في ليلة العاشر من آذار /مارس عام 1945 شنت الولايات المتحدة الأمريكية إحدى أكثر الهجمات دموية في التاريخ على اليابان، حيث قامت بدك العاصمة طوكيو بمئات القذائف المزودة بالقنابل الحارقة ما أسفر عن مقتل نحو 100 ألف شخص.

ووفقا لموقع الموسوعة البريطانية "بريتانيكا"، فإن القصف الأمريكي التقليدي الذي سبق الهجوم النووي على هيروشيما وناغازاكي، تم تنفيذه أكثر من 300 طائرة حربية استهدفت طوكيو في عملية تحمل اسم "ميتينغ هاوس".



كما يطلق على الهجوم اسم "عاصفة النار" لأنه استطاع حرق عدد هائل من البشر في وقت واحد، في حين يصف اليابانيون ليلة الهجوم بـ"ليلة الثلج الأسود" في إشارة إلى قنابل النابالم الحارقة التي أسقطتها الطائرات الأمريكية على السكان.


ويشير موقع "بريتانيكا"، إلى أن الهجوم الأمريكي في نهاية الحرب العالمية الثانية على العاصمة اليابانية كان واحدا من أكثر الأعمال تدميرا في تاريخ البشرية، موضحا أن تدميره فاق قصف دريسدن أو هيروشيما أو ناغازاكي.

وعلى الرغم من أن عدد القتلى الدقيق غير معروف، تشير التقديرات المتحفظة إلى أن العاصفة النارية الناجمة عن القنابل الحارقة قتلت ما لا يقل عن 80 ألف شخص، ومن المحتمل أكثر من 100 ألف شخص، في ليلة واحدة؛ وأصبح حوالي مليون شخص بلا مأوى. 

ويقول قائد عمليات القصف اللواء الأمريكي كورتيس لوماي، في تصريحات لاحقة بعد انتهاء الحرب إن "قتل اليابانيين لم يزعجني كثيرا في ذلك الوقت"، حسب  موقع "بريتانيكا".

ويضيف: "ما كان يزعجني هو عدم وضع نهاية لهذه الحرب، في إشارة إلى الحرب العالمية الثانية التي انتهت بعد هذه القصف بأشهر".


وكان الهجوم الأمريكي الذي استهدف طوكيو خلال المراحل الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، تم بواسطة 334 قاذفة من طراز "بي - 29" الأمريكية، والتي جرى تجهيزها بحمولة إضافية من القنابل الحارقة حلت محل ذخائرها التقليدية.

ووفقا للموقع، فإن حجم المواد الحارقة التي أسقطتها 279 طائرة تجاوز الـ1665 طنا، شملت نحو نصف مليون أسطوانة نابالم وقنابل من الفسفور الأبيض.

وتسببت الرياح الشديدة التي تزامنت مع عملية قصف طوكيو، في تحويل القصف إلى عاصفة نارية دمرت تجمعات مكتظة بالسكان تصل مساحتها إلى نحو 25 كيلومترا مربعا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية اليابان الحرب العالمية الثانية امريكا اليابان الحرب العالمية الثانية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

فيلم شقو يجني أكثر من 400 ألف جنيه بآخر ليلة عرض

يواصل فيلم شقو ، بطولة النجوم عمرو يوسف، محمد ممدوح، دينا الشربيني، أمينة خليل، يسرا، جني إيرادات ضخمة محققًا أمس الجمعة،  439 ألفًا و979 جنيها في شباك تذاكر دور العرض السينمائي.

 

فيلم شقو يشارك في بطولته مجموعة من النجوم، أبرزهم: عمرو يوسف، محمد ممدوح، دينا الشربيني، والذي يعرض ضمن موسم أفلام عيد الفطر المبارك.

 

كشفت الشركة المنتجة لفيلم شقو للنجم عمرو يوسف، الصور الأولى من العمل الذي يجمع مجموعة كبيرة من النجوم، ومن إخراج كريم السبكي.

فيلم شقو

وكان الإعلان التشويقي للعمل قد حقق مشاهدات تجاوزت ال 10 مليون مشاهدة في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة منذ طرحه.

فيلم شقو

وكانت الشركة المنتجة لفيلم شقو قد طرحت الإعلان الرسمي عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي والذي أبرز مشاهد الأكشن التي يقدمها بطله عمرو يوسف ومعه النجم محمد ممدوح.

فيلم شقو

وظهرت النجمة دينا الشربيني في مشاهد رومانسية تعكس العلاقة التي تربطها بشقو في أحداث الفيلم، ظهرت امينة خليل في دور راقصة وهي المرة الأولى التي تقدمها، وظهرت النجمة الكبيرة يسرا بلوك مختلف تماما عما اعتاده منها الجمهور وبصحبتها ثعابين .

 

وكان النجم أحمد فهمي ضيف شرف شقو، وهي المفاجأة التي يقدمها الفيلم للجماهير .

 

شقو يلعب بطولته النجم عمرو يوسف وينافس به في موسم عيد الفطر المبارك، ويشارك في بطولته النجوم محمد ممدوح  ودينا الشربيني وأمينة خليل والنجمة الكبيرة يسرا.
 

فيلم شقو

الفيلم من تأليف وسام صبري و يخرجه كريم السبكي وينتجه أحمد السبكي وسيتم طرحه في مصر في العيد  والدول العربية بعد العيد بعشرة أيام.

فيلم شقو

الجدير بالذكر أن هذا هو اللقاء الأول بين عمرو يوسف و الثلاثي محمد ممدوح و دينا الشربيني وأمينة خليل منذ أن جمعهم عمرو في جراند اوتيل منذ ٩ أعوام.

 

عمرو يوسف ينتظر ولاد رزق 3

ينتظر النجم عمرو يوسف، موعد طرح فيلم ولاد رزق 3، والذي متوقع أن يحقق نجاحًا كبيرًا في دور العرض السينمائي.

 

تفاصيل فيلم ولاد رزق 3 

فيلم "ولاد رزق" الجزء الثالث بطولة الفنان أحمد عز، وعمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي، وكريم قاسم، ومحمد لطفي، وآسر ياسين، وسيد رجب، ونسرين أمين، ومحمد ممدوح، وأحمد داود، وإخراج طارق العريان، يذكر أن فيلم "ولاد رزق" عرض منه جزئين، الجزء الأول كان عام 2015، والجزء الثاني عرض في عام 2019.

مقالات مشابهة

  • أول رد لحماس على مبادرة بايدن لوقف الحرب بغزة
  • وزير الخارجية الإماراتي يدعو للتعامل بجدية مع مقترحات بايدن لإنهاء الحرب في غزة
  • ليلة ساخنة جداً.. إسرائيل توسّع القصف وتضرب عمق لبنان!
  • أستاذ علوم سياسية: بايدن اعترف بأهمية الدور المصري بشأن القضية الفلسطينية
  • عبدالله بن زايد يثمن خلال اتصال مع بلينكن مقترحات الرئيس الأمريكي بشأن إنهاء الحرب في غزة
  • فيلم شقو يجني أكثر من 400 ألف جنيه بآخر ليلة عرض
  • بايدن يقترح 3 مراحل لوقف إطلاق النار في غزة|حركة حماس تعلن استعدادها للتعامل بإيجابية مع مقترحات الرئيس الأمريكي.. الاتحاد الأوروبي يرحب بالخطة الأمريكية ويدعو إلى إنهاء الحرب
  • رداً على العدوان الأمريكي البريطاني على الأعيان المدنية في عدد من المحافظات
  • مشاهد مؤثرة لضحايا الغارات الأمريكية البريطانية في مدينة الحديدة
  • مدينة هيروشيما اليابانية تحث إسرائيل على وقف الهجوم على غزة