قالت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الثلاثاء 5 مارس/ آذار 2024م، إن أحد الصاروخين البالستيين المضادين للسفن اللذين أطلقتهما جماعة الحوثي اليمنية في خليج عدن ساهم في تدمير سفينة "العهد" السويسرية.

ونقلت "دويتشه فيله" عن القيادة المركزية الأمريكية أن التقارير الأولية تشير إلى عدم وجود أضرار على متن السفينة المملوكة لجهة سويسرية وترفع علم ليبيريا، وذكرت أيضاً أن السفينة لم تطلب المساعدة وواصلت طريقها.

وقال الناطق العسكري باسم جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، أمس الاثنين، إن الميليشيا استهدفت السفينة "بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة".

وقال الجيش الأمريكي، إن الحوثيين أطلقوا صاروخا بالستيا ثانيا مضادا للسفن من جنوب البحر الأحمر، لكنه سقط في الماء دون إحداث أضرار في سفينة أمريكية.

وأضاف البيان، إن القوات الأمريكية شنت هجمات "دفاعا عن النفس" لاستهداف صاروخ مضاد للسفن كان يشكل "تهديدا وشيكا" للسفن البحرية الأمريكية في المنطقة. وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات ضد أهداف حوثية في اليمن.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير نظام استشعار للدفاع الجوي للحوثيين

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، تمكن قواتها من تدمير نظام استشعار للدفاع الجوي في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن قواته نجحت خلال الـ 24 ساعة الماضية في يوم 13 يونيو، من تدمير قارب مسيّر وزورقي دورية تابعين للحوثيين المدعومين من إيران  في البحر الأحمر، كما نجحت من تدمير طائرة بدون طيار تم إطلاقها باتجاه  البحر الأحمر من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

تهديد لأمريكا

وأضافت أن هذه الاسلحة تمثل تهديداَ وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، ويتم اتخاذ هذه الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية.

ولفتت القيادة المركزية الأمريكية، أن الحوثيون المدعومين من إيران أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن بأتجاه البحر الأحمر، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار تذكر من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.

وأوضحت أنه في وقت لاحق، تعرضت سفينة  أم/ڤي ڤيربينا، وهي ناقلة بضائع مملوكة لأوكرانيا وتديرها بولندا وترفع علم بالاو، للقصف للمرة الثانية خلال 24 ساعة، بواسطة صاروخ باليستي مضاد للسفن تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن بأتجاه خليج عدن.

وأشارت القيادة أن الحوثيون يدعون أنهم يقوموا بقصف السفن تضامنًا مع الفلسطينيين، مؤكدة أنها ستواصل العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية.

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية: طاقم السفينة الأوكرانية تخلى عنها بعد هجوم حوثي
  • جماعة الحوثي: السفينة فيربينا غرقت.. وتوتور ستغرق بعد ساعات / فيديو
  • القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون استهدفوا سفينة "Verbena" في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية تعلن غرق سفينة هاجمها الحوثيون قبل يومين في خليج عدن
  • الجيش الأميركي يواصل إضعاف قدرات الحوثي بضربات موجعة
  • الجيش الأمريكي يكشف عن محاولات لإخماد حريق في سفينة استهدفها الحوثيون
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير نظام استشعار للدفاع الجوي للحوثيين
  • الجيش الأمريكي: إصابة بحار وأضرار مادية في سفينة استهدفتها مليشيا الحوثي في خليج عدن
  • القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون أطلقوا صاروخين تجاه ناقلة بضائع في خليج عدن
  • المبعوث الأممي لليمن: الوضع العسكري غير مستدام إذا واصلت الأطراف المسار التصعيدي