الإفتاء توضح حكم استخدام قطرة العين ومحلول العدسات في الصيام
تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT
أجابت دار الإفتاء المصرية علة سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، جاء فيه "ما حكم استخدام قطرة العين ومحلول العدسات اللاصقة في الصيام؟".
حكم استعمال الغرغرة للصائم.. الإفتاء توضح حكم استخدام قطرة العين ومحلول العدسات اللاصقة في الصياموقالت دار الإفتاء المصرية في إجاباتها: اختلف العلماء في حكم قطرة العين، فذهب الحنفية في الأصح والشافعية في ظاهر كلامهم إلى أن قطرة العين لا تفسد الصوم، وعللوا ذلك بأن التقطير في العين لا ينافي الصوم وهو الإمساك عن الطعام والشراب، وإن وجد طعم القطرة في حلقه، وبأن العين ليست منفذًا مفتوحًا عندهم.
وتابعت: وذهب المالكية والحنابلة إلى أن التقطير في العين مُفسدٌ للصوم إذا وصل إلى الحلق؛ لأن العين عندهم منفذ ولو لم يكن معتادًا.
وأضافت دار الإفتاء: والذي نذهب إليه هو عدم فساد الصوم بالتقطير بدواء أو محلول في العين، وإن وصل إلى الحلق؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا، وليس معنى وجود القطرة في الحلق أن العين منفذ؛ لأن وجود الطعم في الحلق لا يعني أنه وصل من خلال منفذ مفتوح فقد يصل إلى الحلق عن طريق الجلد.
علي جمعة يوضح حكم استخدام قطرة العين أثناء الصيام
وقال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية سابقا، "العلماء اختلفوا فى حكم قطرة العين فذهب الحنفية فى الأصح والشافعية فى ظاهر كلامهم إلى أن قطرة العين لا تفسد الصوم، وعللوا ذلك بأن التقطير فى العين لا ينافيه الصوم وهو الإمساك عن الطعام والشراب، وإن وجد طعم القطرة فى حلقه وبأن العين ليست منفذًا مفتوحًا عندهم.
وتابع: المالكية والحنابلة قالا إن التقطير فى العين مفسد للصوم إذا وصل إلى الحلق؛ لأن العين عندهم منفذ ولو لم يكن معتادًا.
واختتم مفتي الجمهورية حديثه، قائلًا: الذى نذهب إليه هو عدم فساد الصوم بالتقطير بدواء أو محلول فى العين وإن وصل إلى الحلق؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا، وليس معنى وجود القطرة فى الحلق أن العين منفذ لأن وجود الطعم فى الحلق لا يعنى أنه وصل من خلال منفذ مفتوح فقد يصل إلى الحلق عن طريق الجلد.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الإفتاء المصرية مفتي الجمهورية دار الإفتاء لأن العین أن العین العین لا
إقرأ أيضاً:
«الإفتاء» توضح الفرق بين عقيقة الولد والبنت (فيديو)
أكّد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنّ الشريعة الإسلامية نصت على أن «الولد نعق عنه بشاتين أي خروفين أو جديين، بينما الفتاة نعق عنها بشاة واحدة».
هل عقيقة الولد تختلف عن عقيقة البنت؟وأوضح «عبد السميع» ردًا على سؤال جاء نصه: «هل عقيقة الولد تختلف عن البنت أم لا؟ أنّ هذا الأمر في عقيقة الولد والبنت يكون على حسب القدرة.
عقيقة البنتوأضاف في إجابته على تساؤل هل عقيقة الولد تختلف عن عقيقة البنت، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية على قناتها في موقع «يوتيوب»، أنّ مذهب الشافعية رأوا أن من عجز عن الشاتين بالنسبة للولد، يجوز له بأن يذبح شاة واحدة، مستشهدين بأن النبي صلى الله عليه وسلم، عق عن سيدنا الحسن بشاة واحدة.