الاقتصاد نيوز - بغداد

رأى عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، أن وزارة المالية شكلت فرق عمل متعددة لإجراء عملية توطين رواتب موظفي إقليم كوردستان، مستدركا أن الأمر يحتاج إلى فترة أطول من شهر

وزارة المالية الاتحادية أعلنت الإثنين (11 آذار 2024) إطلاق تمويلات رواتب موظفي إقليم كوردستان المدنيين ومستحقات شبكة الحماية الاجتماعية والرعاية والتنمية الاجتماعية ورواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين ومستحقات شؤون الشهداء والمؤنفلين والعقود ومستحقات دوائر إقليم كوردستان، مشيرة إلى أن إطلاق رواتب شهر آذار سيتم بعد استكمال متطلبات توطين الرواتب من قبل إقليم كوردستان.

المحكمة الاتحادية، لفتت إلى أن عملية التوطين تستوجب فترة زمنية كافية لإنجازها، لذا؛ فإن على وزارة المالية الاتحادية ووزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان، الإسراع وبذل الجهود لغرض تحقيق عملية التوطين، وفقا لبيان صادر عن المحكمة.

تحويل قاعدة البيانات

بهذا الصدد، قال معين الكاظمي في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "المهم أن يحول إقليم كوردستان قاعدة البيانات للموظفين كاملة، لكي تكون المسؤولية بعهدة وزارة المالية الاتحادية بخصوص عملية التوطين في المصارف الحكومية".

وأضاف الكاظمي أنه "وحسب ادعاء وزارة المالية فإن لديها القدرة على التوطين السريع، وإذا كان هناك عدم إكمال للعدد الكلي فالمهم أن إقليم كوردستان استجاب وسلم قاعدة البيانات التي يتم تدقيقها من قبل وزارة المالية".

"بذلك يتم حل أزمة رواتب موظفي ومتقاعدين إقليم كوردستان من خلال التعامل معهم أسوة بموظفي المحافظات ال 15 الأخرى"، وفقا لمعين الكاظمي.

صرف المبالغ لحين استكمال التوطين
عضو اللجنة المالية النيابية، أردف: "حتى وإن لم يستطيعوا اللحاق بالتوطين خلال شهر، فمن المؤكد أن الحكومة ستتعامل معهم في أنهم استجابوا، وبذلك سيتم صرف المبالغ لإقليم كوردستان لحين إكمال عملية التوطين".

وتابع معين الكاظمي: "صحيح أن عملية توطين الرواتب في باقي المحافظات استغرقت وقتا، لكن اذا شكلت وزارة المالية فرق عمل متعددة وتفرغت لذلك، ممكن أن تستكمل الموضوع، لكن ليس خلال شهر واحد، فهو يحتاج الى فترة أطول".

يشار إلى أن وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان أعلنت الثلاثاء أن وزارة المالية الاتحادية مولت 59 % من مجموع رواتب إقليم كوردستان وحرمت 41 % من متقاضي الرواتب من مستحقاتهم، منوهة إلى أن المبلغ الذي تقرر تمويله لم يصل إليها بعد.

بخصوص التوطين أكدت أن "إقليم كوردستان وفي إطار مشروع حسابي بدأ منذ فترة طويلة عملية التوطين بإشراف البنك المركزي العراقي"...

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار وزارة المالیة الاتحادیة إقلیم کوردستان عملیة التوطین رواتب موظفی إلى أن

إقرأ أيضاً:

إيران: 10 مليارات دولار قيمة صادراتنا السنوية الى العراق

الاقتصاد نيوز - متابعة

أفاد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الإيرانية العراقية حميد الحسيني، بأن إيران تصدر بضائع بقيمة 10 مليارات دولار إلى العراق سنوياً، منها نحو 2.5 مليار دولار تذهب إلى إقليم كوردستان.

وقال حميد الحسيني، إنه وبعد زيارة رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى طهران “تم حل بعض المشاكل بيننا، والآن نفكر في تطوير العلاقات التجارية”.

وأضاف أنه “في الشهرين الأولين من العام الحالي قمنا بتصدير بضائع بقيمة 1.6 مليار دولار، باستثناء الغاز والكهرباء، وهو ما يوضح لنا أننا نصدر بضائع بقيمة 800 مليون دولار شهرياً”.

“في العام الماضي، لم تكن علاقاتنا التجارية مع إقليم كوردستان جيدة. فمن أصل 10 مليارات دولار قمنا بتصديرها إلى العراق، ذهب حوالي 2.5 مليار دولار إلى إقليم كوردستان”، وفق قول الحسيني.

وأوضح أن “ثاني أكبر صادرات إيران إلى العراق هي الزجاج والصلب، وفي هذا الصدد، يمتلك إقليم كوردستان عدة مصانع زجاجية كبيرة وقد وصل إلى مستوى الاكتفاء الذاتي، وتبلغ حصة إقليم كوردستان من الصادرات الإيرانية إلى العراق نحو 40 بالمئة”.

وبيّن الحسيني أن “العراق يستورد بين 67 مليار دولار و75 مليار دولار سنوياً، وحصتنا من هذا المبلغ هي 10 مليارات دولار فقط، وهو مبلغ صغير بالنسبة لنا”، متوقعاً أن يصل إلى 12 مليار دولار و”نخطط لزيادته في العام المقبل”.

تستورد الحكومة العراقية الغاز والكهرباء من إيران، وبسبب العقوبات الأميركية على البلاد، لم يتمكن البنك المركزي العراقي من دفع ثمن الغاز والكهرباء الإيرانيين، مما تسبب في تراكم الكثير من الأموال الإيرانية في البنوك العراقية.

بهذا الصدد، قال الحسيني: “لقد منحت الولايات المتحدة مؤخراً الإذن لبنك TBI العراقي بسداد بعض ديونه لإيران، ومن أجل التجارة الحرة قامت الولايات المتحدة بإزالة بعض البنوك العراقية التي كانت مدرجة سابقاً على القائمة السوداء”.

في الشهر الماضي، ذهب رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى طهران واجتمع بشكل منفصل مع المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، فضلاً عن الرئيس آنذاك إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية آنذاك حسين أمير عبد اللهيان؛ ومحمد باقر قاليباف رئيس البرلمان الإيراني.

مقالات مشابهة

  • ذبح مئات الأضاحي وتوزيع لحومها على الفقراء والمحتاجين في إقليم كوردستان
  • توضيح جديد من مالية البرلمان بشأن قانون الملاك الوظيفي.. متى سيصوت عليه؟
  • إيران: 10 مليارات دولار قيمة صادراتنا السنوية الى العراق
  • خالد حنفي يستعرض تاريخ «الجماعة الفاشية».. الإخوان خططوا لغزو ناعم لأمريكا الشمالية
  • أثناء أداء الركن الأعظم.. تسجيل ثاني وفاة من إقليم كوردستان
  • التعليم النيابية:الإقليم لا يعترف بما يصدر من وزارة التعليم الاتحادية
  • مسعود بارزاني وباقري كني يؤكدان تعزيز أواصر الصداقة بين إقليم كوردستان وإيران
  • البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان
  • البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان- عاجل
  • تركيا لنيجيرفان بارزاني: ننتظر باهتمام لعلاقاتنا مع إقليم كوردستان