عين ليبيا:
2024-06-12@04:34:50 GMT

إطلاق نموذج جديد من الذكاء الاصطناعي التوليدي

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

تستمر المنافسات بين شركات التكنولوجيا العالمية في تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تظهر ابتكارات متتالية ومتسارعة.

وفي هذا السياق، ظهر منافس جديد لتطبيق “تشات جي.بي.تي”، إذ كشفت شركة “أنثروبك” الناشئة المدعومة من غوغل وأمازون، عن السلسلة الثالثة من نماذج الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم “كلود”.

وقالت الشركة، إن روبوت الدردشة “كلود 3 أوبوس”، الإصدار الأكثر تطورا في السلسلة، يتفوق في العديد من الاختبارات القياسية على الطرازين المنافسين “تشات جي.

بي.تي 4.0” الذي طورته شركة “أوبن إيه.آي” و”جيميناي” من ابتكار “غوغل”.

وبحسب “أنثروبيك”، فإن هذا النموذج من الذكاء الاصطناعي “التوليدي”، “كلود 3″، يمكنه الاستجابة للاستعلامات النصية والصور، كما يمكنه تحليل صورة أو جدول، وكذلك إنشاء محتوى جديد عند الطلب، ووفق الشركة، يقوم “كلود 3″، أيضا بفحص الصور.

وقالت دانييلا أمودي، رئيسة شركة “أنثروبك”: إن العملاء سيختارون السلسلة الجديدة رغم السعر المرتفع، إذا كانوا بحاجة إلى إجراء مهام أكثر تعقيدا من الناحية المعرفية، مثل التعامل مع التحليل المالي المعقد بدقة.

وأوضحت الشركة، أن إصدار “أوبوس” ضمن السلسلة الثالثة، سيكلف 15 دولارا مقابل كل مليون وحدة من البيانات، فيما ستنخفض تكلفة النماذج الأقل قدرة خمس مرات على الأقل مقابل التعامل مع القدر نفسه من البيانات.

يذكر أن سلسلة “كلود 3″، ستكون متاحة عبر منصات أمازون وغوغل السحابية، كما أن سيتاح إمكانية الوصول إليها في 159 دولة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: تشات جي بي تي روبوتات روبوتات الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

"أبل" تزود هواتف آيفون بـ"تشات جي بي تي"

كشفت أبل يوم الإثنين عن استراتيجية الذكاء الاصطناعي التي طال انتظارها، إذ دمجت أدوات تستند إلى هذه التكنولوجيا تحت اسم "أبل إنتليجنس" عبر مجموعة تطبيقاتها بما في ذلك المساعد الصوتي (سيري)، وأعلنت عن شراكة مع أوبن إيه.آي لدمج تطبيق (تشات جي.بي.تي) في أجهزتها.

وتسعى الشركة المصنعة لهواتف آيفون من خلال هذه الخطوات إلى أن تؤكد للمستثمرين أنها لم تخسر معركة الذكاء الاصطناعي أمام مايكروسوفت على الرغم من أنها قد تكون قد خسرت بضع جولات.

مؤتمر المطورين العالمي

- أعلنت أبل عن ميزات الذكاء الاصطناعي هذه في مؤتمر المطورين العالمي، إلى جانب أحدث نظام تشغيل لأجهزتها.

- ستسمح هذه الميزات للمستخدمين بتلخيص النصوص وإنشاء محتوى آخر، مثل الرسوم المتحركة المخصصة لأمور منها على سبيل المثال تمني عيد ميلاد سعيد لصديق.

- قالت أبل أيضا إن دمج (تشات جي.بي.تي) في أجهزتها سيكون متاحا في وقت لاحق من هذا العام وستتبعه ميزات الذكاء الاصطناعي الأخرى، مضيفة أنه يمكن الوصول إلى روبوت الدردشة الذائع الصيت مجانا ولن يتم تسجيل معلومات المستخدمين.

- المدير التنفيذي للشركة كريغ فيديريغي قال أثناء تقديمه لعملية دمج (تشات جي.بي.تي) "نريدكم أن تكونوا قادرين على استخدام هذه النماذج الخارجية دون الحاجة إلى التنقل بين الأدوات المختلفة".

تحديث سيري

- الشركة كشفت أيضا عن تحديث (سيري) بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي لمنح المساعد الصوتي القدرة على التحكم في ميزات التطبيق الفردية.

- هذا يعني أن (سيري) يمكنه الآن حذف رسائل البريد الإلكتروني وتحرير الصور لمستخدمي آيفون، وهي تحديثات أثبتت صعوبتها في الماضي حيث يحتاج المساعد إلى فهم نوايا المستخدم الدقيقة وكذلك كيفية عمل التطبيق.

- سيستفيد (سيري) أيضا من خبرة (تشات جي.بي.تي) ويطلب الإذن من المستخدمين قبل الاستعلام عن خدمة "أوبن إيه.آي".

- أكدت أبل أنها قامت ببناء ذكاء اصطناعي "في جوهره" الخصوصية وأنها ستستخدم مزيجا من المعالجة على الجهاز والحوسبة السحابية لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

- لتحقيق ذلك، تخطط أبل لاستخدام شرائحها الخاصة للمساعدة في تشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي على أجهزتها.

مقالات مشابهة

  • «محمد بن راشد للإدارة الحكومية» تتعاون مع «غوغل» في مشروع بحثي
  • آبل تزود آيفون بـ”تشات جي.بي.تي” وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • أبل تدمج تطبيق تشات جي بي تي في هواتفها.. كيف علق ماسك؟
  • أبل تدخل عالم الذكاء الاصطناعي
  • "أبل" تزود هواتف آيفون بـ" تشات جي بي تي"
  • آبل تزود آيفون بـ"تشات جي.بي.تي" وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • "أبل" تزود هواتف آيفون بـ"تشات جي بي تي"
  • “آبل” تطرح منتجات جديدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي
  • مؤتمر آبل.. لحظة حاسمة في معركة الذكاء الاصطناعي!
  • آبل تطرح منتجات جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي لتعويض تأخُرها