توفي المطرب المغربي عبده شريف اليوم الجمعة الثامن من مارس/آذار، إثر تعرضه لأزمة قلبية بعد تعرضه لأزمة صحية دخل على إثرها إلى أحد المستشفيات الخاصة بمدينة الدار البيضاء بالمغرب، وقد أعلن الأطباء وفاته.

أزمة قلبية

وكانت الصحف المغربية قد أعلنت رحيل المطرب عبده شريف عن عمر يناهز 52 عاما إثر تعرضه لنوبة أزمة قلبية حادة واجهها في الآونة الأخيرة، حيث تدهورت حالته الصحية قبل أن يتم الإعلان عن وفاته تاركا إرثا غنائيا كبيرا.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4استشهاد الفنان الفلسطيني علي نسمان في قصف على غزةlist 2 of 4الفنانة الفلسطينية إيناس السقا.. "عصفور الوطن" الذي قتلته إسرائيلlist 3 of 4الفنان المغربي نعمان لحلو يطلق أغنية "غزة وشهود الزور"list 4 of 4وفاة الفنانة البريطانية أورلا باكسنديل بسبب قطعة بسكويتend of list

وقد شكلت وفاته صدمة في الوسط الفني المغربي، فنعته المطربة المغربية سميرة سعيد التي كتبت على حسابها على منصة إنستغرام: "صدمة كبيرة وفاة عبده شريف.. موهبة كبيرة كانت تستحق أن تكون في صدارة الغناء العربي".

View this post on Instagram

A post shared by Samira Said (@samirasaid)

وفي تعليق لها على منشور سميرة سعيد كتبت الفنانة التونسية لطيفة: "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، الله يرحمه ويغفر له".

حفل يوم المرأة

وكان من المقرر أن يحيي عبده شريف حفلا غنائيا اليوم على مسرح المركب السينمائي ميجاراما في مدينة الدار البيضاء بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وكانت صفحة عبده شريف الرسمية على فيسبوك أعلنت تأجيل الحفل بسبب الوعكة الصحية التي ألمت به قبل أن يرحل عن عالمنا اليوم.

العندليب الجديد

عبده شريف مولود عام 1971 في مدينة الدار البيضاء، لعائلة فنية عريقة، فعمه هو عبد الوهاب أكوامي أحد رواد المدرسة الكلاسيكية للموسيقى العربية، حيث ظهرت موهبة شريف في سن مبكرة وتتلمذ على يد محمود السعدي، وشارك في العديد من المسابقات الغنائية في بداياته.

وقد تميز أسلوب شريف الغنائي بالمدرسة الطربية متأثرا بمدارس غنائية في الأداء مثل عبد الحليم حافظ والمطرب الفرنسي شارل أزنافور والمغني الجزائري سليم الهلالي، وكرس مشواره في إعادة إحياء جزء كبير ومهم من العصر الذهبي للأغنية المصرية؛ فأعاد تقديم أغنيات عبد الحليم حافظ وأم كلثوم، وهو ما جعل الجمهور يمنحه العديد من الألقاب منها "العندليب الجديد" و"خليفة العندليب الأسمر" لموهبته الكبيرة وإسهاماته في مجال الغناء الطربي.

 

وخلال لقاء له مع إذاعة مونت كارلو قال شريف إن غناءه لأغنيات العندليب عبد الحليم حافظ لم يكن عائقا أمام تقديمه لأغنيات خاصة، وقال: "الاتجاه الفني ليس بالضرورة في الإنتاج ولكنه انفعال الفنان مع ما حوله".

وكشف عن أن أغنية "ضي القناديل" هي أول أغنية سمعها للمطرب الراحل عبد الحليم حافظ وأثرت به، وقال إنه موجود في سوق الأصوات، ولكن ليس في سوق الإنتاجات الغنائية.

وخلال مسيرته الفنية التي بدأها عام 1992، واستمرت حتى الآن شارك الفنان المغربي الراحل في العديد من الحفلات والأحداث الفنية المهمة ومنها "مهرجان أوربت للأغنية العربية" عام 1997، والحفل الختامي لمهرجان دبي السينمائي الدولي عام 1997، وفي نفس العام شارك في إحياء الحفل الختامي لمهرجان أصيلة في المغرب، وغنّى في حفل تكريم وتحية عبد الحليم حافظ على مسرح الأوبرا بالقاهرة عام 1999.

وعاد للوقوف على مسرح الأوبرا في القاهرة عام 2002 خلال حفل مهرجان الربيع، وفي 2005 افتتح مهرجان البحر المتوسط على مسرح أوبرا سيد درويش بمدينة الإسكندرية، وعام 2016 شارك في حفل مهرجان الموسيقى العربية الـ25 بدار الأوبرا المصرية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات عبد الحلیم حافظ على مسرح

إقرأ أيضاً:

عضو العالمي للفتوى توضح حكم أداء المرأة صلاة العيد بالمساجد والساحات (فيديو)

أجابت الدكتورة رشا كمال، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال حول حكم خروج المرأة لصلاة العيد فى المساجد والساحات؟. 

هل يجوز صلاة النساء بجوار الرجال في صلاة العيد؟ ما طريقة صلاة عيد الأضحى وما هي تكبيرات العيد؟

وقالت "كمال"، خلال حوار مع برنامج "حواء"، المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الاثنين، إنه يجوز أن تخرج المرأة، وإن كان الأولى بها إنها تصلي في بيتها إلا أنه يباح لها إنها تخرج تصلي في المسجد، وفي صحابيات كتير كانوا حريصات على الصلاة في المسجد".

وتابعت، أن زوجة سيدنا عمر بن الخطاب، سُئلت عن سبب خروجها لصلاة الفجر وصلاه العشاء، رغم أن هذا الوقت يكون ظلام حالك، وقالوا لها: "أنتي إزاي بتخرجي في الوقت ده وأنتي عارفه إن سيدنا عمر غيور جدا على النساء نساءه يعني، فقالت لهن وما منعه أن يمنعني يعني لو كان فعلا ممنوع أن أنا اروح المسجد كان أولي بعمر أن يمنعني من الخروج".

مقالات مشابهة

  • في ذكري ميلاده.. تعرف علي سبب وفاة نجاح الموجي
  • مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض شجرة الحياة
  • نوستالجيا... أجر لبنى عبد العزيز في فيلم الوسادة الخالية وسر احراجها لأم كلثوم وإصابتها بلعنة الفراعنة
  • مهرجان موازين 2024.. تقنية الهولوغرام تعيد أم كلثوم للغناء على مسرح محمد الخامس
  • عضو العالمي للفتوى توضح حكم أداء المرأة صلاة العيد بالمساجد والساحات (فيديو)
  • "الثأر ورحلة العذاب" لقومية المنصورة في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • 10 حزيران 2000- وفاة القائد المؤسس حافظ الأسد
  • رانيا المشاط تكرم فريق عمل فيلم «رفعت عيني للسما» بعد فوزه بجائزة مهرجان كان
  • «دوار بحر» و«الثأر ورحلة العذاب» في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية