ثمن النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، قرار مجلس الوزراء، اليوم، بشأن زيادة سعر توريد أردب القمح من المزارعين إلي 2000 جنيه للأردب،  وذلك بعدما سبق وأعلنت الحكومة عن سعر استرشادى لتوريد القمح في بداية الموسم ب 1600 جنيه للأردب،  كسعر ضمان، مشيرا إلي أن قرار اليوم بالزيادة يعد رسالة واضحة من الدولة للمزارعين باستمرار تقديم الدعم والمساندة والتشجيع علي زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

مجلس النواب يوافق على 3 مشروعات لتعديل قانون المرور.. نهائيًا مجلس النواب يوافق نهائيًا على قانون المالية العامة الموحد

وأضاف الحصرى في تصريحات له اليوم، أيضا قرار الزيادة يعد رد قوى علي المغرضين الذين كانوا يروجون بأن لن تكون هناك زيادة في أسعار التوريد، وذلك بهدف عزوف المزارعين عن زراعة القمح، مشيرا إلي أنه سبق ودعا في ذلك الوقت المزارعين لعدم الاستماع لمثل تلك الشائعات، مطمئنا إياهم بأن من المتوقع وجود زيادة لن تقل عن ٢٠ في المائة، وهو ما حدث بالفعل.

وأوضح الحصرى، أن الدولة كانت واضحة عندما أعلنت سعر ضمان في بداية الموسم، حيث أعلنت عن أن ذلك السعر ليس سعر نهائى، وأن من المقرر تحريكه وفقا للأسعار العالمية، متابعا، ويحسب للحكومة حاليا اتخاذها قرار  بزيادة أسعار التوريد رغم انخفاض الدولار .

وتابع الحصرى، أن زيادة سعر توريد القمح من شأنه تشجيع المزارعين علي توريد المحصول، وكذلك التوسع في زراعة القمح في الموسم الجديد، والحرص على توريده، حيث يعد ذلك السعر مناسبا للفلاح، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن تلك الخطوة هامة وتتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل حجم استيرادها، وبالتالي تخفيف حجم الطلب على العملة الصعبة، وفى نفس الوقت تعظيم حجم الإنتاج المحلى وتحقيق الامن الغذائي.

وتابع النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن التحديات الحالية التى تواجه البلاد، تتطلب منا التوسع في الزراعة والإنتاج المحلي بشكل عام، وذلك لزيادة حجم التصدير مع تقليل حجم الواردات وبالتالي تقليل الفجوة الدولارية.

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23 قيراطا ونصف.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن هذا القرار يأتي دعمًا للمزارعين، حيث إنه سبقت الموافقة على سعر استرشادي 1600 جنيه للأردب، ولكن وافقت الحكومة على هذه الزيادة اليوم دعما للمزارع المصري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب قرار مجلس الوزراء المزارعين سعر استرشادى تورید القمح مجلس النواب سعر تورید

إقرأ أيضاً:

توريد 582 ألف طن قمح بشون وصوامع الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن إجمالي كميات القمح التي تم توريدها حتى اليوم بلغت 582.217 طن و195 كيلو جرام قمح، مشددة على ضرورة التزام جهات التسويق بالسداد الفوري للمزارعين موردي القمح خلال موسم حصاد 2024، بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام.

وكيل وزارة الزراعة بالشرقية: مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت 394.146 فدان

من جانبه، أشار المهندس حسين أحمد طلعت، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إلى أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت 394.146 فدان، وأن ما تم حصاده حتى الآن بلغ 394.146 فدان، داعيًا المزارعين إلى التزامهم بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض، منعًا لحدوث أي فاقد.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بتوفير كافة احتياجات المزارعين وتقديم الدعم الفني اللازم لهم، لضمان جودة الإنتاج وتحقيق أعلى عائد من محصول القمح.

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، حرص الدولة على دعم المزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية موسم الحصاد وحتى توريد المحصول، وذلك من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، إيمانًا بأهمية القمح كونه مادة غذائية أساسية للشعب المصري.

يُذكر أن مساحة الأراضي المزروعة بالقمح هذا العام في محافظة سوهاج بلغت 183 ألفًا و518 فدانًا، وقد وفرت المحافظة 17 موقعًا للتخزين، وشكلت لجانًا لاستلام القمح.

أسعار القمح هذا العام:2000 جنيه لإردب القمح بدرجة نقاوة 23.5.1950 جنيهًا لإردب القمح بدرجة نقاوة 23.1900 جنيه لإردب القمح بدرجة نقاوة 22.5.

في السياق ذاته وجه وزير التموين والتجارة الداخلية الجهات المسوقة ومنها الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بفتح بعض نقاط الاستلام لتوريد القمح المحلي مبكراً في عدد 4 محافظات والتي بدأت التوريد مبكراً وهي (جنوب سيناء، وطاميه بمحافظة الفيوم، وتوشكي بمحافظة أسوان، وشرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد) وتبدأ المراكز والنقاط التسويقية بالمحافظات في استقبال القمح المحلي والمنتج  عام 2024 من الموردين والمزارعين، اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 15 إبريل 2024.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، انه قد تم تجهيز نقاط استلام متنوعة ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر لاستلام القمح المحلي المنتج هذا العام بطاقات ومساحات تخزينية كبيرة، وان المستهدف هذا العام هو استلام 3.5 مليون طن قمح، وسيتم سداد مستحقات المزارعين والموردين خلال 48 ساعة من التوريد.

مقالات مشابهة

  • توريد 582 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • توريد 582 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • توريد 582 ألف طن قمح بشون وصوامع الشرقية
  • استمرار توافد محصول القمح على صوامع وشون الشرقية
  • تموين المنوفية: توريد 85 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • توريد 189 ألف طن قمح إلى شون وصوامع كفر الشيخ
  • «زراعة المنوفية»: ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن
  • وزير التموين: سعر توريد أردب القمح 2000 جنيه.. ونستهدف توريد 3.5 مليون طن هذا العام
  • توريد 573 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • شون وصوامع القمح بالبحيرة تستقبل 193 ألف طن من المزارعين