ما معنى قول النبي عليه السلام: «إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ»؟ سؤال أجابته دار الإفتاء المصرية من خلال موقعها الرسمي، ردًا على سائل يقول: ما معنى قول النبي:" إن الدعاء هو العبادة".

الدعاء هو العبادة

وقالت الإفتاء إن الدعاء عبادة جليلة حثَّ عليها الشرع الشريف ورغَّب فيها؛ قال تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60]؛ قال الإمام الطبري في "جامع البيان" (21/ 408، ط.

مؤسسة الرسالة): [قيل: إنَّ معنى قوله: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي﴾: إنَّ الذين يستكبرون عن دعائي] اهـ.

وقال سبحانه: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186]؛ قال مقاتل في "تفسيره" (ص: 163-164، ط. دار إحياء التراث): [أَي فأعلمهم أنِّي قريب منهم في الاستجابة أُجِيبُ دعوة الدَّاعِ إِذا دَعانِ] اهـ.

وروى الإمام أحمد في "مسنده" عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ، ثُمَّ قَرَأَ: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60]».

قال الإمام فضل الله التُّورِبِشْتِي في "الميسر في شرح مصابيح السنة" (2/ 514، ط. مكتبة نزار): [والعبد إذا سأل ربَّه وشكا إليه ضُرَّه، ورفع إليه حاجته فقد علم أنَّ ربَّه مرغوبٌ إليه في الحوائج، ذو قدرة على ما يشاء، وعلم أنَّه عبدٌ ضعيفٌ لا يملك لنفسه نفعًا ولا ضرًّا، واعترف بالفقر والفاقة والذلة لمَن يدعوه، فلذلك قال: «هُو العِبَادَة» ليدل على معنى الاختصاص] اهـ.

وقال الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (4/ 1527، ط. دار الفكر): [«الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ»؛ أي: هو العبادة الحقيقية التي تستأهل أن تسمى عبادة؛ لدلالته على الإقبال على الله، والإعراض عما سواه، بحيث لا يرجو ولا يخاف إلا إياه قائمًا بوجوب العبودية، معترفًا بحق الربوبية، عالمًا بنعمة الإيجاد، طالبًا لمدد الإمداد على وفق المراد، وتوفيق الإسعاد. "ثم قرأ": ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، قيل: استدل بالآية على أن الدعاء عبادة؛ لأنّه مأمورٌ به والمأمور به عبادة. وقال القاضي: استشهد بالآية لدلالتها على أن المقصود يترتب عليه ترتيب الجزاء على الشرط، والمسبب على السبب، ويكون أتم العبادات، ويقرب من هذا قوله " مخ العبادة " أي: خالصها. وقال الراغب: العبودية: إظهار التذلل، ولا عبادة أفضل منه؛ لأنّها غاية التذلل، ولا يستحقها إلا من له غاية الإفضال وهو الله تعالى.. أو المعنى أن الدعاء هو العبادة، سواء استجيب أو لم يستجب؛ لأنّه إظهار العبد العجز والاحتياج من نفسه، والاعتراف بأن الله تعالى قادر على إجابته، كريمٌ لا بخل له ولا فقر، ولا احتياج له إلى شيء حتى يدخر لنفسه ويمنعه عن عباده، وهذه الأشياء هي العبادة بل مخها] اهـ.

دعاء الرزق في آخر شعبان 2024.. أدركه بـ13 كلمة حتى رؤية الهلال دعاء ساعة الإجابة في ثالث جمعة من شعبان.. ادرك أبواب الرزق بـ10 كلمات دعاء الرزق المستجاب

ومن أفضل ما يقال للرزق في الثلث الأخير ما يلي:

يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين.

اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من الفقرِ ، وأعوذُ بك من القِلَّةِ والذِّلَّةِ ، وأعوذُ بك أن أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ”. 

اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.

اللهم ارزقني علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء وسقم.

اللهم وأنت ربي ولك العلم ما في قلبي ارزقني نيتي من المال و البنون و تعزيز و توفيق و صراط المستقيم.

اللهم ارزقني رزق لم أتوقعه وخيرا لم افكر به واستجابة لدعاء اكرره دائما وهب لي ما أريد.

يا الله أرزقني المال الحلال الحمد لله على نعمك التي لا تعد ولا تحصى. يا الله أرزقني والأرزاق الدائمة والسعادة في الدنيا والآخرة. 

يا الله ارزقني راحة البال والكثير من المال. يا الله ارزقني من واسع فضلك يا حي يا قيوم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدعاء الدعاء هو العبادة إن الدعاء هو العبادة دار الإفتاء دعاء الرزق المستجاب ع ب اد ة

إقرأ أيضاً:

دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يعينك على الحل والتركيز في الامتحان

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة، تتزايد مشاعر القلق والتوتر بين الطلاب وأولياء أمورهم، ففي هذه الفترة الحرجة يلجأ العديد من الطلاب وأولياء الأمور إلى الله للدعاء والابتهال طالبين منه التوفيق والنجاح.

وتستعرض «الوطن» في هذا التقرير بعض الأدعية لطلاب الثانوية العامة التي يمكن أن يستعين بها الطلاب وأسرهم لتحقيق التفوق والتميز في الامتحانات، بالإضافة إلى نصائح مهمة من مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

دعاء لطلاب الثانوية العامة

وحول الحديث عن دعاء طلاب الثانوية العامة، قال الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي، إن الدعاء يُعتبر أحد الوسائل الروحية التي تعزز الثقة بالنفس وتمنح السكينة والطمأنينة للطلاب في فترة الامتحانات، حيث يعبر الدعاء عن التوكل على الله والاستعانة به في كل أمور الحياة، بما في ذلك النجاح الأكاديمي.

أدعية للنجاح في الامتحانات

وبخصوص دعاء طلاب الثانوية العامة، أوضح «الجمل» في تصريحات لـ«الوطن» بعض الأدعية التي يمكن للطلاب وأهاليهم ترديدها طلبًا للنجاح والتوفيق في الامتحانات:

اللهم يا واسع الفضل والعطاء، وفق طلاب الثانوية العامة في امتحاناتهم، وامنحهم من فيض حكمتك، وسهل عليهم كل عسير.

اللهم افتح على طلابنا فتوح العارفين، واجعل النجاح حليفهم، وذكرهم ما نسوا، وبارك لهم في جهودهم.

يا رب العالمين، ارزق طلاب الثانوية العامة الفهم الصحيح والحفظ السليم، واجعل أيام الامتحانات تمر بسلام ونجاح.

يا حنان يا منان، اكتب لهم التفوق في الدنيا والآخرة، واجعل علمهم نورًا ينير دربهم، ويحقق طموحاتهم.

اللهم اغفر لهم ذنوبهم، واعصمهم من الخطأ والنسيان، واجعل النجاح والتفوق نصيبهم.

نصائح من الأزهر لطلاب الثانوية العامة 

وتزامنًا مع عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024، قدم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بعض النصائح التي تساعد الطلاب على تحصيل العلم واستثمار الوقت بشكل أمثل، وهذه النصائح جاءت كالتالي:

حافظ على أداء الصلاة في أوقاتها، وعلى بر والديك، ولا تفتر عن الدعاء، واسأل الله من فضله، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60].

حدد أوقاتًا مناسبة للمذاكرة، وأدر وقتك، فالوقت نعمة عظيمة وكنز ثمين، قال رسول الله ﷺ: «نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ وَالفَرَاغُ». [أخرجه البخاري]

ابدأ يومك مبكرًا، فوقت الفجر من أفضل أوقات استقبال المعلومات.

رتب أولوياتك، وخطط للمذاكرة بخطط ورقية أو إلكترونية.

اجلس للمذاكرة في مكان هادئ، وإنارة مناسبة، وكرر القراءة أكثر من مرة لتثبت معلوماتك.

مشاركة أكثر من حاسة في المذاكرة تساعدك على سهولة الاستيعاب.

لا تذاكر المواد المتشعبة على التوالي، وضع ملخصات أو علامات تجعل مراجعتها أسهل وأسرع.

اطّلع على الأسئلة السابقة قبل الامتحان بوقت مناسب لمراجعة المعلومات.

خذ قسطًا من الراحة من حين لآخر، وخصص وقتًا لممارسة بعض الهوايات النافعة لتجديد طاقتك النفسية والجسدية.

ضع أمامك أهدافًا عُليا، واسْعَ لتحقيقها بجد ومثابرة.

يجب أن يكون الدعاء مترافقًا مع الاجتهاد والمذاكرة، فالاعتماد على الدعاء فقط دون بذل الجهد المطلوب لن يؤدي إلى النتائج المرجوة.

مقالات مشابهة

  • تكبيرات عيد الأضحى 2024.. وقتها وأفضل صيغة
  • تعرف على محظورات الحج وكفارتها كما حددها النبي (فيديو)
  • اللغة الدبلوماسية بين الواقعية والمثالية
  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يعينك على الحل والتركيز في الامتحان
  • ماذا تفعل حتى لا تسرح في الصلاة؟... مجدي عاشور يُجيب
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  • ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟.. صيغة مستحبة وآداب يجب مراعاتها
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة