أنقرة (زمان التركية) – قال مدير مؤسسة ماك للاستشارات، محمد علي كولات، إن نتائج استطلاع الرأي الاخير لمؤسسته في إسطنبول، تعكس تأثير الأوضاع الاقتصادية، وانسحاب أحد أحزاب تحالف الشعب الحاكم، على نسبة التصويت للتحالف الحاكم.

يأتي ذلك مع تبقي 18 يومًا على الانتخابات البلدية المقرر عقدها في الحادي والثلاثين من مارس/آذار الجاري.

وفي تصريحات لصحيفة سوزجو، أفاد محمد كولات، أن آخر استطلاع رأي لمؤسسته، يظهر تقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري  أكرم إمام أوغلو على مرشح حزب العدالة والتنمية مراد كوروم بنسبة 1.5 نقطة.

إمام أوغلو حصل على 41.5 في المئة من الأصوات، في حين حصل كوروم على 40 في المئة، ومرشح حزب الجيد 4 في المئة، ومرشح حزب الديمقراطية والمساواة للشعوب 3 في المئة، ومرشح حزب الرفاة من جديد على 2.5 في المئة.

وأجري استطلاع الرأي وجه لوجه بمشاركة 5 آلاف و700 شخص.

وفي أنقرة تقدم منصور يافاش على منافسه من حزب العدالة والتنمية تورجوت ألتنوك بواقع 6 نقاط، بعد حصوله على 44 في المئة من الأصوات، بينما حصل ألتنوك على 38 في المئة وحزب الرفاة من جديد على 4 في المئة وحزب الجيد 3 في المئة وحزب الديمقراطية والمساواة للشعوب 2 في المئة وذلك خلال استطلاع الرأي الذي أجرته الشركة وجه لوجه بمشاركة 4 آلاف و300 شخص.

وفي تعليق منه على هذه النتائج، أفاد كولات أن النتائج تعكس أن حزب الرفاة من جديد تسبب لحزب العدالة والتنمية في خسائر خصوصا في الأناضول.

أضاف كولات: “لن يحصل حزب الجيد -في الانتخابات المقبلة- على بلدية جديدة، هو فقط سيحافظ على نسبة أصواته، سيحصل على أوردو ونيفشهير، ويبدو محظوظا في إيغدير”.

وقال”إنها انتخابات مغايرة تماما، عندما أنظر إلى متوسط نسب التصويت في تركيا، أرى احتمال أن تنخفض أصوات تحالف الشعب، الذي حصل على 52 في المئة من الأصوات في الرئاسة، إلى أقل من 45 في المئة”.

وتوقع تراجع نسبة أصوات التحالف الحاكم، قائلا: “بالنظر إلى متوسط ​​نسب التصويت في تركيا، أرى احتمال أن تنخفض أصوات تحالف الشعب، الذي حصل على 52% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، إلى أقل من 45، حيث حصل حزب العدالة والتنمية على 35%، وحزب الحركة القومية أعتقد أن أصواته ستنخفض إلى أقل من 45 بالمئة”.

غضب بين الناخبين القدامى

وقال مدير مؤسسة ماك: الشك في الاقتصاد كان مؤثرا في كل فترة انتخابية، لكن هذه المرة هو أكثر تدميرا، هناك غضب بين مجموعة الناخبين المسنين، وهم الناخبين الأكثر ولاءً لحزب العدالة والتنمية، الغضب لا يتعلق فقط بعدم الحصول على المال، يتعلق الأمر أيضًا بالتوزيع غير المتكافئ، تم إعطاء الكثير للمتقاعدين من موظفي الخدمة المدنية وتم إعطاء القليل جدًّا للمتقاعدين من العمال، لا يقول الناس أي شيء عن المساواة في الفقر، ولكن هناك غضب عندما يكون هناك توزيع غير متوازن للفقر، يرون أن شريحة معينة تحصل على حصة أقل من شريحة أخرى، وهم غاضبون”.

Tags: أكرم إمام أوغلوالانتخابات المحلية التركيةبلدية أنقرة الكبرىبلدية إسطنبول الكبرىتحالف الجمهور الحاكمحزب الرفاة من جديدمراد كوروممنصور يافاش

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أكرم إمام أوغلو الانتخابات المحلية التركية بلدية أنقرة الكبرى بلدية إسطنبول الكبرى تحالف الجمهور الحاكم مراد كوروم منصور يافاش حزب العدالة والتنمیة من الأصوات فی المئة حصل على أقل من

إقرأ أيضاً:

البطالة في تركيا تسجل 8.5%

أنقرة (زمان التركية) – تظهر بيانات رسمية تراجع معدل البطالة في تركيا بنحو 0.1 في المئة خلال شهر أبريل/ نيسان لتسجل 8.5 في المئة، وهى أدنى نسبة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2012.

وتشير نتائج دراسة القوى العاملة لمعهد الإحصاء التركي، إلى تراجع أعداد العاطلين عن العمل في الفئة العمرية بين 15 عاما فيما فوق بنحو 18 ألف شخص، مقارنة بالشهر السابق لتسجل البطالة في تركيا 3 مليون و42 ألف شخص، وبلغت نسبة البطالة 7.2 في المئة في أوساط الذكور و11.1 في المئة في أوساط الإناث.

البطالة في تركيا

وفي المقابل أيضا تراجعت أعداد المشتغلين بنحو 1000 شخص مقارنة بالشهر السابق لتسجل 32 مليون و816 ألف شخص، إذ تراجعت نسبة التوظيف بنحو 0.1 في المئة لتسجل 49.5 في المئة. وبلغت هذه النسبة 66.9 في المئة في أوساط الذكور و32.5 في المئة في أوساط الإناث.

وفي الشهر نفسه تراجعت القوى العاملة بنحو 18 ألف شخص لتسجل 35 مليون و661 ألف شخص، حيث ظلت نسبة المشاركة في القوى العاملة عند مستوى 54.2 في المئة.

وسجلت نسبة المشاركة في القوى العاملة 72.1 في المئة في أوساط الذكور و36.6 في المئة في أوساط الإناث.

وتراجعت نسبة بطالة الشباب للفئة العمرية بين 15 و24 عاما بنحو 0.1 في المئة مقارنة بالشهر السابق لتسجل 14.5 في المئة، حيث بلغت نسبة البطالة في هذه الفئة العمرية 12.2 في المئة في أوساط الذكور و19.1 في المئة في أوساط الإناث.

وارتفع متوسط ساعات العمل الأسبوعية بنحو 0.6 ساعة مقارنة بالشهر السابق لتسجل 44.3 ساعة.

هذا وارتفع معدل العاطلين عن العمل، الذي يضم القوة العاملة المحتملة والعاطلين عن العمل والقوى العاملة الموسمية، بنحو 3.1 في المئة مقارنة بالشهر السابق ليسجل 27.2 في المئة.

وبلغ المعدل المتكامل للعمالة الموسمية والعاطلين عن العمل 19.7 في المئة، والمعدل المتكامل للعاطلين عن العمل والقوى العاملة المحتملة 17.1 في المئة.

Tags: البطالة في تركياالعاطلين عن العملالقوى العاملة في تركيامتوسط ساعات العمل في تركياهيئة الاحصاء التركية

مقالات مشابهة

  • أردوغان يزور زعيم المعارضة لأول مرة منذ 18 عاماً
  • لماذا تتراجع أسعار النفط رغم تمديد تخفيضات الإنتاج ؟
  • مع إنطلاق حملة المرشحين.. تعرف على آلية انتخاب الرئيس الإيراني
  • أسعار القمح في أوروبا تتراجع بفعل قرار من تركيا
  • العدالة والتنمية يشتكي التضييق ويؤكد أن خطاب المعارضة رفع الثقة في البرلمان
  • البطالة في تركيا تسجل 8.5%
  • حزب رئيس وزراء المجر الحاكم يفوز في الانتخابات الأوروبية بنسبة 44%
  • رغم محاولات المصدرين وخفض الإنتاج.. لماذا تتراجع أسعار النفط؟
  • سلوفاكيا.. خسارة حزب "مؤيد بوتين" في الانتخابات الأوروبية
  • الانتخابات الأوروبية بدول الشمال..تراجع اليمين ومكاسب لليسار