تعمل الولايات المتحدة على تحديث قدراتها الجوية من خلال تطوير مقاتلات نفاثة دون طيار يمكنها التحليق على ارتفاع 30 قدما فوق سطح الأرض للوصول لأهدافها.

صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية كشفت أن الغرض من عملية التطوير هو ردع الصين، مشيرة إلى أن التكلفة المرتفعة للطائرات العسكرية الحالية والتقدم في برامج الطيران دفعت القوات الجوية الأميركية إلى التحول نحو جيل جديد من الطائرات دون طيار لتعزيز الأسطول الذي يقول قادته إنه الأصغر والأقدم منذ أن أصبح فرعا منفصلا في 1947.

سلاح الجو الأميركي بحسب الصحيفة يرغب في تطوير ما لا يقل عن ألف مقاتلة صغيرة، المئات منها سيتم تطويرها خلال خمس سنوات فقط.

تعمل بالطاقة النفاثة

تقرير وول ستريت جورنال أشار إلى أن هذه الطائرات ستعمل على مرافقة وحماية الطائرات التي يقودها طيارون مثل طائرات إف 35 والقاذفة بي 21 الجديدة، وستحمل تلك الطائرات أسلحة خاصة لمهاجمة أي طائرات أو أهداف على الأرض، كما ستعمل كمراكز اتصالات في الجو.

الطائرات دون طيار، المعروفة باسم الطائرات القتالية المشتركة، أو CCA، هي جزء من برنامج بقيمة 6 مليارات دولار تنفذه شركات بوينغ ولوكهيد مارتن، ونورثروب جرومان، وجنرال أتوميكس، وأندوريل إندستريز، حيث يخطط البنتاغون بحلول الصيف لاختيار شركتين للبدء في تصنيع تلك الطائرات.

وتستخدم القوات الجوية الأمريكية الطائرات دون طيار على نطاق واسع، خاصة طائرات ريبر بريداتور التي تنتجها شركة جنرال أوتوميكس، والتي استخدمت بشكل كبير في الشرق الأوسط ويتم توجيهها عن بعد.

الصحيفة أوضحت أن الطائرات دون طيار أثرت بشدة في ساحات القتال سواء في أوكرانيا أو الشرق الأوسط، لكن ينظر إلى الإصدارات الأكبر حجمًا التي تعمل بالطاقة النفاثة على أنها ضرورية للتعامل مع مسافات شاسعة في غرب المحيط الهادئ.

وزير القوات الجوية الأمريكي "فرانك كيندال" قال: "إن تلك الطائرات يمكنها تقديم الكثير من الأشياء التي لم يتم تصميم الطائرات المقاتلة التقليدية المأهولة للقيام بها".

تحمل صواريخ وأسلحة أخرى

وتعد طائرة MQ-28 Ghost Bat  "إم كيو 28- غوست بات"، وذا فيوري أصغر المقاتلات دون طيار الموجودة حيث يتراوح طولها بين 20 و30 قدمًا، أي نصف حجم طائرة F-16 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، وهي الطائرة المقاتلة الأكثر انتشارًا في العالم.

وستكون الطائرات قادرة على التحليق بسرعة تقل عن سرعة الصوت، وتحمل صواريخ وأسلحة أخرى لإطلاق النار على طائرات العدو، وأهداف على الأرض، بما في ذلك السفن، وفقًا لمواصفات القوات الجوية الأميركية.

الذكاء الاصطناعي

ويعكس ظهور الطائرات الجديدة الخطوات التي تم تحقيقها في برمجيات الطيران، وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي لبناء برامج تعتمد على الطيران القتالي لآلاف الساعات، حيث تم استبدال التكنولوجيا التي سمحت للطائرات بالقيادة من الأرض ببرامج تسمح للطائرات بالتحليق بشكل مستقل والتكيف مع الظروف المتغيرة في القتال.

وقال براندون تسينج، مؤسس ورئيس شركة شيلد إيه إل، التي تصنع برامج الطيران والطائرات دون طيار الخاصة بها: "نحن أكثر تقدمًا بكثير الآن".

وتعد شركة شيلد إيه آي Shield AI ومقرها سان دييغو واحدة من الشركات المدعومة من القطاع الخاص والتي تسعى إلى الحصول على عقود أكبر مع البنتاغون.

وول ستريت جورنال أوضحت أن الشركة طورت برنامجًا ساعد طائرة إف 16 غير المأهولة المبرمجة بالذكاء الاصطناعي على التغلب بانتظام على عدد من أفضل طياري القوات الجوية والبحرية في معارك محاكاة كجزء من اختبار مدعوم من البنتاغون.

القوات الجوية الأمريكية تسعى للاستفادة من هذه التكنولوجيا للمساح لقائدي الطائرات بما فيها طائرات إف 35 وإف 22 وبي 21 بالتحكم في الطائرات دون طيار عن بعد من قمرة القيادة الخاصة بهم، كما يمكن لوحدات التحكم الأرضية التعامل مع ما يصل إلى 10 طائرات دون طيار، فضلا عن إتاحة إمكانية برمجمة أسراب من تلك الطائرات للتغلب على دفاعات العدو أو إرباكها وجذب إطلاق النار إليها.

وقال مسؤولون في القوات الجوية ومطورو برامج الطيران إن تقليل العامل البشري يسمح للطائرات دون طيار بالقيام بمناورات أكثر خطورة من المستحيل جسديًا على الطيار تحملها.

وقال تسنغ من شركة شيلد إيه إل إن برنامج شركته يوفر القدرة للطائرات على التحليق على الأرض بسرعة 600 ميل في الساعة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الصين الطيران القوات الجوية الأميركية سلاح الجو الأميركي وول ستريت جورنال الطائرات الصين سلاح الجو الأميركي الولايات المتحدة الصين الطيران القوات الجوية الأميركية سلاح الجو الأميركي وول ستريت جورنال الطائرات أخبار العالم الطائرات دون طیار طائرات دون طیار القوات الجویة تلک الطائرات

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني اسقاط طائرة MQ9 ؟واي مستوى متطور وصلت له الدفاعات الجوية اليمنية؟

يمانيون|

مازالت قواتنا المسلحة بعون الله تعالى تحقق انجازات نوعية معركتها ضد مثلث الشر الامريكي الاسرائيلي البريطاني ٫فمن عمليات البحر التي يتم فيها استهداف وحظر السفن المعادية والسفن الذاهبة الى كيان العدو الاسرائيلي في البحر الاحمر والعربي والمحيط الهندي والمتوسط.

الى العمليات الجوية التي بدأت قواتنا المسلحة تفرض جحيم ساخن لتحييد طيران العدو الامريكي وحظره من سماء اليمن .فمنذ شهر نوفمبر الماضي تمكنت قوة الدفاع الجوي بعون الله تعالى من إسقاط 4 طائرات من طراز MQ-9 ريبر اثناء ممارستها انشطة عدوانية في عدة محافظات .

 

يجدر الحديث ان عمليات الاسقاط لهذه الطائرات ليس من واقع الصدفة بل هو مسار عملياتي مدروس وموازي للعمليات البحرية المتصاعدة التي تخوضها قواتنا المسلحة لذلك اهميته هي بطابع استراتيجي وقد اضاف عامل قوة في المعركة حيث يعمل على تحييد اهم الاسلحة التي تستخدمها امريكا للعدوان على اليمن ,فطائرات MQ9 ليست درونات بسيطة فهي تمثل العمود الفقري للاسطول الجوي الامريكي بشكل عام احد مرتكزات القوة الجوية .فخصائصها وتقنياتها المتطورة جعلتها السلاح الاكثر مثالية الذي يعتمد المريكي كعين رصد واستطلاع رئيسية في مختلف الحروب والمعلرك وفي اطار تنفيذ اخطر عملياته العدوانية ضد الدول الخصوم.

 

لذلك تحييدها واسقاطها من قبل الدفاع الجوي اليمني وعلى ارض يمنية لها ابعاد وتداعيات مفصلية فهو بالدرجة الاولى يمثل ضربة قاصمة للعدو الامريكي باعتبار الاخير خسر اهم واحدث طائرات الاستطلاع والتجسس واخطر تكنولوجيا كان يعتمد عليها في شن الاعتداءات ضد القوى المناهضة له في المنطقة كمحور المقاومة ,,فقد استخدمها في حرب الاغتيالات التي كان منها اغتيال الشهيد الرئيس صالح الصماد والقائد قاسم سليماني وعدد من قاداة محور المقاومة في سوريا والعراق ولبنان وغيرها .

 

بالتالي اهمية طائرات MQ9 بالنسبة للعدو الامريكي تفوق باقي نظائرات من الطائرات نظرا لحداثتها وقدراتها وكلفتها الباهظة وماتحققه من نتائج,حيث سنحاول عرض ابرز التفاصيل والقدرات في هذا السياق:

 

طائرات MQ9 تقنية محدودة يمتلك سلاح الجو الامريكي منها نحو90 طائرة فقط

 

من مهامها الرئيسية الاستطلاع والتجسس وجمع المعلومات الاستخبارية وتحديد الاهداف وضربها اضافة الى تنسيق المعلومات مع سلاح الجو المقاتل الثقيل في مسار تحديد وضرب الاهداف

 

القدرات

 

*تملك هذه الطائرة نظام راداري متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة عمليات وجمع المعلومات فيها بقطر 360 حيث تستطيع التجسس على انظمة الاتصالات واختراقها وتحديد الاهداف المتحركة والثابته .

 

*يمكنها التحليق على اتفاع 15كم ولمسافة 1000ميل 27ساعة

 

*تتسلح بانواع مختلفة من الصواريخ عالية الدقة منها 8 من الصواريخ والقنابل الموجهة بالليزر كقنابل GDAM و16صاروخ نوع هيلفاير المصمم لاغتيال الشخصيات وضرب الاهداف المتحركة.

 

تكلفة الوحدة تصل الى30مليون دولار

 

لذا هذه القدرات والمواصفات تجعل هذه الطائرة احد جواهر الصناعات الامريكية الذي تفرض عليها قيود سرية وصارمة في مسألة امتلاكها وتصديرها فطالما وضح الخبراء الامريكيين ان تقنياتها هذه الطائرة يجب ان تكون محصورة فقط لدى الشركات المصنعة والجيش الامريكي مع التركيز الشديد في استخدامها بالشكل الذي لايجعلها تسقط في ايادي دول اخرى وتتسرب معلوماتها البنائية.

 

لذلك قواتنا المسلحة وبعد ان اسقطت الكثير منها بفضل الله تعالى وجهة للعدو الامريكي ضربة قاسية اخرى فعدد من الطائرات التي سقطت طيلة فترة العدوان الى اليوم كانت في حالة شبه سليمة ويمكن الاستفادة منها واستنساخ تقنياتها بالهندسة العكسية .

 

بالتالي الامريكي عسكريا امام مصيبتين الاولى خسارته لهذا السلاح الاستراتيجي الذي يمثل ركيزة اساسية في اطار عدوانه على اليمن والثانية استيلاء قواتنا المسلحة على تقنيات هذا السلاح وتركيبته البنائية ومعلوماته السرية والتي ستعزز بعون الله تعالى القدرة على استنساخه والارتقاء بالاساليب والتكتيكات لمواجهته بكفاءة اكبر.

 

ان من الامور الهامة ايضا والتي نود ذكرها في هذا السياق هو حالة تطور القدرات الدفاعية لقواتنا المسلحة فاسقاط مثل هذه التقنيات من الطائرات المعقدة تعتبر انجازًا كبيرًا يؤكد تطور منظومات ارض جو بالمعركة كون هذه الطائرات تتمتع بأنظمة حماية متقدمة منها انظمة التشويش والحرب الاكترونية والقدرة على التخفي لذلك تحييدها يؤكد انها ستكون فاتحة لمرحلة تتطور فيها الانظة الدفاعية بشكل اكبر وبما يمكنها بفضل الله تعالى وضع حد لعربدة طائرات تحالف العدوان الأمريكي البريطاني في أجواء اليمن وسيادته.

مقالات مشابهة

  • هل تُلغي الهند صفقة شراء طائرات “إم كيو 9” الأمريكية بعد إثبات الحوثيين قدرتهم على إسقاطها؟
  • ماذا يعني اسقاط طائرة MQ9 ؟واي مستوى متطور وصلت له الدفاعات الجوية اليمنية؟
  • هجمات غير مسبوقة للحوثيين في المحيط الهندي تُثير قلق الخبراء الأمريكيين
  • البحر الأحمر: ساحة اختبار مكلفة للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • إعلام عبري: إنه الخزي في الشمال.. حزب الله يُضعف منظومة الرقابة لدى سلاح الجو الإسرائيلي
  • ماذا ستقدم طائرات الدرون للإمداد والتموين مستقبلا؟ .. منتدى قطر الاقتصادي يجيب
  • منتدى قطر الاقتصادي يجيب.. ماذا ستقدم طائرات الدرون للإمداد والتموين مستقبلا؟
  • بريطانيا تكشف عن سلاح جديد لتفجير الطائرات المسيَّرة على الفور «صورة»
  • عاجل.. سلاح الجو الإسرائيلي يسقط قنبلة بالخطأ على مستوطنة ياتيد
  • صحيفة: درونات مجهولة تصور بشكل خفي أكبر سفينة حربية يابانية وحاملة طائرات أمريكية