نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الطب جامعة عين شمس، بالتعاون مع قسم الباطنة العامة ندوة بعنوان "من أجل الوقاية والعلاج الأمثل للكلى:

يأتي ذلك تحت رعاية على الأنور عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، هالة سويد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، داليا عبد المحسن رئيس قسم الباطنة العامة، حاضر بالندوة  مجدى الشرقاوى رئيس وحدة الكلى.

وخلال الندوة تم التأكيد على أهمية الإنتباه إلى ضرورة المحافظة على صحة وسلامة الكلي حيث أن الكلي ليست فقط تقوم بالتخلص من السموم و الأملاح الزائدة و لكنها تحافظ علي ظبط ضغط الدم و نسبة الهيموجلوبين و صحة العظام و تحافظ علي نسب الأملاح بالدم و حموضة الدم.

وتم الإشارة إلى أنه لا يوجد أعراض محددة لأمراض الكلى وخاصة في المراحل المبكرة. فلا بد من ترصد المرض و علاجه مبكراً لمنع تطوره إلى القصور أو الفشل التام للكلي.

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للكلى يهدف إلى نشر وعي المجتمع إلي ضرورة الفحص المبكر عن أمراض الكلي عن طريق تحليل البول للزلال وفحص نسبة الكرياتنين بالدم ، مع الالتزام بالرياضة والطعام الصحي تجنب التدخين و الإفراط في المسكنات و تجنب السمنة لنصل سوياً الي صحة جيدة و كلي سليمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احتفال باليوم العالمي الهيموجلوبين الفحص المبكر المستشفيات الجامعية أمراض الكلى

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج توافق علي تفعيل الدراسة بكلية الفنون التطبيقية والتراثية

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن موافقة مجلس الوزراء ومجلس الجامعة بتفعيل الدراسة بكلية الفنون التطبيقية والتراثيّة بالجامعة، والتي ستعد نقلة نوعية في التنمية الاقتصادية بمحافظات الصعيد، وذلك لإحتوائها علي العديد من الأقسام التي تساهم في الإرتقاء بالحرف التراثية القديمة والفنون الشعبية الأصيلة.

ووجه رئيس جامعة سوهاج الشكر والتقدير للدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث علي ما يقدمه من دعم متواصل للجامعة لانشاء وافتتاح عدد من الكليات الجديدة للإرتقاء بالعملية التعليمية و بمنظومة البحث العلمي، لتخريج جيل قادراً على الإسهام في نهضة وطنه ونمائه، وليواكب تطلعاتها المستقبلية في تمكين الشباب وفتيات الوطن لبناء الجمهورية الجديدة.

وأضاف النعماني أن إدارة الجامعة تحرص على إضافة كليات جديدة متنوعة التخصصات، وكذلك تقديم برامج تعليمية متميزة تلبي احتياجات سوق العمل، من أجل خدمة أبناء محافظة الصعيد بشكل عام والإقليم بشكل خاص، موضحاً ان الجامعة هذا العام انشئت كليتي طبّ الاسنان وكلية الدراسات العليا والبحوث البيئة، الي جانب كلية الفنون التطبيقية والتراثية لتصبح عدد الكليات ٢٠ كلية ومعهد بمقريها القديم والجديد.

وأوضح الدكتور أشرف سيد محمد عميد الكلية ان الكلية ستضم ٥ أقسام وهم الزجاج، النسيج، الطباعة والنشر والتغليف، الخزف، النحت والتصوير، موضحاً انه سيتم اجراء إختبارات قدرات للطلاب قبل الالتحاق بالكلية.

مقالات مشابهة

  • 3 استعدادات من جامعة الإسكندرية قبل بدء العام الدراسي الجديد
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة طبية وتوعوية مجانية لقرية كفر الأشراف 
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن تخفيض حد القبول بكلية الصيدلة والبحوث الدوائية
  • لمرضى السكري.. الأطعمة الصحية للتحكم في نسبة السكر في الدم
  • بداية جديدة.. جامعة المنيا تطلق ثانى قوافلها المتكاملة لتقديم خدماتها لأهالى قرية 5 بمركز العدوة
  • بيان عاجل من وزارة الصحة.. اليكم ما جاء فيه
  • ضمن مبادرة «بداية جديدة».. جامعة المنيا تستهدف صحة 500 مواطن في قرية العدوة
  • دراسة: الصيام المتقطع يضبط نسبة الجلوكوز في الدم
  • دور التغذية الصحية في الوقاية من الأمراض المزمنة
  • جامعة سوهاج توافق علي تفعيل الدراسة بكلية الفنون التطبيقية والتراثية