صحيفة الجزيرة:
2024-06-12@00:13:46 GMT

“المَنقِيّات”.. صفوة الصفوة من الإبل

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

“المَنقِيّات”.. صفوة الصفوة من الإبل

مزايا متنوعة وفضائل مثلى جعلت من الإبل كائناتٍتُساق دائماً إلى المحافل، في مسابقاتٍ ومنافساتتبارت في مضاميرها أجملُها وأوسمُها، حتى أن مُلَّاكها اعتزوا بها وتفاخروا كلما حققت منجزاً وتصدرت طلائع الإبل، إلى أن غدا هنالك إبلٌ شهيرةيُطَوِّقُها المعجبون ويشجعونها ويهتفون لها.

وقد اعتلت الإبل موقعاً رفيعاً في الموروث السعودي، حيث غدت جزءاً من الثقافة المحلية وأحد ركائزها، ولها دلالات مثل العزة والصبر والشجاعة؛ وتقديراًلهذه القيمة الثقافية جاءت تسمية وزارة الثقافة لعام 2024م بـ “عام الإبل“؛ احتفاءً بتراث بلادنا وهويتنا الثقافية.

كما أن هناك بعض الإبل التي تمتاز بروعتهاوتفرُّدِها، حيث لا تنفكّ عن المشي مختالةً بقدراتها،وتتحرك بين جماهيرها مُتفاخرةً بجدارتها، وقد برزالكثير منها عن طريق مهرجان الملك عبد العزيز للإبلالذي ينظمه نادي الإبل سنوياً؛ وعلى وجه الخصوص برزت الـ“مَنقِيّات“ التي استحقتاهتمام محبي هذا الموروث، ويشير لفظ “مَنقِيّة” إلى الإبل المنتقاة بعناية شديدة؛ نظيرَ صفاتِها وخواصِّها مما جعلها الأفضل من بين نظيراتها.

ومن المَنقيّات المعروفة؛ ما يملكه رجل الأعمال هيف بن عبود القحطاني من ثلاث مَنقيّات تتنوع ما بين وضح ومجاهيم وحمر، وقد أحرزت قصب السبق بفوزها جميعِها في عام 1428هـ في نخبة النخبة.إضافةً إلى ذلك يأتي المالك فنجال الشيباني ليكونمن أبرز المتسابقين في هذا الميدان، إذ استطاعتمَنقيّته “الوضح” نيل المركز الأول في أكثر من نسخة، كعام 1423هـ و1427هـ و1428هـ.

ومن الأسماء البارزة مالك الإبل عليان الطهيمي حيثأخذ المركز الأول عام 1425هـ و1426هـ من خلال مّنقيّته “مغيضات“، ومن ثم عاد في عام 1432هـ وحقق نخبة النخبة. وبالنسبة إلى المالك قعيد الشلاحي فنال المركز الأول عبر مَنقيّته “صفر”، في عام 1427هـ وعام 1434هـ و1433هـ.

اقرأ أيضاًUncategorizedالصقر العملاق يلفت أنظار زوار مؤتمر “ليب 2024”

ومن المنقيات المشهورة “مضيمات الجزيرة“ التي يملكها عمير بن فهد القحطاني، وفاز بها بالمركز الأول في فئة نخبة النخبة لـ “الوضح” في ثلاث نسخمن مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الإبل، وأيضاًمَنقيّة “مرعبات” لمالكها حنس بن مفرس أبا الخيل والتي أحرزت المركز الأول في فئة نخبة النخبة “شعل“.

بينما كسبت مَنقيّة “ندر الصفر” لمالكها دبوس الدبوس المركز الأول في فئة نخبة النخبة “الصفر“في ثلاث نسخ من المهرجان، إضافةً إلى مَنقيّة “لطامات” الشهيرة؛ فقد تُوّجت ثلاث مرات متتالية في فئة الـ 100 لِلَون الصفر في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، وهي لمالكها هلال بن دغيثر، إلى جانبمَنقيّة “النائلات” لمالكها عبد الله بن عامر النهدي وهي من حصلت على نخبة النخبة وذلك في النسخة السابعة من المهرجان.

ويُسخِّر مُلّاك الإبل طاقاتِهم لتكوين المَنقِيّاتالبهيّة، مواظبين على عملية “السمل” المعنيّة بالإبقاء على أفضل الإبل وإقصاء من تُخلّ بالتناغم، وذلك بغرض الوصول إلى مَنقيّة متكاملة ومتجانسة تظفر بالمنجزات وتشق طريقها إلى المراتب العليا.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المرکز الأول فی نخبة النخبة م نقی ة فی فئة

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد”: رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس

المناطق_واس

نبّه المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس ليوم غد من رياح شديدة على منطقة المدينة المنورة تشمل تأثيراتها تدنياً في مدى الرؤية الأفقية وارتفاعاً في الأمواج ورياحاً تصل سرعتها إلى ( 40 – 49 ) كم / ساعة، على محافظة ينبع ومركز الرايس.

وبين المركز أن الحالة تبدأ الساعة التاسعة صباحاً وتستمر حتى الساعة التاسعة مساءً.

أخبار قد تهمك “الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة تبوك 9 يونيو 2024 - 12:43 مساءً “الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة تبوك 8 يونيو 2024 - 7:42 مساءً

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: رياح شديدة على محافظتيّ بدر ووادي الفرع
  • “الأرصاد”: رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس
  • “الأرصاد”: هطول أمطار متوسطة ورياح شديدة على منطقة جازان
  • بيتكوفيتش: “هذا ما قلته للاعبين ما بين شوطي مباراة أوغندا”
  • إطلاق “معجم الفجيرة الفلسفي” بحضور نخبة من المفكرين
  • تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال”
  • تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال” بجامعة الملك سعود
  • “الأرصاد ” : أمطار متوسطة على المدينة المنورة
  • ميدان نجران للهجن يعلن نتائج سباقه الأول سن “المفاريد” لموسم 2024
  • “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية 3.4 % خلال الربع الأول من 2024