الحرة:
2024-06-12@02:23:41 GMT

المركزي المصري: سنترك سعر صرف الجنيه للسوق.. ولكن

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

المركزي المصري: سنترك سعر صرف الجنيه للسوق.. ولكن

أعلنت مصر، الأربعاء، أنها تستهدف خفض معدل التضخم إلى أقل من 10 في المئة، بعد ساعات من توقيع قرض جديد مع صندوق النقد الدولي، وخطوات البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه، ورفع الفائدة إلى مستوى قياسي. 

وقال محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله إن "البنك لم يعد يستهدف سعر صرف معينا وإنما معدل تضخم معين"، مشيرا إلى أن القاهرة تستهدف خفض معدل التضخم إلى "رقم أحادي" على المدى المتوسط.

 

لكنه أضاف في مؤتمر صحفي: "سنترك سعر الصرف إلى السوق لكن البنك المركزي في أي دولة لديه القدرة على التدخل عندما تكون هناك تحركات غير منطقة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز.

وتباطأ معدل التضخم في مصر إلى 29.8 بالمئة على أساس سنوي في يناير من 33.7 بالمئة في ديسمبر، وسجل أعلى مستوى تاريخي عند 38 بالمئة في سبتمبر، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

وخسر الجنيه المصري حوالي ثلث قيمته أمام الدولار الأميركي، الأربعاء، ووصل سعر صرف الدولار في بعض البنوك إلى نحو 48 جنيها، بعدما استقر سعره خلال الفترة الماضية عند حاجة 31 جنيها تقريبا، مما يزيد المخاطر من ارتفاع أسعار السلع. 

وقال محافظ البنك المركزي، إن "أسعار السلع لن ترتفع بعد تحرير سعر الصرف بعد أن كان يتم تحديد أسعارها بسعر الدولار في السوق الموازية"، بحسب ما نقل عنه موقع "مصراوي". 

وأضاف أنه "تم إتاحة الدولار اليوم من الجهاز المصرفي، مؤكدا أن البنك المركزي يعمل يعمل على تحقيق اكتفاء ذاتي من العملات الأجنبية.

وبعد أن طرحت بنوك حكومية، الأربعاء، شهادات بعائد 30 في المئة، قال نائب محافظ المركزي المصري رامي أبو النجا إن أسعار الفائدة ستهبط مجددا لأن دورة التشديد النقدي مؤقتة، وذلك بعد أن رفع البنك أسعار الفائدة 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي اليوم الأربعاء.

وأضاف أبو النجا أن ميزان المدفوعات يجب أن يتحسن تدريجيا، بحسب ما نقلت رويترز. 

وقالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، إيفانا فلادكوفا هولار، للصحفيين إن الصندوق لا يسعى إلى "تخفيض محدد" للجنيه المصري، وإنما إلى "تحرك مستدام" نحو سعر صرف موحد تحدده السوق.

وتابعت أن تحرك البنك المركزي المصري خطوة قوية صوب ذلك الهدف.

وأردفت "لذا، بموجب هذا الإطار، لن تلاحظوا خفض القيمة فحسب، وإنما تحركات في الاتجاهين في سعر الصرف استجابة للأوضاع الاقتصادية".

ووافق صندوق النقد اليوم الأربعاء أيضا على قرض طال انتظاره لمصر بقيمة 8 مليارات دولار، بعد أن كان 3 مليارات فقط.

وذكر الصندوق أنه توصل إلى اتفاق مع مصر بشأن السياسات اللازمة لاستكمال المراجعتين الأولى والثانية بموجب البرنامج، وهو ما قد يتيح صرف تمويل خاضع لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق.

وقال الصندوق في بيان "تسعى حزمة السياسات الشاملة إلى الحفاظ على القدرة على تحمل الديون، واستعادة استقرار الأسعار، وإعادة نظام سعر الصرف الذي يعمل بشكل جيد، مع الاستمرار في دفع الإصلاحات الهيكلية العميقة إلى الأمام لتعزيز النمو الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص العمل".

وتضمنت مناقشات السياسات التزامات بالتحرك نحو نظام سعر صرف مرن والتشديد النقدي والتعزيز المالي والإنفاق الاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة، وأيضا بإصلاحات ألغت المعاملة الضريبية التفضيلية والإعفاءات للشركات المملوكة للدولة. وجميعها محاور رئيسية في البرنامج.

وذكر البيان أن المناقشات تضمنت أيضا "إطارا جديدا لإبطاء الإنفاق على البنية التحتية بما في ذلك المشروعات التي عملت حتى الآن خارج نطاق الرقابة على الميزانية العادية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المرکزی المصری البنک المرکزی سعر الصرف سعر صرف بعد أن

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك اليوم الاثنين 10-6-2024

شهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري حالة من الاستقرار النسبي اليوم الاثنين 10-6-2024 مع بداية التعاملات اليومية، وفق آخر تحديث في البنوك المصرية المُختلفة، وسجلت العملة الأمريكية في البنك الأهلي المصري 47.52 جنيه للبيع، و47.62 جنيه للشراء.

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 

تستعرض «الوطن» سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري، حسب التحديث الأخير الذي أعلنته مواقع البنوك الرسمية.

سعر الدولار في البنك المركزي المصري

سجل سعر الدولار في آخر تحديث بالبنك المركزي المصري 47.52 جنيه للشراء، و 47.66 جنيه للبيع.

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

سجل سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي المصري 47.52 جنيه للبيع، و47.62 جنيه للشراء.

سعر الدولار في بنك مصر

سجل سعر الدولار اليوم الاثنين في بنك مصر 47.54 جنيه للبيع، و47.64 جنيه للشراء.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية

فيما سجل سعر الدولار في بنك الإسكندرية 47.54 جنيه للبيع 47.64 جنيه للشراء.

 

مقالات مشابهة

  • تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري في البنوك.. «اعرف وصل كام»
  • آخر تحديث.. سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء
  • البنك المركزي يعتزم طرح أذون خزانة بقيمة 95 مليار جنيه
  • سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • أسعار العملات الأجنبية الرسمي في البنك المركزي
  • أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم.. الثلاثاء 11-6-2024
  • سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين 10 يونيو 2024
  • سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين 10 يونيو 2024
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك اليوم الاثنين 10-6-2024