أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد موسكو لإجراء مفاوضات جادة لحل النزاعات وخاصة في أوكرانيا بالوسائل السلمية، مبينا أنه لا يجب أن تكون هذه المفاوضات فرصة للعدو لإعادة التسلح.

وقال بوتين في مقابلة مع الصحفي دميتري كيسيليوف لقناة "روسيا-1" و"روسيا سيفودنيا" إن أي مفاوضات من هذا النوع ليست فاصلا من أجل إعادة تسليح كييف، وإنما يجب أن تكون محادثات جادة مع ضمان الأمن الروسي.

إقرأ المزيد بوتين: من وجهة النظر التقنية العسكرية روسيا مستعدة للحرب النووية

ولفت بوتين إلى أن روسيا تعرف الخيارات المختلفة التي تتم مناقشتها وتدرك "المغريات التي يتم الحديث عنها من أجل إقناعها بأن وقت التفاوض قد حان".

وأردف قائلا: "ما نريده، وأكرر مرة أخرى، حل جميع النزاعات، وهذا النزاع، وذاك الصراع، بالوسائل السلمية. ونحن مستعدون لهذا. ونريده".

"ولكن يجب أن تكون هذه محادثات جادة تضمن الأمن للجانب الآخر أيضا. في هذه الحالة، نحن مهتمون في المقام الأول بأمن روسيا، روسيا الاتحادية. وسننطلق من هذا".

وتحديدا بخصوص أوكرانيا، أكد الرئيس الروسي استعداد روسيا للمفاوضات بهذا الشأن على أساس الواقع الحالي على الأرض، وليس على أساس الرغبات بعد استخدام العقاقير النفسية.

وأضاف: "هل نحن مستعدون للمفاوضات؟ نعم، نحن مستعدون، ولكن فقط للمفاوضات، وليس على أساس بعض الرغبات بعد استخدام مؤثرات عقلية، ولكن على أساس الحقائق التي تطورت على الأرض، كما يقولون في مثل هذه الحالات، على الأرض".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي البيت الأبيض الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين حلف الناتو دونباس دونيتسك زابوروجيه غوغل Google فلاديمير بوتين كييف لوغانسك متطرفون أوكرانيون موسكو واشنطن وزارة الدفاع الروسية یجب أن تکون على الأرض على أساس

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يعلن مبادرة جديدة بشأن الأزمة الأوكرانية

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، أنه سيقدم اقتراحات سلام إلى روسيا ما أن تحظى بموافقة المجتمع الدولي من أجل إنهاء الأزمة الحالية.
وقال زيلينسكي، في افتتاح أول قمة للسلام في أوكرانيا تستضيفها سويسرا "حين تصبح خطة العمل على الطاولة، و(تكون) شفافة بالنسبة إلى الشعوب ويوافق عليها الجميع، سيتم إبلاغها إلى ممثلي روسيا بحيث نتمكن فعلا من وضع حد" للأزمة.
من جهتها، كررت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس وقوف الولايات المتحدة الحازم إلى جانب أوكرانيا.
وقالت، أمام ممثلي مئة دولة ومنظمة موجودين في سويسرا حتى الأحد بهدف وضع مسودة أولى لخطة سلام، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "قدم (الجمعة) اقتراحا. ولكن ينبغي قول الحقيقة: إنه لا يدعو إلى مفاوضات، إنه يدعو إلى استسلام" أوكرانيا.
ولاحظ الرئيس الكيني وليم روتو أنها "المرة الأولى التي نجتمع فيها للحديث عن السلام في أوكرانيا".
واعتبر أن "التزاما من أجل السلام يجعل بعض التنازلات الأساسية أمرا لا بد منه"، مشددا على "وجوب أن تكون روسيا حول الطاولة".
من جهته، رأى المستشار الألماني أولاف شولتس أن "وقفا فوريا لإطلاق النار من دون مفاوضات جدية" سيؤدي فقط إلى "نزاع آخر مجمد".
بدورها، نبهت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إلى أن "تجميد النزاع" ليس حلا، بل هو "وصفة لحروب عدوانية مقبلة".
ودعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى "تحديد مبادئ سلام عادل ودائم يقوم على القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".
وأضاف "إنه المسار الواجب سلوكه للتوصل إلى وقف دائم للعمليات".

أخبار ذات صلة روسيا تعلّق على رد الغرب بشأن اقتراح بوتين بشأن أوكرنيا روسيا تحدد شروط بدء المفاوضات مع أوكرانيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • واشنطن: مقترح بوتين ليس له أساس معقول للسلام مع أوكرانيا
  • الكرملين: السياسي الذي يقدر وطنه سيفكر في مبادرة بوتين للسلام
  • مصطفى بكري يتحدث عن أسوأ وزير سيغادر التشكيل الوزاري الجديد «فيديو»
  • روسيا: سنوقف إطلاق النار بمجرد الانسحاب الأوكراني من مناطقنا الجديدة
  • زيلينسكي يعلن أنه سيُقدم مقترحات سلام إلى روسيا بمجرد موافقة المجتمع الدولي
  • زيلينسكي يعلن مبادرة جديدة بشأن الأزمة الأوكرانية
  • إخوتي في الله.. العيد فرصة لنحر الذنوب أيضا
  • مراجعات.. الابتلاء
  • مبادرة روسية لحل النزاع الأوكراني
  • اخصائية تقدم نصائح لمن يعاني من حساسية الشمس