دمشق-سانا

تحت عنوان الشراكات الخضراء أقامت مؤسسة رياديو المناخ السوريون بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مؤتمراً علمياً في فندق الشام بدمشق بهدف التشبيك بين مختلف القطاعات وتبادل الخبرات المتنوعة للوصول إلى حلول خضراء ومستدامة للبيئة.

ولفت المشاركون في المؤتمر إلى أن التحول الأخضر هو العمل على أساليب وتقنيات ووسائل تعتمد على الطاقات المتجددة وأسس بيئية تخرج بمخرجات ونتائج صديقة للبيئة وتقلل من الانبعاثات والأضرار على البيئة، وأنه من الممكن رؤية التحول الرقمي في الزراعة والاقتصاد وعلى مستوى القوانين أيضاً.

وطالب المشاركون في المؤتمر بالتوجه إلى إلزام قانوني والعمل على الجانب الإعلامي التوعوي وتعزيز أهمية البيئة لدى الشباب بشكل حصري وتطوير قوانين تلزم الصناعيين بإنتاج منتجات قابلة لإعادة التدوير والبدء بخطوات عملية بهذا الخصوص.

مدير قسم التجارب في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية المهندس الزراعي محمد حنانا تحدث عن الاستشراف المناخي للمستقبل وضرورة التخطيط بشكل صحيح في ظل التأثيرات المناخية المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة وموجات الجفاف والشتاء القصير وعدم انتظام الهطولات المطرية مستعرضاً أهم مميزات الاستشراف المناخي وفوائده مثل المرونة في التصرف على مستوى الأفراد والمؤسسات والدولة والتخطيط بشكل أفضل ووجود أنظمة إنذار مبكر بخصوص الحرائق التي تحدث.

فرح الأسعد المديرة التنفيذية للمؤسسة لفتت إلى أن مخرجات هذا المؤتمر ستكون عبارة عن وثيقة لبناء كل المشاريع القادمة والاعتماد على هذه الشراكات للعمل خلال الفترة القادمة لتحقيق التحول الأخضر وكيفية الإسراع في تنفيذه وجعله مجدياً اقتصادياً.

المهندسة هيفاء صالح رئيسة قسم المشاركة الشبابية للعمل مناخي في المؤسسة أشارت إلى أن الهدف من المؤتمر هو الاجتماع مع الاشخاص الذين يسعون إلى التحول الأخضر من جميع القطاعات السورية وخاصة قطاع الشباب بهدف خلق شراكات وعمل جماعي على أرض الواقع للسعي نحو التحول الأخضر من خلال فعاليات ونشاطات وتدريبات بارزة.

تخلل المؤتمر عرض فيديو تعريفي حول عمل مؤسسة رياديو المناخ السوريون التي تهدف إلى الانتقال بالخطط الأكاديمية واللوجيستية وتطبيقها على هيئة مشاريع للتحول الأخضر في سورية بطابع شبابي.

مدا علوش

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: التحول الأخضر

إقرأ أيضاً:

نائبة بايدن تغادر مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا قبل انتهاءه

غادرت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا يوم أمس 15 يونيو قبل انتهاءه، علما أن أعمال المؤتمر تتواصل اليوم الأحد.

وذكرت مصادر ان هاريس قبل أن تسافر من زيورخ إلى واشنطن، أجابت على سؤال أحد الصحفيين حول رأيها في الاجتماع الذي عقد بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك. قائلة: "كان جيدا، جيدا جدا".

إقرأ المزيد سيناتور روسي: هدف مؤتمر سويسرا هو محاكمة روسيا وليس السلام

ولن تحضر هاريس المؤتمر اليوم الأحد، وفقا لجدول عملها الذي تم توزيعه في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن يمثل مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جيك سوليفان، الولايات المتحدة اليوم الأحد في المؤتمر، وقال للصحفيين إنه سيتم تنفيذ جزء كبير من العمل يوم الأحد على مستوى مساعدي رؤساء الدول.

ويعقد المؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا على مدار اليومين 15 و16 يونيو بمشاركة أكثر من 90 دولة دون حضور روسيا. كما أن الصين ليست على قائمة المشاركين، وتشارك البرازيل بصفة مراقب فضلا عن أن كثيرا من الدول لم ترسل وفودا وممثلين.

وأعلن المشاركون فيه أن تحقيق السلام "سيتطلب مشاركة وحوار كافة الأطراف"، مضيفين أن السلام في أوكرانيا يجب أن يكون مبنيا على ميثاق الأمم المتحدة.

وكانت أوكرانيا تريد حشد الدعم الدولي لما يسمى بـ"صيغة زيلينسكي للسلام"، لكن البيان الختامي للمؤتمر تضمن 3 بنود فقط من البنود الـ 10 الواردة في الصيغة المقدمة من قبل كييف أصلا، والتي كانت روسيا قد اعتبرتها "منفصلة عن الواقع".

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • سيارتو: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتيجة إن لم تكن روسيا طرفاً فيه
  • نائبة بايدن تغادر مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا قبل انتهاءه
  • بمناسبة حلول عيد الأضحى… الداخلية تدعو إلى الامتناع عن إطلاق العيارات والألعاب النارية
  • استفاد منها 41 طفلاً مريضاً بالسرطان… مركز الأمل للأورام بدير الزور يوزع ملابس العيد
  • اللون الأخضر يكسو الميادين.. 9 صور ترصد المسطحات الخضراء في الجيزة
  • ملك الأردن يدعو للعمل بشكل فاعل لتنسيق جهود الاستجابة الإنسانية في غزة لوقف الكارثة
  • رئيس اقتصادية قناة السويس: استراتيجية طموحة لتحويل المنطقة لمركز عالمي لتداول الطاقة الخضراء
  • القاهرة … مؤتمر حوار سياسي أم مسار تفاوض عسكري سوداني؟
  • هنغاريا لا تتوقع الكثير من مؤتمر أوكرانيا
  • تزامناً مع عيد الأضحى المبارك… حركة كثيفة يشهدها مركز نصيب الحدودي