شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والسفير إيريك شوفالييه، سفير فرنسا بمصر، عرض «أوبرا كارمن»، بحضور الدكتورة لمياء زايد، رئيس دار الأوبرا المصرية، ووفد من الدبلوماسيين العاملين بالسفارة، والمركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة، والعرض تؤدي خلاله الميتزوسوبرانو الفرنسية «ماري كارال»، التي تستضيفها الأوبرا لأول مرة دور «كارمن».

وزيرة الثقافة: الإبداع إحدى الوسائل الفاعلة لتوطيد العلاقات بين الشعوب

وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أن الإبداع بمختلف صوره يُعد إحدى الوسائل الفاعلة لتوطيد العلاقات بين الشعوب، قائلة إن مشاركة الميتزوسوبرانو الفرنسية «مارى كارال»، في عرض «أوبرا كارمن»، يأتي ضمن خطط التبادل الثقافي والفني بين الدولتين. 

وعبر السفير إيريك شوفالييه، سفير فرنسا بالقاهرة، عن سعادته بالتعاون بين سفارة فرنسا بالقاهرة، مُمثلة في المركز الثقافي الفرنسي، ووزارة الثقافة المصرية، ممثلة في دار الأوبرا، مضيفًا أن «أوبرا كارمن» هي الفعالية الأولى التي يشهدها بالأوبرا، التي يأتي عرضها متواكبًا مع الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة، وعام الفرانكفونية.

عرض كارمن في دار الأوبرا

وقالت الدكتورة لمياء زايد، رئيس دار الأوبرا، إن عرض كارمن يُعد إحدى العلامات البارزة في تاريخ الفنون الجادة، مضيفة أن إعادة إنتاجه بعد غياب 15 عامًا يهدف إلى تقديم أهم إيقونات الإبداع إلى الجمهور المصري والجاليات المُقيمة.

يُذكر أن، عرض «أوبرا كارمن» بقيادة المايسترو نادر عباسي، المشرف الفني على الفرق الفنية بالأوبرا، والقائد الأساسي لدار الأوبرا المصرية، وإخراج حازم طايل، وأداء فرقة أوبرا القاهرة، ومديرها الفني الدكتورة داليا فاروق، وبُمشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة، وفرقة باليه أوبرا القاهرة، مع كورال أوبرا القاهرة، وتصميم الديكور، محمد عبد الرازق، والإضاءة، ياسر شعلان، ومدرب الكورال، مينا حنا، تصميم الرقصات، أرمينيا كامل، ويُعاد تقديمه أيام: الخميس، الجمعة، الأحد، الإثنين 18، 19، 21 ، 22 أبريل على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة وزيرة الثقافة وزارة الثقافة الأوبرا وزیرة الثقافة أوبرا القاهرة أوبرا کارمن دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

ندوة نقاشية توعوية في الجامعة الألمانية بالقاهرة عن سرطان عنق الرحم

عقدت كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الألمانية بالقاهرة (SPSA) ندوة توعوية عن سرطان عنق الرحم. 

واستضاف طلاب الجمعية العلمية بكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية الدكتورة هالة عدلي حسين أمين عام اتحاد قيادات المرأة العربية التابع لجامعة الدول العربية والسكرتير العام للجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم للتحدث من خلال الندوة النقاشية التي أشرفت على إقامتها كلية الصيدلة والتكنولوجيا بالجامعة عن فيروس الورم الحليمى البشرى   (Human papillomavirus, HPV) وهو نوع من أنواع  الفيروسات الرئيسية المسببة لإصابة السيدات بالأورام السرطانية بعنق الرحم.

وأوضحت الدكتورة هالة أن سرطان عنق الرحم هو السرطان الوحيد الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري HPV وهو فيروس شائع يصيب الرجال والنساء على حد سواء وينتقل غالباً عن طريق التلامس الجلدي المباشر ،  و يمكن انتقاله من الأم للجنين أثناء الحمل ،  ولفتت  الدكتورة هالة إلى أن  هذا الفيروس يعرف  بأنه الفيروس الصامت وخطورته تكمن في الإصابة به  بدون  ظهور أعراض  مرضية لذا قد لا  ينتبه المريض انه مصاب به .

وأكدت السكرتير العام للجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم إلى وجود لقاح ضد فيروس ال HPV متوفر في مصر للجنسين في العديد من مراكز التطعيمات منها مركز المصل واللقاح (فاكسيرا). 

وشددت على ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة  والحصول على التطعيم بأعتباره الطريقة الأكثر فعالية لتجنب الإصابة بالفيروس المسبب للسرطان ، مشيرة إلى أن  التطعيم ليس له سن محدد و لكن تختلف الجرعة حسب المرحلة العمرية للفرد حيث توصى منظمة الصحة العالمية بضرورة الحصول على التطعيم بدءا من عمر 9 سنوات  لتكون الجرعة المقررة لهذه الفئة العمرية جرعتين حتى سن 15 عام  ، اما من تخطى الفئة العمرية لسن 15 عام يحصل على ثلاث جرعات متتاليات من المصل.

التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم

كما سلطت الضوء خلال اللقاء على الجهود المبذولة من قبل الدولة في هذا الصدد مشيرة إلى إدراج سرطان عنق الرحم ضمن الأورام السرطانية التي يتم الكشف عنها في المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج اورام الرئة، البروستاتا، القولون، و الثدي، هذا بجانب إطلاق الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي رحلة الـ«1000 كيلو» تحت شعار «اسبقي بخطوة» بمحافظات الصعيد بهدف توعية السيدات بأهمية الصحة الإنجابية، والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.

  كما شاركت الدكتورة يارا عبد الباسط مدير تطوير الأعمال بشركة BioMisr و  مؤسس شركة ProVac  للقاحات و الأمصال   في فاعليات أعمال الندوة بتقديم عرض توضيحى حول التطعيمات المختلفة التي تتناسب مع كل فئة عمرية. 

واستعرضت أنواع اللقاحات التي يجب على الطلاب  الحصول عليها لتجنب الأمراض المعدية الشائعة في مصر  منها لقاح التهاب الكبد الوبائي Hepatitis A الذي يسهم في الحماية من الأصابة  بهذا الفيروس الذي ينتقل للافراد عن طريق تناول الأطعمة والمياه الملوّثة أو المخالطة المباشرة لشخص مصاب بالعدوى ،  وناشدت الحضور من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بضرورة الحصول على هذا اللقاح وتجنب تناول الطعام خارج المنزل.

وشهد اللقاء حضور الدكتور محمد زكريا جاد وكيل كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتورة رشا حنفي وكيل كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية لشئون الطلاب، الدكتورة هبة حندوسة رئيس قسم البيولوجيا الصيدلانية و  المرشد الأكاديمي لطلاب الجمعية العلمية SPSA.

و يذكر ان طلاب الجمعية العلمية SPSA المنظم لهذا اللقاء بدأ نشاطه في الجامعة الألمانية بالقاهرة منذ عام 2006 ، ويركز بشكل أساسي على نشر وتعزيز الوعي الصحي لتحسين صحة الأفراد من خلال إقامة حملات وفعاليات توعوية داخل الحرم الجامعي وخارجه.

مقالات مشابهة

  • أجمل أغاني السينما المصرية فى حفل نويرة بالأوبرا
  • ندوة نقاشية توعوية في الجامعة الألمانية بالقاهرة عن سرطان عنق الرحم
  • وزيرة الثقافة: المعرض العام من أهم الأحداث الفنية المُعبرة عن روح الحركة التشكيلية
  • مقطوعات موسيقية مع فرقة صول بصالون الأوبرا
  • التفاصيل الكاملة لعرض أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا
  • أوبرا " ماسكوريد " مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية على المسرح الكبير
  • أوبرا القاهرة تقدم «ماسكوريد» بالتعاون مع سفارة الدنمارك بالمسرح الكبير
  • أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية علي المسرح الكبير
  • فرقة عبد الحليم نويرة تحيي حفل غنائي بمعهد الموسيقى العربية
  • "مواسم نجوم المسرح الجامعي" وزيرة الثقافة تُعلن انطلاق الدورة السادسة وتُكرم عددًا من نجومه