دمشق-سانا

وقع اختيار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) على كل من الشاعر السوري صقر عليشي والشاعر الليبي الراحل الشيخ المجاهد سلمان الباروني كشاعري الدورة العاشرة لليوم العربي للشعر.

ودعت المنظمة الدول العربية للاحتفال باليوم العربي للشعر وبالشاعرين المحتفى بهما طيلة 2024.

كما تم اختيار محمد المختار من موريتانيا والدكتور عبد الإله من المغرب رمزاً للثقافة العربية لعام 2024.

وكانت وزارة الثقافة السورية رشحت الشاعر عليشي معتبرة أن اختياره هو تكريم للشعراء السوريين ككل.

ويعد الاحتفاء باليوم العربي للشعر الذي انطلق في الحادي والعشرين من شهر آذار عام 2015 مناسبة لإرساء تقليد يعيد للشعر مكانته لدى الجمهور والتأكيد على دوره في المجتمع، ويوثق الرابطة التي تجمع بين شعراء الوطن العربي ونظرائهم في العالم ، والتذكير بالقيم الإنسانية التي تجمعهم، وتشجيع روح المغامرة الإبداعية للشعراء وخاصة الشباب منهم، وإعلاء صوت الجمال والمحبة والقيم الإيجابية في وجه ثقافة الإقصاء والعنف.

يذكر أن صقر عليشي شاعر وناشر سوري من مواليد العام 1957 في عين الكروم إحدى قرى ريف حماة، من أبرز شعراء جيل الثمانينيات، عضو اتحاد الكتاب العرب، مؤسس دار الينابيع للطباعة والنشر والتوزيع، تناولت تجربته الشعرية دراسات وأبحاثاً وأطروحات أكاديمية، وجُمِعَ أغلب نتاجه في إصدار الأعمال الشعرية 2008.

وصدر له (في عينيكِ ضعت، قصائد مشرفة على السهل، الأسرار، قليل من الوجد، أعالي الحنين، عناقيد الحكمة، أحاول هذا الكلام الوثير، معنى على التل)،  كما أصدر (أسطورة فينيقية)، عن الهيئة العامة السورية للكتاب، كرّمته وزارة الثقافة السورية، وهيئات محلية وعربية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: العربی للشعر

إقرأ أيضاً:

الأرصاد .. صيف ملتهب

#سواليف

ذكر مدير ادارة #الارصاد_الجوية رائد رافد آل خطاب أنه تم إصدار التوقعات الموسمية الرسمية للمنتدى العربي لتوقعات المناخ وفيما يسمى #التوقعات_المناخية Arab-COF للأشهر (حزيران،تموز، اب/2024 ) للمنطقة العربية كاملة، والتي صدرت بالإعتماد على مخرجات النماذج الديناميكية والإحصائية.
واضاف آل خطاب بأنه قد تم تطوير التوقعات الموسمية للاشهر حزيران وتموز واب/2024 (June-July-August) في جميع أنحاء المنطقة العربية بما فيها الأردن والتي اعتمدت على فهم التقلبات والمتغيرات الجوية بمنطقة المحيط الهادئ الإستوائية والتي تشير الى الانتقال من ظروف ظاهرة (النينو) الى ظروف محايدة مع ميل الى المرحلة السلبية (لانينا) بنهاية شهر آب، وإن استمرار مؤشر الـ(IOD) وهو مؤشر ثنائي القطب في المحيط الهندي وهو بمرحلة ايجابية فإنه من المتوقع أن تكون #الحرارة خلال هذا الصيف أعلى من المعدلات المناخية على مناطق بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية وشمال المغرب العربي.
وافاد آل خطاب بأن المؤشرات في منطقة بلاد الشام مثلا تبين أن درجات الحرارة المتوقعة ستكون أعلى من معدلاتها العامة باحتمالية عالية تصل الى 70%، وعليه فإن التوقعات للصيف القادم #صيف #جاف وحار جدا و هذا يزيد من فرص حدوث #موجات_الحر على المنطقة وهذا ما تعيشه المملكة بطبيعة الحال هذه الأيام حيث تاثرت المملكة منذ بداية حزيران حتى تاريخ هذا التقرير بموجتي حر.
لذا فإن المنتدى العربي لتوقعات المناخ ArabCOF3 يوصي بالمجمل اتخاذ التدابير اللازمة والاستعداد ما أمكن للظروف الطارئة التي قد تحدث خلال صيف 2024، مثل نشوب الحرائق في مختلف الدول.

مقالات مشابهة

  • ذكر الموت فباغته.. وفاة الكاتب السوري فؤاد حميرة في الإسكندرية
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي بالثقافة الفلبينية عبر أمسية شعرية
  • بعد تصدره التريند.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ الكاتب والسيناريست السوري فؤاد حميرة
  • الذخائر القابلة للانفجار تغتال حياة السوريين
  • الجنرال الصهيوني بحماية الخفير العربي
  • بعد ساعات من منشور الموت.. وفاة الكاتب السوري البارز فؤاد حميرة في المنفى
  • بعد ساعات من منشور الموت حلو.. وفاة الكاتب السوري البارز فؤاد حميرة في المنفى
  • الأرصاد .. صيف ملتهب
  • محافظة رانكاغوا التشيلية تطلق اسم “الجمهورية العربية السورية” على إحدى ساحاتها
  • أسماء لمنور تحتفي بالفنانة الراحلة ذكرى في الدوحة