وصل القاهرة أمس وفد إيطالي من حزب حركة "الخمس نجوم" الإيطالي حاملًا رسالة أطلقها المجتمع المدني الإيطالي منذ أكتوبر الماضي لوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية واستئناف المفاوضات الدبلوماسية والسلام بقيادة الأمم المتحدة، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ومن المقرر أن يزور الوفد، المكون من نواب حركة "الخمس نجوم" ستيفانيا أسكاري وكارميلا أوريما وداريو كاروتينوتو وأرنالدو لوموتي، مدينة العريش لمتابعة مسار حاويات المساعدات الإنسانية حتى الوصول إلى معبر رفح، حيث من المقرر عقد اجتماعات مع المنظمات الإنسانية المعنية بتقديم المساعدات للشعب الفلسطينيين في قطاع غزة.

ومن المقرر أن تكون العودة يوم الأربعاء 6 مارس.

وبحسب بيان صادر عن الحركة، انضم النواب إلى مبادرة روجت لها رابطة منظمات التعاون والتضامن الدولية الإيطالية كجزء من حملة  "طوارئ غزة".

وقبل التوجه إلى العريش، سيلتقي الوفد أولاً بمنظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان ووكالات الأمم المتحدة والممثليات الدبلوماسية الإيطالية في القاهرة. 

 

كما التقى الوفد أمس ببعض المدافعين الفلسطينيين عن حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية الدولية لجمع أصواتهم وشكاواهم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وفد إيطالي الخمس نجوم تقديم المساعدات الإنسانية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

فشل الاجتماع الثلاثي الذي استضافته القاهرة حول اعادة فتح معبر رفح

#سواليف

فشل الاجتماع الثلاثي الذي استضافته القاهرة اليوم، وضم وفودا أمنية مصرية وأمريكية وإسرائيلية، في الاتفاق على إعادة فتح معبر رفح.

وقال مصدر أمني رفيع المستوى، إن مصر تمسكت بموقفها الثابت نحو ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح حتى يتم استئناف تشغيله مرة أخرى.

وأضاف المصدر في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية المملوكة لجهاز المخابرات المصري، أن الوفد الأمني المصري أكد مسؤولية إسرائيل الكاملة عن عدم دخول مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

مقالات ذات صلة كاتب إسرائيلي: رفض مقترح بايدن يعني سفك دماء مزيد من جنودنا 2024/06/02

وتابع: تمسك الوفد المصري بضرورة العمل الفوري لإدخال ما لا يقل عن 350 شاحنة مساعدات للقطاع يوميا تشمل كافة المواد اللازمة سواء غذائية أو طبية أو وقود.

ومعبر رفح مغلق منذ اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي المحور الحدودي ومعبر رفح من الجانب الفلسطيني في 7 مايو/ أيار الماضي، وكانت مصر أعلنت رفضها التنسيق مع تل أبيب بشأن المعبر، وأوقفت دخول المساعدات لحين انسحاب قوات الاحتلال منه.

وكانت مصر توصلت لاتفاق برعاية أمريكية بعد أيام من بدء العدوان يقضي بتوجه شاحنات المساعدات إلى معبر العوجا للخضوع للتفتيش من قبل قوات الاحتلال قبل العودة والدخول من معبر رفح البري، وعلى مدار الأشهر الماضية تعرضت الشاحنات للتعطيل خلال عمليات التفتيش، وسمح الاحتلال بمرور كميات من المساعدات لا تكفى أهالي قطاع غزة، قبل اجتياحها المحور الحدودي واحتلال الجانب الفلسطيني من معبر رفح وتوقف حركة المساعدات تماما.

وطالبت أحزاب معارضة مصرية بتجميد اتفاقية السلام المعروفة إعلاميا بـ”كامب ديفيد”، وقالت إن الاتفاقية سقطت بالفعل بعد اجتياح قوات الاحتلال للمحور الحدودي “المنطقة د”، التي حظرت الاتفاقية وجود آليات وقوات عسكرية فيها.

القدس العربي

مقالات مشابهة

  • فشل الاجتماع الثلاثي الذي استضافته القاهرة حول اعادة فتح معبر رفح
  • القاهرة الإخبارية: مصر طالبت إسرائيل بالانسحاب من معبر رفح في اجتماع أمني اليوم
  • انتهاء اجتماع ثلاثي في القاهرة لبحث إعادة تشغيل معبر رفح
  • انتهاء الاجتماع الثلاثي في القاهرة حول معبر رفح
  • مصر تلتزم بضرورة انسحاب إسرائيل من معبر رفح خلال اجتماع ثلاثي بالقاهرة
  • عقب 8 أشهر من حرب الإبادة بغزة.. أي جدوى للقوانين الدولية الإنسانية؟
  • سفير تركيا بالقاهرة يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • 27 يوما على إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا مكثفة وعلى كافة المستويات لإنهاء حرب غزة (فيديو)
  • مؤتمر دولي في الأردن للاستجابة الإنسانية في غزة