نفى الجيش الإسرائيلي، فجر الجمعة، ما أعلنته الحكومة التابعة لحركة حماس بأن وحداته أطلقت النار، ليل الخميس، في مدينة غزة على حشد من الفلسطينيين، كانوا ينتظرون وصول مساعدات إنسانية، في حين أكدت المؤسسات الصحية المحلية في القطاع سقوط عشرات القتلى والجرحى في حادثين منفصلين.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 29 فلسطينيا على الأقل قُتلوا في أثناء انتظارهم المساعدات في هجومين إسرائيليين منفصلين في القطاع، الخميس.

وفي الحادث الأول، قال مسؤولو الصحة إن غارة جوية على مركز لتوزيع المساعدات في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة قتلت ثمانية.

وفي وقت لاحق قالت الوزارة إن 21 شخصا على الأقل سقطوا قتلى وأكثر من 150 آخرين أصيبوا جراء إطلاق القوات الإسرائيلية النيران على حشد كان ينتظر شاحنات المساعدات عند دوار الكويت شمال غزة.

وقال الجيش في بيان إن "التقارير التي تفيد بأن الجيش الإسرائيلي هاجم عشرات من سكان غزة عند نقطة لتوزيع المساعدات هي تقارير كاذبة"، مؤكدا أنه بصدد "تقييم الحادث بالدقة التي تستحقها" ومناشدا "وسائل الإعلام أن تفعل الأمر نفسه وتعتمد حصرا على معلومات موثوق بها"، وفق ما نقلته فرانس برس.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن "قصفا إسرائيليا" تسبب بمقتل وجرح العشرات من "المواطنين" الذين تجمعوا عند دوار الكويت في مدينة غزة، ليل الخميس الجمعة، خلال انتظارهم وصول المساعدات الإغاثية.

وأفادت مصادر محلية وكالة وفا بأن العشرات قتلوا وأصيبوا، "جراء قصف لمدفعية الاحتلال الإسرائيلي وإطلاق نار من طائراته الحربية والمسيّرة، أثناء انتظار حشد من المواطنين وصول المساعدات الغذائية والإغاثية بالقرب من دوار الكويت في مدينة غزة".

وذكرت "وفا" أن القتلى والمصابين نقلوا إلى مجمع الشفاء الطبي.

وفي مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة قال لوكالة فرانس برس الطبيب، محمد غراب، المسؤول في قسم الطوارئ والاستقبال في المستشفى إن "معظم الإصابات هي في البطن والأجزاء العلوية".

وأضاف أن القتلى والجرحى سقطوا "نتيجة لإطلاق قوات الاحتلال النار عليهم مباشرة عندما تجمعوا عند دوار الكويت لانتظار شاحنات المساعدات للحصول على الطعام في ظلّ المجاعة المنتشرة في شمال القطاع".

من ناحيته، أفاد مصوّر متعاون مع وكالة فرانس برس أنه شاهد في عين المكان العديد من القتلى والجرحى، بعضهم بترت أطرافهم والآخرون أصيبوا بالرصاص.

وبحسب مكتب الإعلام الحكومي في غزة فإن الجيش الإسرائيلي" استهدف بالدبابات والمروحيات منتظري الطحين عند دوار الكويت".

وتحذر الأمم المتحدة من أن 2.2 مليون شخص مهددون بالمجاعة في قطاع غزة.

وتسعى دول عدة لاعتماد آليات ومسارات جديدة لإيصال المساعدات، شملت إلقاء المساعدات جوا وتدشين ممر بحري من قبرص إلى القطاع.

وتقول وكالات الإغاثة إن الشاحنات الداخلة إلى القطاع لا تلبي الحد الأدنى من الاحتياجات وإن إسرائيل تعيقها بسبب عمليات التفتيش المرهقة وحصارها المطبق على القطاع منذ اندلاع الحرب إثر هجوم غير مسبوق شنته حماس في السابع من أكتوبر وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية. 

وتؤكد إسرائيل أنه ما زال في غزة 130 رهينة، يعتقد أن 32 منهم لقوا مصرعهم، من بين نحو 250 اختطفوا في ذلك اليوم. 

وردا على هدوم حماس، توعدت إسرائيل بالقضاء على الحركة التي تسيطر على قطاع غزة، وهي تنفذ في القطاع حملة عسكرية أسفرت عن دمار هائل وعن مقتل 31341 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة في القطاع حتى الخميس. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی عند دوار الکویت فی مدینة غزة فی القطاع فرانس برس

إقرأ أيضاً:

لجان المقاومة: الاحتلال يصعد حرب الإبادة ضد القطاع بتشديد الحصار ومنع دخول المساعدات

صفا

قالت لجان المقاومة، يوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي يصعد حرب الإبادة التي يشنها ضد غزة عبر تشديد الحصار ومنع دخول المساعدات الغذائية والطبية بأنواعها كافة إلى مناطق شمالي القطاع.

وأضافت اللجان، في تصريح وصل وكالة "صفا"، أن "الجوع والعطش باتا يفتكان بالأطفال والنساء وكبار السن، وبتنا نرى استشهاد الأطفال نتيجة سوء التغذية والجوع وعدم توفر الماء الصالح للشرب نتيجة الحصار الإجرامي".

ودعت اللجان المنظمات الدولية والأممية كافة لرفع الصوت عاليا ضد سياسة التجويع والتعطيش التي ترتكب بقرار "صهيوأمريكي" وباتت تضرب بأهالي شمالي القطاع.

وشددت على أن "الخذلان والصمت والسكوت عن هذه الجريمة مشاركة فيها".

وطالبت وسائل الإعلام كافة الدولية والعربي والمحلية بتسليط الضوء على حالة المجاعة التي يعاني منها أهالي القطاع وخاصة شماله، وفضح هذه السياسة الإجرامية التي يندى لها جبين الإنسانية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة راح ضحيتها عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • بأول أيام عيد الأضحى.. جيش الاحتلال يرفض الهدنة ويؤكد مواصلة القتال بغزة
  • ‏أسوشييتد برس: الجيش الإسرائيلي يعلن عن وقف مؤقت للعمليات جنوبي قطاع غزة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية
  • الأمم المتحدة: 50 ألف طفل في قطاع غزة يحتاجون إلى العلاج من سوء التغذية الحاد
  • تحذيرات أممية من معاناة 50 ألف طفل بغزة من سوء التغذية الحاد
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 37296 شخصا
  • قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة
  • لجان المقاومة: الاحتلال يصعد حرب الإبادة ضد القطاع بتشديد الحصار ومنع دخول المساعدات
  • الإغاثة الطبية بغزة: الوضع في القطاع خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي
  • وصول جثامين قتلى حريق الكويت إلى الهند.. أكبر مأساة
  • سوريا.. قتلى وجرحى بحادث سير مأساوي في اللاذقية