دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن الحركة لا تزال منفتحة على إجراء محادثات مع إسرائيل بعد فشل الوسطاء، بما في ذلك مصر وقطر، في التوصل إلى اتفاق قبل شهر رمضان.

بينما أصر على أن وقف إطلاق النار الدائم في غزة وانسحاب جميع القوات الإسرائيلية هو السبيل الوحيد للمضي قدمًا نحو التوصل إلى اتفاق.

وقال هنية في كلمة متلفزة، مساء الأحد: "لقد وضعنا المبدأ الأهم للتوصل إلى اتفاق وهو وقف شامل لإطلاق النار وإنهاء الحرب على غزة والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من كافة أراضي قطاع غزة".

لكن هنية زعم أن إسرائيل "تهربت حتى الآن من إعطاء ضمانات والتزامات واضحة، خاصة فيما يتعلق بموضوع وقف إطلاق النار، أي وقف الحرب العدوانية على قطاع غزة".

وقال إن الرهائن في غزة لن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم "بدون اتفاق".

وفي فبراير/شباط، حذّر وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، من أن القوات الإسرائيلية ستوسع عملياتها العسكرية في رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة والمتاخمة لمصر، إذا لم تتم إعادة الرهائن بحلول شهر رمضان.

وقال غانتس خلال اجتماع لمؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى في القدس: "على العالم أن يعرف، وعلى قادة حماس أن يعرفوا - إذا لم يعد رهائننا إلى منازلهم بحلول شهر رمضان - فإن القتال سيستمر حتى منطقة رفح".

ولا توجد في الوقت الحالي أي علامات واضحة على أن التوغل البري الإسرائيلي في رفح وشيك. وفي الأشهر الأخيرة، تجمع نحو 1.5 مليون فلسطيني - بما في ذلك العديد من النازحين بعد الفرار من العنف في شمال ووسط غزة - في رفح.

وحذّرت الأمم المتحدة من أنه لم يتبق لهم مكان يذهبون إليه، وأن مثل هذه العملية من المرجح أن تؤدي إلى سقوط عشرات الضحايا من المدنيين.

وقال هنية إن "الذي يتحمل مسؤولية عدم التوصل إلى اتفاق هو الاحتلال (إسرائيل)... ولكني أقول إننا منفتحون على مواصلة المفاوضات".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: إسماعيل هنية حماس إلى اتفاق

إقرأ أيضاً:

إيران تعلن موعد الرد على اغتيال إسماعيل هنية

أكد رئيس مكتب قائد الثورة في إيران، أنه من المتوقع أن يأتي الرد على عملية اغتيال إسماعيل هنية من قبل إسرائيل في العاصمة طهران سيكون قريبا، بحسب تصريح نشرها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وأشار رئیس مكتب قائد الثورة في إيران محمد محمدي كلبيكاني، إلى «تأكيد قائد الثورة الإسلامية على أهمية جهاد التبيين الذي يعني التعرف على العدو وكشفه للشعب، وهو ما ينبغي أخذه بعين الاعتبار في الوضع الحساس الحالي».

وقال «كلبايكاني»: «اليوم تقدمت دعاية العدو المسمومة في اتجاه يجعل الحق باطلا والباطل حقا، لافتا الى انه من واجب رجال الدين وجميع الأشخاص الفعالين والمنبريين أن يشرحوا مؤامرات العدو للمجتمع».

واغتالت إسرائيل يوم 31 يوليو 2024 إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق في العاصمة الإيرانية طهران، بعدما كان في زيارةٍ لها للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، وقُتل إلى جانب هنية حارسه الشخصي القيادي الميداني في كتائب القسّام وسيم أبو شعبان.

مقالات مشابهة

  • أمجد الشوا: متعجلون في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار
  • «الأهلية الفلسطينية»: هناك استعجال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار
  • إيران تعلن موعد الرد على اغتيال إسماعيل هنية
  • مكتب المرشد الإيراني: الرد على اغتيال إسماعيل هنية سيأتي قريبا
  • رئيس وزراء اليابان يعلن التوصل لاتفاق مع الصين لاستئناف واردات المنتجات البحرية
  • الولايات المتحدة تعترف بعدم إمكانية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • صحيفة: واشنطن لا تتوقع التوصل لاتفاق بشأن غزة قبل هذا الأمر
  • حماس: نتفاوض بجدية وحريصون على التوصل لاتفاق ينهي معاناة شعبنا
  • حماس: الي نتفاوض بجدية وحريصون على التوصل لاتفاق ينهي معاناة شعبنا
  • عاجل| تصريح مهم لـ حماس بشأن إتفاق وقف إطلاق النار في غزة