وقعت وزارة الإسكان والتخطيط اليوم 12 عقد انتفاع بقيمة استثمارية تجاوزت 2.6 مليون ريال عُماني في القطاعين الزراعي والصناعي، بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتمثلت العقود الموقعة في 6 عقود بنظام حق الانتفاع في الأمن الغذائي بقيمة استثمارية إجمالية تجاوزت 1,9 مليون ريال عُماني وبمساحة إجمالية بلغت 1,3 مليون متر مربع، توزعت على محافظات الداخلية والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية، وتأتي هذه المشروعات لتعزيز الأمن الغذائي والمساهمة في نمو القطاع الزراعي وفق الرؤية الطموحة.

اقتصاد عمان.. الهيئة العامة لسوق المال تعتمد أربع منصات تأمينية إلكترونية متكاملة اقتصاد عمان| انخفاض مؤشر بورصة مسقط بنسبة 1.04%

كما تمثلت في 6 عقود انتفاع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بقيمة استثمارية تجاوزت 738 ألف ريال عُماني وبمساحة إجمالية بلغت 3611 مترًا مربعًا في المجال الصناعي توزعت على محافظات الداخلية وشمال الشرقية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة.

وقّع على العقود من جانب الوزارة سعادة المهندس حمد بن علي النزواني وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للإسكان، وممثلو الشركات والمؤسسات المستثمرة في المشروعات، بحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة، ومدير دائرة القيمة المحلية المضافة بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح المهندس أحمد بن سعود الكمياني مدير عام الأراضي بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني أن توقيع عقود الانتفاع يأتي ضمن خطة الوزارة لتوفير أراضي استثمارية بمختلف محافظات سلطنة عُمان وفي إطار المساهمة في تعزيز أولوية التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية.

وقال في تصريح صحفي له أن العقود الستة في المجال الزراعي لأنشطة مختلفة منها زراعة الخضروات والفواكه وتربية الحيوانات، فيما خُصصت المشروعات الستة الأخرى لحاملي بطاقة ريادة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أنه ضمن خطة وزارة الإسكان والتخطيط العمراني لعام 2024 سيتم طرح 800 فرصة استثمارية في مختلف المحافظات عبر منصة "تطوير" منها 200 أرض بالمزايدة، و200 مشروع زراعي ضمن الأنشطة النوعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة والثروة السمكية اقتصاد عمان مال واعمال اخبار الخليج هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وزارة الإسکان والتخطیط الصغیرة والمتوسطة بقیمة استثماریة

إقرأ أيضاً:

البيئة: القضاء على أكثر من مليون طائر غازي

أعلنت هيئة البيئة ضمن آخر تحديث مسجل لديها حتى الجمعة الماضي أن مؤشر عدد الطيور الغازية التي تم مكافحتها بالحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية بلغ أكثر من مليون طائر غازي (طائر المينا والغراب الهندي) موزعين على محافظات شمال الباطنة، وجنوب الباطنة، وظفار، ومسقط.

حيث تم القضاء على 661,592 ألف طائر غازي بمحافظة شمال الباطنة، وفي محافظة جنوب الباطنة تم مكافحة 203,077 ألف، أما في محافظة ظفار فتم القضاء على عدد 126,700 ألف طائر غازي، بينما في محافظة مسقط تم مكافحة 50,012 ألف طائر غازي حتى الآن، وذلك من خلال إشراك عدد من أبناء المجتمع المحلي بالمحافظات في الفرق واللجان الفرعية، الأمر الذي انعكس إيجابًا على إيصال الرسالة التوعوية بالحملة وجعل المواطن العماني عضوا فاعلا للحد من انتشار هذه الطيور.

من جانبها أوضحت اللجنة الرئيسية للحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية أنه بعد تزايد الطلب والنجاح الكبير في القضاء على الطيور الغازية في بعض المحافظات مثل محافظة ظفار ومحافظة شمال الباطنة، تم تفعيل تطبيق الحملة على مزيد من المحافظات الأخرى مثل محافظة جنوب الباطنة ومحافظة مسقط، كما أن الحملة مستمرة بالتوسع وزيادة الوعي وقياس الأثر الإيجابي بحد سواء على المجتمع المحلي الذي اتخذ موقفا في الواقع، أو المناطق أو الحيز الجغرافي لعمليات التنفيذ التي تم توثيق عودة مشاهدة أنواع مختلفة من الطيور البرية وعودة توازن النظام البيئي بها.

وأشادت اللجنة بالجهود الحثيثة التي تعمل عليها هيئة البيئة لاستدامة خطة المكافحة ومواصلة العمل بها باستخدام التقنيات الحديثة والتشجيع على البحث والابتكار واستخدام المنهج العلمي خلال متابعة هذه الطيور ومراقبة سلوكياتها وأثرها على البيئة والأنواع الأخرى، حيث تم القيام بعدد من المسوحات الميدانية والتي تعنى بمتابعة حركة هذه الطيور وانتشار أعدادها ومواقع تعشيشها وتغذيتها، والتي من المقرر أن تمتد لتشمل محافظات أخرى في الفترة القادمة والتي أشارت التقارير الميدانية إلى رصد بداية تشكل بؤر من هذه الطيور في مختلف الولايات بتلك المحافظات.

كما أكدت اللجنة على أن جميع الخطوات التنفيذية وما تحقق من نتائج كان بإشراف مباشر من قبل اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية بكل محافظة، وتعتبر عملية التخلص من بقايا الطيور نتاجا لتعاون مثمر بين هيئة البيئة والبلديات التابعة للمحافظات المستهدفة والشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" والتي تضمن التخلص النهائي من جميع المخلفات الناتجة عن آليات المكافحة مع ضمان عدم الإضرار بالبيئة الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • ميزانية سلطنة عمان تسجل فائضاً قدره 936 مليون ريال في 2023
  • ختام ناجح لبرنامج ريادة الأعمال بـ"أكاديمية مسقط للضيافة"
  • صندوق إنماء يمول 1409 مشروعات صغيرة ومتوسطة بقيمة 161 مليون ريال
  • أمير القصيم يشهد توقيع اتفاقيات لمحافظ استثمارية وقفية بين مؤسسة عبدالله العثيم وأولاده الخيرية و 4 جمعيات بالمنطقة
  • البيئة: القضاء على أكثر من مليون طائر غازي
  • “روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمنطقة نجران”.. ورشة عمل بالغرفة التجارية غداً
  • د. محمد حجازي يكتب: المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين فرص النمو وتحدياتها
  • "إشراقة" تختتم "برنامج تأسيس 6" للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي سيبقى قوياً
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي يبقى قوياً بدعم السياحة والعقارات والتصنيع