قالت النائبة ريهام عفيفي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، إن قرارات البنك المركزي برفع سعر الفائدة، وتحديد سعر صرف الجنيه وفقا لآليات السوق تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني، تؤدي إلى انخفاض أسعار جميع المنتجات وبالأخص في المواد الغذائية.

خفض التضخم وضبط الأسعار

وأشارت في تصريحات صحفية لـ«الوطن» أن تلك الإجراءات تهدف إلى المساهمة فى خفض التضخم وضبط الأسعار، وذلك من خلال رفع سعر الفائدة بالبنوك، والتي تعمل على تشجيع القطاع الخاص، وتساعد على التنافسية.

زيادة النقد الأجنبي في السوق المصرية

وأوضحت أن حزمة الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي ستعمل أيضا على تدفق تحويلات المصريين في الخارج من العملات الأجنبية، ما يسهم في زيادة النقد الأجنبي داخل السوق المصرية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب سلع البنك المركزي

إقرأ أيضاً:

عضو بنك الاحتياطي الفيدرالي: من غير المرجح بدء خفض سعر الفائدة في يوليو

 

أكد رافائيل بوستيك، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، إنه من غير المرجح أن يخفض محافظو البنوك المركزية الأمريكية أسعار الفائدة في يوليو، مشيرًا إلى تباطؤ التقدم في التضخم.

وقال بوستيك لشبكة فوكس بيزنس عندما سئل عما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفف أسعار الفائدة في عام 2019: “أراقب المسار على المدى القصير، وإذا تمكنا من الاستمرار في رؤية هذا المسار يتحرك للأمام، فأعتقد أننا سنكون في وضع جيد”.

وأضاف: "لا أعتقد أن هذا سيحدث في يوليو".

ونوه رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا على الحاجة إلى بيانات اقتصادية تظهر أن الاقتصاد "قوي بما فيه الكفاية" وأن التضخم قد اقترب من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪ قبل دعم أي تخفيضات في أسعار الفائدة.

وأشار بوستيك إلى أن "هذه ليست وجهة نظري اليوم".

ومع ذلك، ادعى بوستيك، وهو عضو مصوت في لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية المكونة من 12 شخصًا هذا العام، أنه لن ينتظر حتى يصل التضخم إلى 2٪ قبل تخفيف السياسة النقدية.

وقال: "سيؤدي ذلك بالفعل إلى تجاوز التضخم، وهذا لن يكون مثاليا". ويتوقع مسؤول بنك الاحتياطي الفيدرالي أن ينخفض ​​التضخم "ببطء شديد" على مدار العام، ومن المحتمل أن يصل إلى 2٪ بحلول عام 2025 أو بعد ذلك.

في اجتماعهم في مايو صوت المسؤولون لصالح إبقاء أسعار الفائدة ثابتة عند 5.25% إلى 5.5%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2001. ورغم أنهم تركوا احتمال خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام مفتوحا، فقد أكد صناع السياسات على الحاجة إلى "ثقة أكبر" في أن معدل التضخم سيرتفع. التناقص قبل سياسة التيسير.

وتظهر البيانات الأخيرة بعض العلامات على تراجع التضخم. وأشار مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أبريل إلى تراجع طفيف إلى 3.4%، منخفضًا من 3.5% في الشهر السابق، مما خفف مخاوف المستثمرين من ارتفاع الأسعار.

ومع ذلك، كشف محضر اجتماع مايو أن المسؤولين مستعدون لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول بعد قراءات التضخم المخيبة للآمال في أوائل عام 2024، وهم على استعداد لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى إذا لزم الأمر.

وأكد  بوستيتش إنه لا يتوقع رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام ما لم يكن هناك دليل على زيادة ضغوط الأسعار في الاقتصاد.

وأختتم  في مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس: "لقد كنت أقول منذ أكثر من عام: لا أعتقد أن هذا سيكون مطلوبًا بالنسبة لنا للوصول إلى هدفنا البالغ 2٪".."ما زلت أعتقد ذلك اليوم. 

ولكن إذا كان الأمر هو أن التضخم يتحرك في الاتجاه الآخر، وبدأنا نرى بعض التسارع في قوة التسعير، فسوف يتعين علي أن أضع في الاعتبار احتمال أن تكون زيادة سعر الفائدة مناسبة ولكن لا أرى أن ذلك سيحدث اليوم".
 

نتيجتك PDF.. نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني 2024 في محافظة الدقهلية بـ رقم الجلوس رابط URL مباشـــر الآن الرابط الرسمي URL.. نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني 2024 بـ رقم الجلوس في محافظة الدقهلية.. نتيجتك الآن عبر بوابة الفجر

مقالات مشابهة

  • ما نقاط القوة لدى كلا من البنك المركزي في عدن ومركزي صنعاء.. ما تأثير الصراع على أسعار السلع؟
  • عضو بنك الاحتياطي الفيدرالي: من غير المرجح بدء خفض سعر الفائدة في يوليو
  • الأسهم الأمريكية تحقق مكاسب شهرية قوية مع ترقب تحركات الفيدرالي بشأن الفائدة
  • الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب شهرية وسط توقعات بخفض الفائدة
  • بمعدل 1.8 %.. الذهب يغلق تداولات مايو على ارتفاع للشهر الرابع على التوالي
  • خلال مايو.. ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع
  • جيه بي مورجان: التضخم في تركيا سينخفض إلى 25% بنهاية عام 2025
  • الأسهم الأوروبية تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • رغم تسارع التضخم.. خفض الفائدة في أوروبا لا يزال ممكنا
  • النفط ينخفض وسط توقعات باستمرار أسعار الفائدة المرتفعة