البوابة:
2024-06-16@09:24:44 GMT

7 أطعمة مثالية لإنقاص الوزن وخفض دهون البطن

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

7 أطعمة مثالية لإنقاص الوزن وخفض دهون البطن

البوابة - مع زيادة البدانة بشكل ملحوظ. بدأ عدد متزايد من الأشخاص في تبني أسلوب حياة متوازن لإنقاص الوزن لأسباب صحية. حيث يتجه العديد من المتحمسين للصحة نحو اتباع نظام صارم للتمارين الرياضية إلى جانب تجربة واتباع أشكال مختلفة من النظام الغذائي. في هذا المقال سوف نحدد الأطعمة التي يجب التوقف عن تناولها أو التخفيف منها للوصول الى وزن صحي.

7 أطعمة مثالية لإنقاص الوزن وخفض دهون البطن

فوائد النظام الغذائي المنخفض بالكربوهيدرات


إلى جانب تجنب أمراض نمط الحياة مثل النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم والسكري، فإن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد أيضًا من عملية التمثيل الغذائي ويعطي شعورًا عامًا بالعافية. يعد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات طريقة رائعة للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة والتخلص من عادات الأكل غير الصحية مع ضمان بقاء الجسم على ما يرام وعدم الرغبة في تناول الأطعمة السريعة والمشروبات الغذائية الغازية.

الأسباب الرئيسية لتبني حمية منخفضة بالكربوهيدرات:

غنية بالبروتينات. فعالة تعزيز عملية التمثيل الغذائي 

مما يساعد على حرق الدهون بشكل أسرع وقمع الشهية عن طريق إعطاء الشعور بالامتلاء. وهذا بدوره يمنع تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات أو في أوقات غريبة وبالتالي يؤدي إلى نمط حياة أكثر صحة.

وإليك بعض الأطعمة التي تساعد على التخلص من الكيلوجرامات الزائدة وحرق دهون البطن:

البيض
يحتوي البيض على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ولكنه غني بالبروتينات والدهون الصحية. إن بدء اليوم بتناول بيضة – سواء كانت بيضة مسلوقة أو عجة أو غيرها – يضمن أن يبدأ الجسم يومه بالطاقة ويحافظ على امتلاء البطن.
التوت
يمكن أن يكون دمج التوت مثل عنب الثعلب، والتوت الأسود، والتوت الأزرق، والفراولة في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات بمثابة تحويل لفقدان الوزن والرفاهية العامة. غني بالبوليفينول، هذا التوت يعزز المناعة ويساعد على درء الحساسية والأمراض وبعض الأمراض. والجدير بالذكر أن وجود الأنثوسيانين، وهو فلافونويد، يساعد في مكافحة نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.
الفلفل الحلو
تحتوي حبة كبيرة من الفلفل الحلو أو الفلفل الحلو على 137 بالمائة من القيمة اليومية لفيتامين C و5.5 جرامًا فقط من الكربوهيدرات. إنها أيضًا طريقة رائعة لجعل الطعام أكثر ملونًا وشهية. كما أنها مصدر غني بالحديد وتمنع فقر الدم وتحد من الإفراط في تناول الطعام بشكل كبير.
الدهون الصحية
استهلاك الدهون الصحية مثل المكسرات وبذور الشيا وزيت الزيتون، يزيد من عملية التمثيل الغذائي، مما يعزز زيادة حرق الدهون. الأفوكادو، على سبيل المثال، يضفي شعورا بالامتلاء، ويحد من تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية ويساهم في إدارة الوزن.
جوز الهند
هذا طعام غني بالألياف يضمن عدم اكتساب الجسم كيلوغرامات إضافية ويحافظ على الوزن تحت السيطرة. تعمل الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
البروتينات الخالية من الدهون
الأطعمة مثل الزبادي العادي والتوفو والفاصوليا والعدس لا تحفز الشعور بالامتلاء فحسب، بل تؤثر أيضًا بشكل إيجابي على مستويات السكر في الدم في الجسم. تساعد مصادر البروتين هذه في تقليل الالتهاب، وإدارة مستويات الجلوكوز، وتوفر محتوى أعلى من الألياف، مما يساهم في الحفاظ على الكوليسترول يوميًا.
بذور الشيا
هذه خالية من الكوليسترول وهي أيضًا خالية من الغلوتين. كما أنها محملة بالبروتينات والكالسيوم وتدعم وظيفة التمثيل الغذائي الصحي.
إلى جانب ذلك، تعتبر اللحوم البيضاء والمأكولات البحرية أيضًا من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات. كما أن الخضروات مثل الفطر والقرنبيط والباذنجان تسجل درجات عالية إلى جانب الفواكه مثل المشمش. من المهم أن تتذكر أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات سيكون أكثر فعالية عندما يقترن بالأنشطة البدنية مثل المشي السريع وممارسة الرياضة والمزيد.

المصدر: TOI

اقرأ أيضاً:

خطة إفطار لمدة 7 أيام لخسارة 2 كجم من دهون البطن
طبيب البوابة: ما تأثير سماعات الأذن المتسخة على السمع؟
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: بيض بروتينات الكوليسترول الدهون الصحية بيضة الكربوهيدرات النشويات عملیة التمثیل الغذائی منخفض الکربوهیدرات النظام الغذائی إلى جانب

إقرأ أيضاً:

7 أطعمة تكافح الحساسية الموسمية

تظهر أعراض حمى القش الشائعة عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع مسببات الحساسية، وتشمل الدموع وحكة العيون وألم الحلق وسيلان الأنف واحتقانه.

وعندما يتنفس الفرد المواد المسببة للحساسية (حبوب الطلع)، يطلق الجسم مادة كيميائية طبيعية تسمى الهستامين، ما يؤدي إلى الاستجابة للحساسية.

وأوضح خبراء الصحة إن "كيرسيتين" يعد أحد مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من الأطعمة الشائعة، والتي ثبت أنها تساعد في تخفيف الحساسية.

ويعتقد أنه يمنع الإنزيمات التي تساهم في الالتهاب، مثل الهيستامين.

ووجدت إحدى الدراسات، التي أجريت على 66 شخصا في اليابان، أن أولئك الذين تناولوا 200 ملغ من "كيرسيتين" يوميا لمدة 4 أسابيع، شهدوا انخفاضا في أعراض الحساسية، مثل حكة العين والعطس وسيلان الأنف، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا عقارا وهميا.

وفيما يلي مجموعة من الأطعمة الغنية بـ"كيرسيتين"، ويمكن أن تحد من الحساسية الموسمية:

1. الشوكولاتة الداكنة

تقول كلوي توماس، خبيرة التغذية: "يمكنك الاستمتاع بتناول مربعين من الشوكولاتة الداكنة (الأفضل هو الذي يحتوي على نسبة كاكاو تصل إلى 70% أو أكثر) لإرضاء شهيتك مع الحصول على بعض "كيرسيتين" المضاد لحمى القش". 

2. شاي البابونج

يمكن أن يساعد في وقف نوبات العطس الناجمة عن حمى القش، وذلك بفضل مادة "كيرسيتين" الموجودة في زهرة البابونج.

3. الأعشاب

تقول كلوي: "أضف الأعشاب مثل البقدونس والشبت والكزبرة والزعتر والمريمية، إلى أطباقك لتعزيز النكهة وزيادة تناول كيرسيتين".

4. التفاح

تقول كلوي: "إن دمج التفاح الغني بالكيرسيتين سيساعد على تقليل الأعراض، ولكن تأكد من تناول القشرة".

5. الطماطم

غالبا ما يوجد "كيرسيتين" في الأطعمة الملونة، وتعد الطماطم أحد أفضل المصادر.

تقول كلوي: "للحفاظ على محتوى "كيرسيتين" في الطماطم، تناولها نيئة أو اختر طرق الطبخ التي تحافظ على العناصر الغذائية".

6. البصل

تقول كلوي: "يمكنك إضافة البصل إلى البطاطس المقلية مع الخضار المشكلة أو السلطة اليونانية للحصول على وجبة "كيرسيتين" سريعة".

7. الفلفل الحلو

تقول كلوي: "يُعتقد أن "كيرسيتين" يعمل مع فيتامين "سي""، لذا تناول الفلفل مع البروكلي أو الخضار الغنية بفيتامين "سي".

المصدر: ذا صن

مقالات مشابهة

  • عملية شفط دهون تؤدي بحياة شابة في بغداد.. والطبيب السوري يهرب
  • صحتك أولًا| احذر الإفراط في تناول اللحوم.. أطباء: قطعة واحدة تكفي بدون دهون
  • حاج مصري‬⁩ يدعو في ⁧‫عرفات‬⁩ أن يتوفى هو وزوجته معًا: ست مثالية نادرة .. فيديو
  • 7 أطعمة تكافح الحساسية الموسمية
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • فيتامين د يساعد في علاج متلازمة التمثيل الغذائي
  • أطعمة تحسن المزاج
  • أطعمة محضرّة من ريش الدجاج..ما نكهتها؟
  • آيس كريم المانجو المنعش.. حلوى مثالية لضيافة عيد الأضحى
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي