أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن عزمها لتوسيع نطاق الإعفاء الجمركي الصناعي “من دفع الرسوم الجمركية” اعتباراً من 1 أبريل المقبل، ليشمل جميع المنشآت الصناعية الحاصلة على ترخيص صناعي ساري المفعول من الوزارة على جميع وارداتها من عدد من المواد والمنتجات المحددة.

وأكدت الوزارة على أن توسيع نطاق الإعفاء الجمركي الصناعي من دفع الرسوم الجمركية يشمل “المواد الأولية، والمواد النصف مصنعة، والمواد تامة الصنع، ومواد التعبئة والتغليف، والآلات والمعدات وقطع الغيار”، المطلوبة بشكل مباشر لعمليات الإنتاج الصناعي بدون أي تقييد، باستثناء بنود المواد التي تتقدم المنشآت الصناعية المنتجة لها محلياً كمخرجات لمصانعها، أو المستوردة لها كمدخلات لمصانعها بمبررات كافية ضمن طلباتها لتقييدها من الإعفاء الجمركي، وإضافتها لقائمة القدرات الصناعية للمنتجات المحلية.

اقرأ أيضاًالمملكةبدء التصفيات النهائية للمسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن.. غدًا

ودعت الوزارة أصحاب المنشآت الصناعية التي لديها مبررات لتقييد بنود جمركية محددة للدخول على منصة صناعي ثم اختيار خدمة طلب إضافة بند جمركي لقائمة القدرات الصناعية للمنتجات المحلية، وتعزيز طلباتها بالمبررات الداعمة لذلك، ابتداءً من 14 مارس 2024م، موضحةً أن أبرز البيانات المطلوبة هي: متوسط أسعار البيع، واسم المنتج، وتكاليف وأسعار المدخلات المستوردة والمحلية، والبند الجمركي للمدخلات والمنتجات النهائية، والوزن المكافئ للطاقة التصميمة، بالإضافة إلى أسباب طلب الإضافة وصورة المنتج، وأخيراً الإنتاج الفعلي، وأهم الموردين والعملاء.

يذكر أن توسيع نطاق الإعفاء الجمركي الصناعي من دفع الرسوم الجمركية يأتي من منطلق دعم المملكة للقطاع الصناعي، وتوجهها لرفع القدرات التصنيعية في المملكة، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، ومستهدفات الإستراتيجية الوطنية للصناعة، وتأكيداً لدور الوزارة في تحفيز وتمكين وتسريع نمو القاعدة الصناعية بالمملكة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

ركود الإنتاج الصناعي الأميركي في أبريل

 


شهد الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة ركودًا خلال شهر أبريل/ نيسان، نتيجة انخفاض إنتاج المصانع والمناجم، وانخفض ناتج التصنيع 0.3%، متأثرًا بإنتاج السيارات.

أظهرت بيانات الفدرالي الأميركي، يوم الخميس، أن الإنتاج في المصانع والمناجم والمرافق لم يتغير بعد زيادة معدلة بالخفض بنسبة 0.1% في الشهر السابق.

 

انخفض ناتج التصنيع 0.3%، متأثرًا بإنتاج السيارات، بعد زيادة معدلة بالخفض بـ0.2% في مارس/ آذار. وباستثناء السيارات، هبط إنتاج المصانع بـ0.1% فقط. وتراجع التعدين، والذي يعود إلى حد كبير إلى هبوط تعدين الفحم، في حين ارتفع إنتاج المرافق.

وسجلت طلبات إعانة البطالة الحكومية الجديدة الأسبوع الماضي 222 ألف طلب، وفقًا لبيانات وزارة العمل الأميركية. فيما توقع الخبراء تسجيل 219 ألف. أما القراءة المتعلقة بالأسبوع قبل الماضي فقد سجلت 232 ألف طلب بعد تعديلها.

 

طلبات إعانة البطالة الأميركية تتراجع إلى 222 ألفًا الأسبوع الماضي مقابل توقعات بأن تنخفض عند 219 ألفًا وبذلك سجل متوسط طلبات إعانة البطالة في 4 أسابيع إلى 217.75 ألف، بعد أن سجل بالقراءة السابقة 215.25 ألفًا بعد تعديلها.

 

وفي الوقت نفسه، أظهر مؤشر فيلادلفيا للصناعات التحويلية قراءة بلغت 4.5 نقطة، أقل من التقدير البالغ 7.7 نقطة، فيما سجلت القراءة السابقة 15.5 نقطة.

وسجلت تصاريح البناء في أبريل/ نيسان نحو 1.440 مليون تصريح، مقابل توقعات 1.480 مليون، ومقابل القراءة السابقة 1.485 مليون تصريح بناء بعد تعديل القراءة بالرفع.

مقالات مشابهة

  • فرض رسوم جمركية أمريكية جديدة على واردات الصين وتأثيراتها على دول الخليج
  • هل اقتربت أميركا والصين من الانفصال اقتصاديا؟
  • أوبن إيه آي تحل فريق التخفيف من المخاطر وتتجه نحو توسيع نطاق تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • وزير محتمل للخزانة الأميركية قد يقلب الموازين.. من هو روبرت لايتهايزر؟
  • اليمن يبحث مع الوكالة اليابانية للتنمية "الجايكا" توسيع مشاريعها في اليمن
  • شركات الهندسة والإنشاءات ومواد البناء تطّلع إلى توسيع نطاق الأعمال
  • تقرير رسمي: 1283 أسرة نزحت منذ مطلع العام الجاري
  • ركود الإنتاج الصناعي الأميركي في أبريل
  • صندوق النقد ينتقد رفع إدارة بايدن الرسوم الجمركية على السلع الصينية
  • 6.7 % ارتفاع الناتج الصناعي بالصين في أبريل الماضي