أقام مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الـ 25،  ماستر كلاس للمخرج السينمائي أشرف فايق ، الاثنين بالقاعة الصغري بقصر ثقافة الإسماعيلية ،تحت عنوان "رحلة الفيلم من الفكرة الى دار العرض السينمائى".

و خلال الماستر كلاس تم مناقشة كيفية صناعة الفيلم سواء روائى قصير أو طويل أو تسجيلى قائلا ؛ كان هناك عبء مادي قديما لصناعة الفيلم بسبب شريط السينما فكان هناك شريط صوت وشريط صورة وغيرها ومن ثم يتم عمل الميكس بينهما، أما الآن من الممكن أن يتم التصوير بالموبايل بأبسط الإمكانيات ، حتى المشاركات في المسابقات اصلح أقل سهولة من خلال الايميل.

وأشار " فايق " أن الفيلم لا يخلو عن كتابة  السيناريو ويكتب لجميع صناع الفيلم، وليس للممثلين فقط ، مؤكدا أن المخرج يحكي حدوته من خلال حركة الكاميرات والموسيقي التصويرية والديكور والتغييرات للممثلين.


كما ناقش أشرف فايق فى الماستر كلاس مراحل صناع الفيلم بداية من فكرته وتحويلها الى السيناريو، حتى خروج النسخة النهائية منه.

 

وخلال الماستر كلاس تم عرض فيلم رسالة تشارلي شابلن ، وفيلم الأرض ، وأشار أنهم جسدوا جهد المخرج وصناع الفيلم في خروج فيلم نهائي يحكي حدوته ومعالجة لشئ معين، مؤكدا أن الفيلم ليس بكثرة اللقطات.
يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فايق مهرجان الإسماعيلية الناقد السينمائي عصام زكريا

إقرأ أيضاً:

عرض مسرحي للأطفال بقصر ثقافة الإسماعيلية

شهد قصر ثقافة الإسماعيلية، العرض المسرحي "حور في مدينة النور" لفرقة مسرح الطفل بقصر ثقافة السويس، ضمن فعاليات الموسم المسرحي الحالي الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

تدور أحداث العرض حول طفلة تدخل إحدى الحواديت، وتخوض أكثر من مغامرة مليئة بالقيم والعبر والصفات الحميدة.

"حور من مدينة النور" تأليف بحري عبدالحميد، إخراج كامل عبد العزيز، دراما وأشعار الشاعر محمد التمساح، ألحان عصام سمير، استعراضات إبراهيم غريب، ديكور علاء الحلوجي.

شهد العرض حضور عبد المنعم حلاوة مدير عام فرع ثقافة السويس، ولجنة التحكيم المكونة من المخرج حمدي حسين، المخرج ناصر عبد التواب، مهندسة الديكور نهلة محمود مرسي، المخرج عمرو حمزة مقرر اللجنة.

"حور في مدينة النور" إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة الدكتور جيهان حسن، ونفذ بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتور حنان موسي، وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله.

من ناحية أخرى - شهد مركز التنمية الشبابية بالشيخ زايد بالإسماعيلية احتفالات الصيف، وقدمت فرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية عرضا فنيا، تضمن مجموعة من الأغاني التراثية منها "إسماعيلية يالي هواك، وراك وراك، دار الشدوف، كان الجميل، حلوة يا إسماعيلية، أنا الإسماعيلي، أبويا وصاني، الله الله يا نور النبي، مصر العظيمة بشعبها، بالإضافة لعزف منفرد على السمسمية للفنان أحمد يحيي مولر مدرب الفرقة، وسط تفاعل كبير من رواد المركز.

مقالات مشابهة

  • احتراق سيارة جي كلاس بالكامل بسبب زجاجة عطر .. فيديو
  • بسبب شرط العودة.. الزمالك يبتعد عن ضم أشرف بن شرقي
  • حسين فهمي يكشف عن أمنيته وذكرياته في افتتاح “مهرجان جمعية الفيلم”
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم ماستر كلاس للمخرج الكبير محمد عبد العزيز
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم ماستر كلاس للمخرج محمد عبد العزيز
  • عرض فيلم شرق 12 في مدن فرنسا خلال شهر يونيو.. بعد مشاركته في مهرجان كان
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم «ماستر كلاس» للمخرج محمد عبد العزيز
  • عرض مسرحي للأطفال بقصر ثقافة الإسماعيلية
  • افتتاح مهرجان الفيلم العربي في روتردام.. ليلة مليئة بالثقافة والفن