أظهر استطلاع جديد أن أغلبية إسرائيلية تعتقد أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو يطيل أمد الحرب في غزة، لاعتبار بقائه في السلطة، فيما كشف الاستطلاع أن وزير مجلس الحرب بيني غانتس يتقدم على كل منافسيه حال جرت الانتخابات.

وكشف الاستطلاع الذي أجرته القناة 13 العبرية، أن 53% من الإسرائيليين يرون أن البقاء السياسي هو الدافع وراء إطالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الحرب على غزة، فيما يعتقد 35% أن نتنياهو مستمر في الحرب لغايات "النصر الحاسم".



وأظهر الاستطلاع الذي نشر نتائجه الأحد، أن "المعسكر الوطني" بزعامة غانتس، سيكون أكبر المستفيدين في حال تقرر إجراء انتخابات مبكرة، وسيحصد 39 مقعدا في الكنيست بفارق يصل إلى 22 مقعدا عن أقرب منافسيه، فيما يحل الليكود بزعامة رئيس الحكومة الحالي، بنيامين نتنياهو، في المركز الثاني بحصوله على 17 مقعدا.


وبيّن الاستطلاع أن حزب "ييش عتيد" برئاسة زعيم المعارضة، يائير لبيد، يواصل كذلك تراجعه بحيث يقتصر تمثيله البرلماني في انتخابات تجري اليوم على 12 مقعدا، في حين يحصل حزب "عوتسما يهوديت" المتطرف، برئاسة وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، على 9 مقاعد.

كما يحصل كل من "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، و"شاس" بزعامة أرييه درعي، على 9 مقاعد برلمانية، في حين تحصل كتلة "يهودت هتوراه" التوراتية على 7 مقاعد؛ فيما تحصل كل من "الصهيونية الدينية" و"القائمة الموحدة" على 5 مقاعد، ويحصل كل من حركة "ميرتس" وتحالف الجبهة والعربية للتغيير على 4 مقاعد.

بيّن الاستطلاع أن معسكر نتنياهو يحصل على 47 مقعدا، في حين تحصل أحزاب المعارضة الحالية على 73 مقعدا. وفق موقع "عرب 48".

ويعتقد 35% من المشاركين في الاستطلاع أن على غانتس و"المعسكر الوطني" الاستقالة من الحكومة، مقارنة بـ 46% يعتقدون أن عليهم البقاء.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ150 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي والأحزمة النارية، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي، نتيجة الحصار، ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية نتنياهو الحرب غزة غانتس غزة نتنياهو الحرب غانتس دولة الاحتلال صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاستطلاع أن

إقرأ أيضاً:

استطلاع : 42% من الضباط يرغبون بالخدمة بعد حرب غزة

أظهر استطلاع داخلي في الجيش الإسرائيلي أن 42%، فقط من الضباط في الخدمة العسكرية الدائمة يريدون الاستمرار في الخدمة بعد انتهاء الحرب على غزة والمستمرة منذ 7 أكتوبر / تشرين الأول 2023.

ووصفت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية هذه المعطيات بأنها "مقلقة ومثيرة للاهتمام"، وأنها "أذهلت قيادة الجيش الإسرائيلي".

وقالت: "انخفاض مقلق في استعداد الضباط الدائمين لمواصلة خدمتهم العسكرية".

وأضافت: "وفقا لاستطلاع أجرته شعبة القوى العاملة في الجيش الإسرائيلي هذا الشهر، كان هناك انخفاض كبير في استعداد الضباط الدائمين للبقاء".

وأوضحت: "أجاب 42 بالمئة فقط بالإيجاب على سؤال ما إذا كانوا يريدون مواصلة الخدمة، مقارنة بنسبة 49 بالمئة تم تسجيلها في شهر أغسطس / آب 2023".

وتابعت: "مثل هذا الانخفاض في تسعة أشهر، خلال حرب استمرت ما يقرب من ثمانية أشهر، أذهل قيادة الجيش الإسرائيلي".

وأشارت الصحيفة إلى "زيادة في طلبات الضباط للتقاعد من الجيش أثناء الحرب".

وقالت: "في الاستطلاع، سئل الضباط عما إذا كانوا راضين عن مستوى رواتبهم، وأجاب 30 بالمئة فقط بـ "نعم"؛ علما بأن 60 بالمئة من العاملين في القطاع الخاص أجابوا على نفس السؤال بالإيجاب".

وأضافت الصحيفة: "ليس من المستغرب أن تكون هناك فجوة بين النظام العسكري والقطاع الخاص، ولكن الفجوة المزدوجة تمثل الغضب والاستياء بين أولئك الذين يخدمون بالجيش".

وعددت الصحيفة الأسباب التي تدعو الضباط للاستياء وهي: "الحرب الطويلة طاحنة، والحياة الأسرية المتضررة لكل من الرجال والنساء الذين لا يرون أزواجهم والفتيان والفتيات، والتعويض غير المناسب في ضوء ساعات العمل الطويلة إلى جانب الضغط والمسؤولية التي تنطوي عليها بعض الوظائف".

ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير بالجيش الإسرائيلي (لم تسمه): "يشعر الضباط الدائمون بالمسؤولية عن العواقب القاسية للحرب، الشعور بالفشل يطارد الضباط ولا يريدون الخدمة في جهاز فاشل".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يسعى لعرقلة تعيين لجنة تحقيق بأحداث 7 أكتوبر
  • استطلاع رأي يوضح تدهور شعبية حزب سوناك قبل الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • هذا رأي الإسرائيليين بوقف العدوان على قطاع غزة- استطلاع
  • استطلاع: 84% من الإسرائيليين يرفضون وقف الحرب على غزة
  • أول استطلاع بعد إدانة ترامب: 54% من الناخبين يوافقون على حكم المحكمة
  • استطلاع للرأي يظهر رأي الإسرائيليين بالحرب على غزة ونتائجها.. هذا موقف الأغلبية
  • استطلاع: ترامب قد يخسر 10% من الأصوات بسبب إدانته
  • صدمة بإسرائيل .. أغلبية الضباط لا يريدون مواصلة الخدمة بعد انتهاء حرب غزة
  • استطلاع : 42% من الضباط يرغبون بالخدمة بعد حرب غزة
  • استطلاع: تراجع تأييد بايدن بين الأمريكيين من أصول عربية