هل يدخل غير المسلمين الجنة؟.. سؤال اتنشر على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعدما أجاب عنه الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق ورئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، خلال رده على طفلة في برنامجه «نور الدين» المعروض عبر «القناة الأولى» في شهر رمضان.

ورد «جمعة» على الطفلة: «من قال إن المسلمين فقط هم من يدخلون الجنة؟ هذه معلومة غير صحيحة»، مستشهدا بما جاء في كتاب الله عز وجل: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ».

ولم يكن حديث الدكتور علي جمعة، هو الأول من نوعه خلال حديثه عن دخول غير المسلمين الجنة، فقالت دار الإفتاء المصرية سابقا حول هذا الأمر عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»: «القَطْع بأَنَّ شخصًا بعينه لا يرحمه الله في الآخرة، أو لن يَدْخل الجنة أبدًا، والحَلِف بذلك، هو من التَّألي على الله، وإساءة الأدب مع مَنْ رحمته وسعت الدنيا والآخرة».

وفي حديث سابق لشيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، فقد أكد خلال برنامج «فقة الحياة»، أنه ينطبق حكم «أهل الفترة» على الأوروبيين، ولن يعاقبهم الله، لأن دعوة النبي وصلتهم بطريقة ملتوية ومضللة ومغلوطة، إضافة إلى أن الناس في أوروبا يظنون أن الإسلام يتمثل فقط فيما يرونه على الشاشات من أعمال عنف وأحداث غير محببة، وبالتالي، فإنه ينطبق عليهم ما ينطبق على «أهل الفترة»، بسبب عدم وجود معرفة حقيقية لديهم.

أضاف شيخ الأزهر خلال إجابته على سؤال «هل يدخل الجنة غير المسلمين»، بأن الديليل على قوله هو ما جاء في القرآن الكريم في قول الله عز وجل: «وما كنا معذبين حتى نبعث رسولًا»، مضيفا: «كيف يُعاقَب الله شعوبًا مثل الشعوب الأوروبية، التي لم تعرف صورة صحيحة للنبي محمد؟ وماذا عن الوثنيين في أدغال إفريقيا؟ هؤلاء لم يبلغوا بالدعوة، أو بلغتهم بصورة مشوهة ومنفرة، تسببت في كراهيتهم للإسلام ونبيه».

و«أهل الفترة» مصطلح يطلق على من لم تصلهم الرسالات، فلم تبلغهم دعوة أي نبي.

واستند «الطيب» لقول شيخ الأزهر السابق الشيخ محمود شلتوت: «الكفار الذين يدخلون النار هم الذين بلغتهم رسالة الإسلام بشكل صحيح، وكانوا قادرين على التفكير والتأمل، ثم عرفوا الحقيقة ولكنهم جحدوها، هؤلاء هم الكفار».

الوطن نيوز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: غیر المسلمین

إقرأ أيضاً:

تعرف على فضل الأضحية على المسلمين

الأضحية في الإسلام تعد من أهم العبادات التي يقوم بها المسلمون خلال عيد الأضحى، وهي عبادة تتضمن ذبح أحد الأنعام (الإبل، البقر، أو الغنم) تقربًا إلى الله وتطبيقًا لسنة النبي إبراهيم عليه السلام. للأضحية فضل عظيم وتأثير كبير على المسلمين من جوانب دينية واجتماعية وروحية، ومن أبرز فضائل الأضحية:

1. التقرب إلى الله واتباع سنة النبي إبراهيم

تعتبر الأضحية وسيلة للتقرب إلى الله عز وجل وتنفيذًا لأوامره. قال الله تعالى في القرآن الكريم: "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ" (سورة الكوثر: 2). هذا الفعل يعبر عن الامتثال والطاعة لأوامر الله، واتباع سنة النبي إبراهيم الذي امتثل لأمر الله عندما رأى في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل. الأضحية تذكر المسلمين بتلك القصة العظيمة وتجعلهم يشعرون بقوة الإيمان والامتثال لأوامر الله.

2. تحقيق التكافل الاجتماعي

من أهم فضائل الأضحية توزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين. هذا الفعل يعزز قيم التكافل الاجتماعي والمساعدة المتبادلة بين أفراد المجتمع. يشعر الفقراء بفرحة العيد ويتشاركون في الاحتفال بفضل لحوم الأضاحي التي تصلهم، مما يساهم في نشر السعادة والفرحة بين الجميع، ويحقق مفهوم العدالة الاجتماعية الذي يحث عليه الإسلام.

3. تعميق الروابط الأسرية والاجتماعية

الأضحية تعتبر فرصة لتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية. يتم تجهيز الأضحية وتحضيرها في جو من التعاون والمشاركة بين أفراد العائلة. بعد الذبح، يتبادل الناس لحوم الأضاحي والتهاني، مما يعزز العلاقات الاجتماعية ويزيد من التلاحم بين أفراد المجتمع. هذا التفاعل الاجتماعي يقوي الروابط الإنسانية ويجعل العيد مناسبة لتعزيز الوحدة والتضامن بين الناس.

أهمية عيد الأضحى في حياة المسلمين

4. تنمية الشعور بالشكر والامتنان

من خلال الأضحية، يعبر المسلمون عن شكرهم وامتنانهم لله على نعمه الكثيرة. هذه العبادة تجعل المسلم يتذكر نعم الله عليه ويشعر بالامتنان لما أعطاه الله من خيرات. 

الشعور بالشكر يعزز الإحساس بالتواضع ويجعل الإنسان أكثر وعيًا بنعم الله عليه، وأكثر استعدادًا لمساعدة الآخرين وتقاسم النعم معهم.

5. التعليم والتربية الدينية

الأضحية تعتبر فرصة لتعليم الأطفال والشباب القيم الدينية والأخلاقية. من خلال مشاركة الأطفال في طقوس الأضحية، يتعلمون معنى التضحية والإخلاص والطاعة لله. 

هذه التربية الدينية تعزز من قيم الإيمان والتقوى في نفوس الأجيال الناشئة وتجعلهم أكثر تمسكًا بتعاليم الإسلام.

6. تحقيق البركة والخير

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إراقة دم، وإنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض، فطيبوا بها نفسا" (رواه الترمذي). 

هذا الحديث يوضح فضل الأضحية وثوابها العظيم عند الله، ويشجع المسلمين على أداء هذه العبادة المباركة. الأضحية تجلب البركة والخير للمسلم وأهله، وتزيد من حسناته وتقربه إلى الله.

أهمية الأضحيةخاتمة

فضل الأضحية على المسلمين عظيم وشامل، حيث تجمع بين الطاعة والامتثال لأوامر الله، وتحقيق التكافل الاجتماعي، وتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية، وتنمية الشعور بالشكر والامتنان، والتعليم والتربية الدينية، وتحقيق البركة والخير.

 إنها عبادة تحمل في طياتها العديد من القيم والمبادئ الإسلامية التي تعزز من إيمان المسلم وتجعله أكثر تقربًا إلى الله وأكثر ارتباطًا بمجتمعه وأمته.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

مقالات مشابهة

  • الأزهر يوضح 8 أعمال صالحة ومستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • 4 عيوب في الأضحية لا تجيز ذبحها.. مركز الأزهر للفتوى يوضح الشروط
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب انخفاض التضخم في مايو إلى 27.4%
  • تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام
  • تعرف على فضل الأضحية على المسلمين
  • ثلاثة أسباب وراء انهيار المنظومة الكهربائية في الديوانية.. مجلس المحافظة يوضح
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع معدلات التضخم المحلية خلال مايو
  • «الأرصاد» يوضح لـ «الخليج» أسباب هطول الأمطار في الإمارات خلال فترة الصيف
  • متى فرض الحج؟.. الأزهر يوضح أقوال العلماء في 5 تواريخ
  • 3 أذكار مهمة في الـ10 الأوائل من ذي الحجة.. مصطفى حسني يوضح