بوابة الوفد:
2024-06-12@02:29:16 GMT

كارمن على مسرح الأوبرا المصرية

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

 تواصل الثقافة المصرية خطط نشر أهم الأعمال العالمية فى مختلف ألوان الإبداع الجاد حيث تعرض دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد الأوبرا الشهيرة كارمن، والتى تقدمها فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفنى الدكتورة داليا فاروق، بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو نادر عباسي وفرقة باليه أوبرا القاهرة مع كورال أوبرا القاهرة تدريب مينا حنا ومن إخراج حازم طايل وذلك فى الثامنة مساء يومى الأربعاء والجمعة 6 ، 8 مارس على المسرح الكبير.

 

 

 

أوبرا كارمن وضع موسيقاها الفرنسي العالمي جورج بيزيه والرقصات لـ ارمينيا كامل ، إضاءة ياسر شعلان ، ديكور محمد عبد الرازق وتدور أحداثها في مدينة إشبيلية عام 1830 حول الفتاة الغجرية المتعالية كارمن التي تسعى لإيقاع الرجال فى حبها ، حيث تتودد إلى العريف خوسيه نافارو الذي عشقها، فتحول من شرطي بسيط مطيع إلى مجرم خارج على القانون بعد أن ضمته لمجموعة من المهربين تعمل معها ليقوده حبه الجارف إلى ساحة الإعدام . 

يقوم بأداء الأدوار الرئيسية كل من الميتزوسوبرانو الفرنسية مارى كارال في دور كارمن ، التينور مصطفى مدحت بالتبادل مع عمرو مدحت في دور دون خوزيه ، السوبرانو داليا فاروق بالتبادل مع منى رفلة في دور ميكائيلا ، الباريتون تامر توفيق بالتبادل مع مصطفى محمد في دور اسيكاميليو ، الباص رضا الوكيل فى دور زونيجا ، السوبرانو كريستين مجدى بالتبادل مع نورا الألفى في دور فراسكيتا ، السوبرانو جيهان فايد في دور مرسيدس ، التينور إبراهيم ناجى بالتبادل مع أسامة على في دور دونكايير ، التينور أحمد فاروق بالتبادل مع مينا رفائيل في دور ريمندادو ، الباريتون خالد سمير بالتبادل مع إلهامى أمين في دور مورال ورامز لباد في دور ليلاس باسيتا . 

 

الجدير بالذكر أن فرقة أوبرا القاهرة تكونت رسميا عام 1964 وقدمت العديد من أشهر الأوبرات العالمية، ويضم الريبرتوار الخاص بها أكثر من 32 رواية أوبرالية شهيرة، كما شارك أعضاءها في عروض ضخمة على أكبر مسارح العالم ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية تهتم بالغناء الأوبرالي باعتباره أحد أرقى أشكال الفنون.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوبرا دار الأوبرا الثقافة المصرية

إقرأ أيضاً:

افتتاح مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في جامعة القاهرة الدولية

افتتحت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط، مكتبها الوطني في مصر في رحاب الفرع الدولي لجامعة القاهرة (وصلة دهشور  في مدينة 6 أكتوبر).

ويشكّل هذا الحدث خطوة جوهرية في إطار تعزيز تواجد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في مصر وفي منطقة الشرق الأوسط. 

حضر حفل الافتتاح الرسمي عدد من الشخصيات الدبلوماسية والأكاديمية البارزة من بينهم السفيرة فاطمة الزهراء عتمان، ممثِلةً رئيس جمهورية مصر العربية، والقائم بأعمال السفارة الفرنسية ممثِلاً مجموعة السفراء الفرنكوفونيين في مصر والعديد من ممثلي أعضاء المجتمع الأكاديمي والعلمي المصري الفرنكفوني. 

دور مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية 

يساهم المكتب الوطني الذي تديره رشا رمضان، أستاذة الاقتصاد في جامعة القاهرة وممثلة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في مصر، في تعزيز التعاون بين الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والمؤسسات الجامعية المصرية، من خلال تسهيل مشاريع التعاون الأكاديمي والتعاون العلمي ومشاريع التدريب. 
وتندرج مبادرة المكاتب الوطنية التابعة للإدارات الإقليمية ضمن استراتيجية الوكالة الجامعية للفرنكوفونية للسنوات الأربع 2021-2025 الهادفة إلى تعزيز التواصل ومشاريع التعاون الدولي، ومن شأن هذه المكاتب الوطنية أن تساهم أيضاً في توطيد العلاقات مع المؤسسات الأعضاء وهي خير دليل على إرادة الوكالة في دعم السياسات العامة وتعزيزها في مجالَي التعليم العالي والتعاون العلمي. 
في هذه المناسبة، استعرض المدير الإقليمي في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية جان نويل باليو، تاريخ الوكالة في القاهرة التي تضم حالياً 23 مؤسسة عضو وهي في توسّع مستمر، وأيضاً القرار الذي تمّ اتخاذه عام 2020، بالتنسيق مع السلطات المصرية، والقاضي بإعطاء زخم جديد للوكالة في مصر. 

وأكدّ "أن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية عازمة ومصممة على مرافقة مؤسساتها الأعضاء في مصر من خلال ارادتها والتزامها الراسخ، وتواجدها الملحوظ في الاسكندرية والقاهرة، والدعم الذي توفره الجامعات الكبرى الوطنية التي تمثلّها، والتشجيع الذي تقدمه السلطات المصرية والشبكة الإقليمية والعالمية التي توفرها في الشرق الأوسط، في العالم وفي القارة الافريقية. هذه هي الرسالة التي نسعى إلى نشرها من خلال افتتاح هذا المكتب الوطني اليوم." 
وأعلن أن افتتاح المكتب الوطني في مصر يتزامن مع افتتاح رابع مركز لقابلية التوظيف الفرنكوفونية في المنطقة، والثاني في مصر بعد انشاء مركز الاسكندرية، وأضاف قائلاً "سوف يشهد هذا المركز ازدهاراً سريعاً وسوف يشكّل مساحة إضافية تابعة للمكتب الوطني، هدفها بشكل خاص دعم الاندماج المهني للطلاب وريادة الاعمال الطلابية". 

من جهته، أعرب رئيس جامعة القاهرة الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت عن تقديره لهذه المبادرة والانجاز المهم الذي يفتح آفاق جديدة للتنمية وتعزيز التعاون الفرنكفوني. 
 

مقالات مشابهة

  • أجمل أغاني السينما المصرية فى حفل نويرة بالأوبرا
  • بعد غد.. «الأوبرا» تنظم الصالون الثقافي بعنوان «العود بين مصاحبة الغناء والموسيقى الآلية»
  • افتتاح مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في جامعة القاهرة الدولية
  • مقطوعات موسيقية مع فرقة صول بصالون الأوبرا
  • بشأن الإقامة.. السفارة السعودية في القاهرة تصدر بيانا هاما
  • التفاصيل الكاملة لعرض أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا
  • أوبرا " ماسكوريد " مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية على المسرح الكبير
  • أوبرا القاهرة تقدم «ماسكوريد» بالتعاون مع سفارة الدنمارك بالمسرح الكبير
  • أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية علي المسرح الكبير
  • فرقة عبد الحليم نويرة تحيي حفل غنائي بمعهد الموسيقى العربية