في نسختها الثامنة والأربعين تحت عنوان "مراعاة الرخص الشرعية والتقيد بالأنظمة المرعية في شعيرة الحج"، وحضور أكثر من 500 حاضر ومشارك من أصحاب المعالي، والعلماء ومفكري العالم الإسلامي.

 

وتهدف الندوة إلى توحيد الجهود وتجويدها في توعية الحجاج بأوجه التيسير في أداء شعيرة الحج، بالإضافة إلى تطوير الخطط التشغيلية بما يتناسب مع التنوع الفقهي والمذهبي للحجاج ما يسهل أداء المناسك بيسر وسهولة.

 

وشمل برنامج الافتتاح لأعمال الندوة كلمة ترحيبية من وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وعرض فيلم الندوة لهيئة كبار العلماء، وكلمة سماحة المفتي العام التي ألقاها نيابة عنه الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور فهد بن سعد الماجد، وكلمة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى.

مقالات مشابهة

  • مشروع المدينة الزراعية بصحم تحقق استراتيجية التنمية المستدامة
  • عمر الدرعي يشارك في ندوة الحج والعمرة
  • رئيس الرقابة المالية يشارك بملتقى بنك التنمية الجديد.. استكشاف آفاق جديدة
  • المسيرة الأدبية للدكتور نزار بريك هنيدي ضمن ندوة بثقافي أبو رمانة
  • وزير الأوقاف يشارك في ندوة دولية بمكة المكرمة
  • وزير المالية: إتاحة 44 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين
  • "بحوث الصحراء" ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • طلاب التربية الفنية بحلوان ينتجون فيلماً تسجيليًا عن المتحف الزراعي المصري
  • دور الإرشاد الزراعي في تحقيق التنمية الاقتصادية